منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال


عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب ابن محمد بن همام الدين، الخضيري الأصل، الطولوني، المصري، السيوطي، الشافعي، أبو الفضل، المعروف بجلال الدين السيوطي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (651 حديث) 5690
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان كشف الظنون 2/1852 - هدية العارفين 1/543
أول النسخة الحمد لله الذي لا علم فوق علمه، والصلاة والسلام على محمد الذي ساد البرية في عقله وحلمه، وبعد فهذا شرح وضعته على حديث إنما الأعمال بالنيات كثير الفوائد جم العوائد سميته بمنتهى الآمال في شرح ...
آخر النسخة ونختم هذا الكتاب بلطيفة حكى ابن البخاري في تاريخ بغداد عن أبي الحسن محمد بن الإمام أبي الفضل عبد الملك ... ابن عساكر في معجم شيوخه وتوفي سنة أحد وعشرين وخمس مئة قال ابن النجار وبه ختم فن التاريخ
اسم الناسخ أبو بكر بن إسماعيل بن فخر الدين بن عثمان الشنواني.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة صبيحة يوم الجمعة ثالث عشري المحرم سنة سبع وسبعين وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 977
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
عدد الأوراق 30
عدد الأسطر 31
المقاس الخارجى 23.5 × 16.3 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله وقف كاتبه الفقير أبو بكر بن إسماعيل الشّنواني الوفائيّ الشّافعيّ، هذا الكتاب والّذي بعده على أعلم أولاد أبيه، ثمّ على من يشتغل بالعلم من ذريّته ثمّ من أقاربه الأقرب فالأقرب ثمّ على طلبة العلم الشّريف، وجعل مقرّ ذلك تحت يده ثمّ بخزانة كتبه الموقوفة الّتي برواق الرّيافة، وشرط أن لا يمكث عند أحد أكثر من شهر، وحسبنا الله ونعم الوكيل، حضر ذلك وشهد به ناصر الدّين التّلاوي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر بن إسماعيل الشنواني الوفائي الشافعي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
شهود النص المصاحب (الأول) ناصر الدين التلاوي
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الجامع الأزهر
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ وقفَ كاتبُه الفَقيرُ أَبو بَكْر بْن إسْماعيلَ الشَّنواني الوفائيّ الشّافِعِيّ، هذا الكِتابِ والَّذي بعْدَه عَلى أعْلمِ أوْلادِ أَبيهِ، ثمَّ عَلى مَن يشتغل بِالعلمِ مِن ذُريَّتِه ثمَّ مِن أقارِبِه الأقْرب فالأقْرب ثمَّ عَلى طلبةِ العِلمِ الشَّريفِ، وجَعلَ مقرّ ذلِك تحتَ يدِه ثمَّ بِخِزانةِ كتُبِه الموْقوفةِ الَّتي بِرِواقِ الرّيافةِ، وشرَطَ أَن لا يمكثَ عندَ أحدٍ أَكثرَ مِن شهْرٍ، وحسْبُنا اللهُ ونعْمَ الوَكيلُ، حضَرَ ذلِك وشهِدَ بِه ناصِرُ الدّينِ التِّلاوي.#خَتْم تَملّك: الكُتبخانة الأزْهريَّة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(651 Hadeth) 5690_00_52616.PDF22.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح