مشارق الأنوار على صحاح الآثار


عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث459
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مشارق الأنوار على صحاح الآثار
عناوين اخرى مشارق الأنوار على صحائح الآثار مما يشكل من الأمهات الثلاث في المتون والأسانيد وإيضاح ذلك بتحسين التبيين وتجويد التقييد
مشارق الانوار على صحيح الاثار فى تفسير غريب الحديث المختصر بالصحيح الثلاثه الموطأ ، البخارى ، مسلم
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور ص 140-141 وهدية العارفين م 1 ص 805 سير النبلاء م 2 ص 192 وفيات الأعيان م 3 ص 483، قلائد العقيان ص 222 تهذيب الأسماء واللغات م 2 ص 43 / الرسالة المستطرفة ص 106 وص 157، تذكرة الحفاظ م 4 ص 1304 الصلة ص 446 بغية الملتمس للضبي ص 425، النجوم الزاهرة ج5 ص 286، التكميلة لابن الابار ص 694، شذرات الذهب م 4 ص 138 الديباج م 2 ص 46، معجم المؤلفين م 8 ص 17، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 184 وم 6 ص 273.
توثيق العنوان الأعلام 5/99 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 8/16 - هدية العارفين 1/805
المؤلف الرئيسي عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي
اسماء اخرى للمؤلف القاضي عياض، عياض بن موسي
سنة مولد المؤلف هجريا 476
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 544
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة قال الشيخ ... أبو الفضل عياض بن موسى ... الحمد لله مظهر دينه المبين ... ولما أجمع عزمي على التفرغ له وقتا من نهاري وليلي وأن أقسم له حظا من تكاليفي وشغلي رأيت ترتيب تلك الكلمات على حروف المعجم أيسر للناظر وأقرب للطالب ... فبدأت بحرف الألف وختمت بالياء ... ورتبت ثاني الكلمة وثالثها من ذلك الحرف ... رغبة في التسهيل للراغب والتقريب وبدأت في أول كل حرف بالألفاظ الواقعة في المتون المطابقة لبابه على الترتيب المضمون ... وسميته بمشارق الأنوار على صحائح الآثار ...
آخر النسخة قوله من عال جاريتين جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه كذا في كتاب مسلم ... كمل كتاب المشارق والحمد لله رب العالمين.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة صبيحة يوم الجمعة رابع ذي القعدة الحرام عام ستة وخمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 856
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد بمكة المشرفة بالموضع المعروف برباط الحوذي
مكان النسخ (الدولة) السعودية
مكان النسخ (المدينة) مكة المكرمة
مكان النسخ (المَحلة) الموضع المعروف برباط الحوذي
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 374
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف المرحوم أزبك أتابك العساكر بالديار المصرية رحمه الله تعالى وشكر سعيه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أزبك (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلةٌ وفروقُ نسخٍ على الحاشيةِ: الحمدُ للهِ قابلتُ هذه النُّسخةَ الشريفةَ ... مع أصلٍ أصيلٍ، وهوَ بخطِّ الشَّيخ ... علاء الدِّينِ محمَّدِ بنِ أيوب بنِ ... #بها تعليقاتٌ على الهامشِ. #وقفٌ: وقفُ المرحومِ أزبك أتابك العساكر بالديارِ المصريةِ رحِمَه اللهُ تعالى وشكَرَ سعْيَه.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها عدد أوراق مكررة كثيرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_Hadeth459_00_42281.pdf206.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح