إفادة النصيح بالتعريف بإسناد الجامع الصحيح


محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إسبانيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكوريال
اسم المكتبة الرئيسية دير الإسكوريال الملكي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1785
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إفادة النصيح بالتعريف بإسناد الجامع الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 553 شجرة النور م1 ص 216، شذرات الذهب م 6 ص 56، الدرر الكامنة م 4 ص 111، الرسالة المستطرفة ص 178، الوافي بالوفيات م 4 ص 284، ذيل طبقات الحفاظ ص 355، طبقات الفراء م 2 ص 219، طبقات المفسرين م 2 ص 217، أزهار الرياض م 2 ص 347، هدية العارفين م 2 ص 144، بغية الوعاة ص 85، جذوة الاقتباس ص 180، الديباج م 2 ص 297 البدر الطالع م 2 ص 234، فهرس الفهارس م1 ص 332 ايضاح المكنون م1 ص 550 معجم المؤلفين م11 ص 93 ودرة الحجال م 2 ص 96.
توثيق العنوان الأعلام 6/314 - معجم المؤلفين 11/93 - الهدية 2/144 - جامع الشروح والحواشي 1/493
المؤلف الرئيسي محمد بن عمر بن محمد، الفهري، السبتي، المالكي، الخطيب، أبو عبد الله، محب الدين، ابن رشيد، الرحالة، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف ابن رشيد، محمد بن عمر
سنة مولد المؤلف هجريا 657
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 721
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة الحمد لله الذي جعل الإسناد خصوصية، وأثارة باقية ... وبعد فإني لما رأيت الحديث يحبه ذكور الرجال ويكرهه أنوثهم أحببت الذكورة وكرهت الأنوثة، وصرفت همتي إليه ... وقد قال أهل العلم ... من أدب طالب الحديث أن يبدأ بالسماع من أسند شيوخ مصره ... ثم بعد يأخذ هذه الرحلة إلى من كان من هذه الصفة في عصره ... فرأيت أن اجمع هذا الجزء برسمه ... الحلقة الأولى من سلسلة هذا الإسناد ...
آخر النسخة وأما الداودي فهو عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن حمد بن معاذ ... مولده في شهر ربيع الأول من سنة أربع وسبعين، بسين ثم باء، وثلاثمائة، وتوفى ببوشنج من شوال من سنة سبع، بسين أيضا ثم باء وستين وأربعة، وقد انتهى بنا القول إلى تمام المقصود على وجه الاختصار لا يخل ... الحمد لله رب العالمين أن جعلنا من حديث سيد المرسلين.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
عدد الأوراق 19
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ تعالى جدُّه، ألفيت مقيدًا على ظهرِ أوَّلِ ورقةٍ من كتاب إفادةِ النصيح بخطِّ الفقيهِ النحويِّ [الإمام] أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ هانئٍ السبتيِّ ما نصُّه: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا، قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ على مخرجِه الإمامِ العالمِ العلمِ الأوحدِ الحاجِّ الخطيبِ الفاضلِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ، أبقاه اللهُ تعالى، بحضرةِ غرناطةَ مهدَها اللهُ تعالى، وبمنزلِه منها، وأذِنَ لي في التحديثِ به عنه بحسبِ تخريجِه له قائلًا في ذلكَ ما شئتَ منَ الألفاظِ المنبئةِ عن صحَّةِ التحديثِ، عندَ أهلِ هذا الشأنِ في القديمِ والحديثِ، قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميُّ السبتيُّ في آخرِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وسبعمائةٍ، حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ، صلَّى اللهُ عَلَيْهِ ومسلما تسليمًا كثيرًا، انتهى. وتقييد بعقبِه بخطِّ الخطيبِ أبي عبدِ اللهِ بنِ رشيدٍ ما نصُّه: ما ذكرَه الفقيهُ الأجلُّ الأعرفُ الأرفعُ الأفضلُ الأنبهُ الأنزهُ الأطهرُ الأحسبُ الآدبُ الأبرعُ الأكملُ: أبو عبدِ اللهِ يسَّر اللهُ مرامَه، ووالى برَّه وإكرامَه منَ القراءةِ والإذنِ في التحديثِ صحيحٌ كما ذُكِرَ، قالَه وخطَّه العبدُ المستغفرُ محمَّدُ بنُ رشيدٍ، وفَّقَه اللهُ تعالى، انتهى
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن رشيد (المقروء عليه)
أبو عبد الله محمد بن علي بن هانئ اللخمي السبتي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في آخر شهر صفر سنة ست وسبعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 706
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) منزل المؤلف بغرناطة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله، نظر فيه عبدُ اللهِ زيدان أميرُ المؤمنينَ، فإذا هوَ كله دررٌ وغررٌ، فأقول: إنَّه مجموع السحرُ، رَحِمَ اللهُ جامعَه، ... التوفيق في تحقيقه بمحمَّدٍ وآلِه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الله زيدان (المطالع)
نوع النص (النص الثاني) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
كانَ مقيدًا بخطِّ مؤلِّفه على ظهرِ أوَّلِ ورقةٍ من هذا الكتابِ ما نصُّه: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وسلَّمَ تسليمًا، الحمدُ للهِ الَّذي أزدى مننَه الضامنةَ لنا جميلي الحفاية والكفاية إلينا، وأبدى نعمَه السالكةَ بنا سبيلي الدرايةِ والروايةِ علينا، وصلاتُه وسلامُه الأكملانِ على سيدِنا محمَّدٍ الَّذي بهديه القويمِ فضلًا منَ الله تعالى اهتدينا، وبنهجِه المستقيمِ اقتدينا، وعلى آلِه وصحبِه الَّذينَ على آثاراهِم اقتفينا، وبإيثارهِم احتفينا، وبعدُ: فإنَّه سمِعَ من لفظي هذا الجزءَ الَّذي جمعتُه، الفقيهُ السنيُّ الأجلُّ السريُّ الأديبُ النحويُّ الأصوليُّ الفرضيُّ الَّذي إن ذُكِرَ الذكاءُ فهو حاملُ رايتِه، أو أُثِرَ الزكاءُ، فهو واصلُ غايتِه، أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الشيخِ الأجلِّ الفقيهِ الوزيرِ الأرفعِ الأسمى الأسنى الأفضلِ الأكملِ أبي الحسنِ علي ابنِ هانئٍ اللخميِّ، وأجزتُه روايتَه عنِّي، قالَ ذلكَ وكتبَه حامدًا ومصليًّا ومسلِّما قاسمُ بنُ عبد اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ في يومِ الإثنينِ السابعَ عشَرَ لشهرِ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ من عامِ أحدٍ وسبعمائةٍ، انتهى
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو عبد الله محمد ابن أبي الحسن علي ابن هانئ اللخمي (المجاز)
قاسم بن عبد الله بن محمد الأنصاري (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 20
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في يوم الإثنين السابع عشر لشهر ربيع الأول المبارك من عام أحد وسبعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 701
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
لمَّا ألَّفَ شيخُنا وسيدُنا الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ المتفننُ الحافلُ ذو النفسِ الطاهرةِ والأدواتِ الظاهرةِ، أبو القاسمِ القاسمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ الشهيرُ بابنِ الشاطِ، هذا الجزءَ النَّبيلَ، وسمِعَه من لفظِه شيخُنا الشيخُ الفقيهُ الأجلُّ المحدِّثُ الضابطُ النَّاقدُ المحقِّقُ الفاضلُ الحاجُّ الخطيبُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ رشيدٍ الفهريُّ، سأل منه الإذنَ في أن يحملَه عنه فأذِنَ له وكتبَ ما نصُّه: الحمدُ للهِ الَّذي أنعَمَ علينا بالهدايةِ وعصمَنا منَ الضلالةِ والغوايةِ، ونهَجَ لنا سبيلي الدرايةِ والروايةِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ المصطفى من أهلِ العنايةِ، وعلى آلِه وصحبِه الجارينَ في الاهتداءِ بسنتِه والاقتداء بسننِه إلى أقصى الغايةِ، وسلَّمَ كثيرًا.أمَّا بعدُ: فإنَّ صاحبَنا الفقيهَ الفاضلَ الأديبَ الكاملَ المحدِّثَ الحافلَ أبا عبد اللهِ محمَّدَ بنَ عمرَ بنِ رشيدٍ الفهريَّ، وصَلَ اللهُ تعالى حفظَه، وأجزَلَ من مواهبِه قسمَه وحظَّه، سمِعَ من لفظي هذا المجموعَ الَّذي من بحرِ علمِه استخرجتُ دررَه، وبنورِ فهمِه استوضحتُ غررَه، ومن وردِ حياضِه أنبتنا غرسه، وفي ورد رياضه أثبتنا طرسه، وعلى صالحِ كيانِه أقمتُ مبناه، وعن واضحِ بيانِه فهمتُ معناه، ثمَّ التمسَ إذني في أن يحملَه عنِّي، فقلت: كيف يستفيدُ ما إياه أفادَ ويسترفد من يبتغي منه الإرفادُ، هذا خرقٌ للعوائدِ، وخلقٌ لَا يعرفُ مثله في طلابِ الفوائدِ، لكني قد أذنتُ له فيما التمس الإذنَ فيه، رعيًا لحقِّه الَّذي لَا أستكملُه مع بلوغِ الجهدِ ولَا أستوفيه، وامتثالًا لأمرِه الَّذي تعيَّنَ على وجوبِ طاعتِه، لَا استقلالًا بالنهوضِ إلى مرقى تبيَّنَ لدي عدم استطاعتِه، وأجزتُه مع ذلكَ لابنِه الطالبِ المباركِ الأنجبِ أبي القاسمِ محمَّدٍ، أدامَ اللهُ تعالى صونَه، وأحسن على طلبِ العلمِ عونَه، والله تعالى يحشرُنا جميعًا في زمرةِ العلماءِ العاملينَ، ويبلغنا غايةَ رغبت الراغبينَ، ونهايةَ أملِ الآملينَ، بمنِّه وكرمِه آمين، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ وإمامِ المرسلينَ، وعلى آلِه الطاهرينَ وصحبِه المنتخبينَ، والتابعينَ لهم إلى يومِ الدِّينِ؛ قالَ هذه المقالةَ وكتبَها بخطِّه القاسمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ في الحادي عشَرَ لشهرِ جُمادى الأخرى عام تسعينَ وستمائةٍ، انتهى.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو عبد الله محمد بن عمر بن رشيد الفهري (المجاز)
أبو القاسم محمد بن محمد بن عمر بن رشيد الفهري (المجاز)
أبو القاسم القاسم بن عبد الله بن محمد الأنصاري الشهير بابن الشاط (المجيز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 26
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في الحادي عشر لشهر جمادى الأخرى عام تسعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 690
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
وألفيتُ على ظهرِ الخبرِ المنتخبِ هذا منه بخطِّ المؤلِّفِ ما نصُّه:الحمدُ للهِ ذو الطولِ والمنةِ، والصَّلاةُ والسَّلام الأكملانِ على سيدِنا محمَّدٍ المبعوث منقذًا من النارِ هاديًا إلى الجنَّةِ، وعلى آلِه وصحبِه الباذلينَ في نصرتِه أقصى الوسعِ والمنَّةِ، والتابعينَ لهم بإحسانٍ في الاهتداءِ بالكتابِ والاقتداءِ بالسنَّةِ، وبعدُ:فإنَّ صاحبَنا الأجلَّ الفقيهَ المقرئَ الأستاذَ الأكملَ الأفضلَ أبا عبد اللهِ محمَّدَ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ اللخميَّ المعروفَ بالقرطبيّ أكرمه اللهُ تعالى، سمِعَ من لفظي جميعِ هذا الجزءِ الَّذي جمعتُه، ثمَّ سألَ مني إجازتِه روايته عنِّي، ولولا أنه سوّغ في غيرِ اللفظِ المجازِ لكانَ المجيزُ، وكتبَ المجاز وقد أسعفته فيما التمسُه من ذاك، وسأله موافق له على ما سوغَه من المجازِ، واستعملَه ... وامتثالًا لَا انتهاضًا بهذا العبءِ واستقلالا، والله تعالى بالعلمِ وحمله، ويجعلنا من بررة أهلِه بمنَّه وفضلِه وإنعامِه وطولِه.قال ذلكَ حامدًا للهِ تعالى ومصليًّا على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه ومسلمًا تسليمًا كثيرًا مباركًا، قاسمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدٍ الأنصاريُّ، في غرةِ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ عامَ أحدٍ وتسعينَ وستمائةٍ، انتهى
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي اللخمي المعروف بالقرطبي (المجاز)
أبو القاسم القاسم بن عبد الله بن محمد الأنصاري الشهير بابن الشاط (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 26
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في غرة شهر ربيع الأول المبارك عام أحد وتسعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 691
قرن السماع (النص الخامس) السابع.
حالة السماع (النص الخامس) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
خوارج النص عامة 
كُتِبَ على صفحةِ العنوانِ قيدُ قراءةٍ منقولٌ هذا نصُّه: «الحمدُ للهِ تعالى جدُّه، ألفيت مقيدًا على ظهرِ أوَّلِ ورقةٍ من كتاب إفادةِ النصيح بخطِّ الفقيهِ النحويِّ [الإمام] أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ هانئٍ السبتيِّ ما نصُّه: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، صلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا، قرأتُ جميعَ هذا الكتابِ على مخرجِه الإمامِ العالمِ العلمِ الأوحدِ الحاجِّ الخطيبِ الفاضلِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ بنِ رشيدٍ، أبقاه اللهُ تعالى، بحضرةِ غرناطةَ مهدَها اللهُ تعالى، وبمنزلِه منها، وأذِنَ لي في التحديثِ به عنه بحسبِ تخريجِه له قائلًا في ذلكَ ما شئتَ منَ الألفاظِ المنبئةِ عن صحَّةِ التحديثِ، عندَ أهلِ هذا الشأنِ في القديمِ والحديثِ، قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ هانئٍ اللخميُّ السبتيُّ في آخرِ شهرِ صفرٍ سنةَ ستٍّ وسبعمائةٍ، حامدًا اللهَ تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ، صلَّى اللهُ عَلَيْهِ ومسلما تسليمًا كثيرًا، انتهى. وتقييد بعقبِه بخطِّ الخطيبِ أبي عبدِ اللهِ بنِ رشيدٍ ما نصُّه: ما ذكرَه الفقيهُ الأجلُّ الأعرفُ الأرفعُ الأفضلُ الأنبهُ الأنزهُ الأطهرُ الأحسبُ الآدبُ الأبرعُ الأكملُ: أبو عبدِ اللهِ يسَّر اللهُ مرامَه، ووالى برَّه وإكرامَه منَ القراءةِ والإذنِ في التحديثِ صحيحٌ كما ذُكِرَ، قالَه وخطَّه العبدُ المستغفرُ محمَّدُ بنُ رشيدٍ، وفَّقَه اللهُ تعالى، انتهى».#كذلكَ كُتِبَ في آخرِه ما نصُّه: «كانَ هنا في آخرِ الجزءِ المنقولِ هذا منه، بخطِّ ابن هانئٍ البارعِ ما نصُّه: كانَ في آخرِ الجزء المردودِ هذا إليه بخطِّ مؤلِّفه ما نصُّه: أنهاهُ نقلًا من مبيضتِه جامعُه العبدُ الفقيرُ المستغفرُ محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ محمَّدِ بن عمر بن محمد بنِ رشيدٍ اللخمي، أرشَدَه اللهُ، كتبَه لولدِه محمَّدٍ هداهُ اللهُ وبلَغَ الأملَ فيه، وذلكَ في عشي يومِ الأربعاءِ لثلاثَ عشرةَ ليلةً خلَتْ من جُمادى الأولى من عام تسعةٍ وثمانينَ وستمائةٍ بثغر سبتةَ المحروسِ، انتهى، وكتبَ ابنُ هانئٍ بحضرةِ غرناطة، مهدَهَا اللهُ، يوم الأحدِ الموفي ثلاثينَ لصفرٍ عام ستةٍ وسبعمائةٍ، والحمدُ للهِ والصَّلاةُ على نبيِّه محمَّدٍ، انتهى».#عليها قيدُ مطالعةٍ هذا نصُّها: «الحمد لله، نظر فيه عبدُ اللهِ زيدان أميرُ المؤمنينَ، فإذا هوَ كله دررٌ وغررٌ، فأقول: إنَّه مجموع السحرُ، رَحِمَ اللهُ جامعَه، ... التوفيق في تحقيقه بمحمَّدٍ وآلِه».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0034_01029_1785_00_95181.pdf74.02 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح