مطالع الأنوار على صحاح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتابي مسلم والبخاري


إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم (أدهم) بن عبد الله بن باديس، الوهراني، الحمزي، الفاسي، أبو إسحاق، ابن قرقول، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المغرب
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) فـاس
اسم المكتبة الرئيسية خزانـة القروييـن
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 220
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مطالع الأنوار على صحاح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتابي مسلم والبخاري
عناوين اخرى مطالع الأنوار على تصحيح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتاب مسلم وكتاب البخاري وإيضاح مبهم لغاتها وبيان المختلف من أسماء رواتها وتمييز مشكلها وتقييد مهملها مما شرح وأوضح وبين وأتقن وضبط وقيد المحدث الحافظ المتقين أبو الفضل عياض بن موسى السبتي
تلخيص مشارق الأنوار على صحاح الآثار
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان ابن خلكان ج اص 62،شجرة النور الزكية ص 146، معجم المؤلفين م 1ص 130، تكملة الصلة ص 185،الرسالة المستطرفة ص 157، تاريخ التراث العربي م 1ص 202 ،تاريخ الأدب العربي م 6 ص 277، كشف الظنون م 1 ص 1715، وهدية العارفين م 1 ص9.
توثيق العنوان الأعلام 1/81 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 1/129 - هدية العارفين 1/9
المؤلف الرئيسي إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم (أدهم) بن عبد الله بن باديس، الوهراني، الحمزي، الفاسي، أبو إسحاق، ابن قرقول، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن قرقول، إبراهيم بن يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 505
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 569
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة ... كما حدثنا الشيخ الفقيه الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله ... نضر الله امرأ سمع منا حديثا ... ولا أعلم أن أحدا قبلي ألف على مجموع هذه المصنفات كتابا ... تقلد عمدة ما تقلدته من بيان مشكلها ... ثم لما أجمع عزمي على النظر في ذلك والتفرغ له وقتا من نهاري وليلي قسمت له حظا من تكاليفي وشغلي ... رأيت ترتيب هذا الغريب على حروف المعجم ... وبدأت في أول كل حرف منه بالألفاظ الواقعة في متون الحديث دون أسماء الرجال ... وقد سميته بمطالع الأنوار على صحائح الآثار ...
آخر النسخة وأما شداد بن الهاد فإنما هو ليثي لا نصري وقد ذكره مسلم في الطرف الآخر فقال مولى شداد بن الهاد غير منسوب. كمل الأول من المطالع.
اسم الناسخ يوسف بن موسى العماني
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وست مائة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 632
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا عام 632هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 223
رقم الجزء السفر الأول
المقاس الخارجى 25×17مم.
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أنّا المؤيّد عموما (هذا) الشيخ الفقيه أبو محمّد عبد الرّحمن بن عتاب، والقاضي أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن حميدين رحمهما الله سماعا عليه بقرطبة سنة سبع وخمسمائة، عن الفقيه أبي عبد الله محمّد بن محسن بن عتاب، وقرأت جميعه وسمعته مرّة، وأخرى بسند على الفقيه أبي إسحاق إبراهيم بن جعفر (الصيرانيّ) وحسبي به ... القاضي أبي الأصبغ علي بن مخلد سمعته على القاضي أبي عبد الله بن عيسى التميميّ إلّا أنّي شككت في قراءته عليه فأجازنيه عليّ ... سمعه مع أشهب الحافظ أبي عليّ الحسينيّ بن محمّد الجيانيّ وقد كتب إلي بعد ... إجازته إياي فسمعه، وأبو الأصبغ بن شهاب ... وأحمد بن ... عبد الله بن عتاب، وسمعه أيضا أبو عثمان
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو محمد عبد الرحمن بن عتاب (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن علي بن حميدين (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن محسن بن عتاب (المسمع)
أبو محمد عبد الرحمن بن عتاب (سامع)
أبو عبد الله محمد بن علي بن حميدين (سامع)
أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر (الصيراني) (المسمع)
أبو الأصبغ علي بن مخلد (سامع)
أبو عبد الله بن عيسى التميمي (المسمع)
أشهب (سامع)
أبو علي الحسيني بن محمد الجياني (سامع)
أبو الأصبغ بن شهاب (سامع)
أحمد بن ... عبد الله بن عتاب (سامع)
أبو عثمان (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 563
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة سبع وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 507
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) قرطبة
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أنّا المؤيّد عموما (هذا) الشيخ الفقيه أبو محمّد عبد الرّحمن بن عتاب، والقاضي أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن حميدين رحمهما الله سماعا عليه بقرطبة سنة سبع وخمسمائة، عن الفقيه أبي عبد الله محمّد بن محسن بن عتاب، وقرأت جميعه وسمعته مرّة، وأخرى بسند على الفقيه أبي إسحاق إبراهيم بن جعفر (الصيرانيّ) وحسبي به ... القاضي أبي الأصبغ علي بن مخلد سمعته على القاضي أبي عبد الله بن عيسى التميميّ إلّا أنّي شككت في قراءته عليه فأجازنيه عليّ ... سمعه مع أشهب الحافظ أبي عليّ الحسينيّ بن محمّد الجيانيّ وقد كتب إلي بعد ... إجازته إياي فسمعه، وأبو الأصبغ بن شهاب ... وأحمد بن ... عبد الله بن عتاب، وسمعه أيضا أبو عثمان
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر (الصيراني) (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 563
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أنّا المؤيّد عموما (هذا) الشيخ الفقيه أبو محمّد عبد الرّحمن بن عتاب، والقاضي أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن حميدين رحمهما الله سماعا عليه بقرطبة سنة سبع وخمسمائة، عن الفقيه أبي عبد الله محمّد بن محسن بن عتاب، وقرأت جميعه وسمعته مرّة، وأخرى بسند على الفقيه أبي إسحاق إبراهيم بن جعفر (الصيرانيّ) وحسبي به ... القاضي أبي الأصبغ علي بن مخلد سمعته على القاضي أبي عبد الله بن عيسى التميميّ إلّا أنّي شككت في قراءته عليه فأجازنيه عليّ ... سمعه مع أشهب الحافظ أبي عليّ الحسينيّ بن محمّد الجيانيّ وقد كتب إلي بعد ... إجازته إياي فسمعه، وأبو الأصبغ بن شهاب ... وأحمد بن ... عبد الله بن عتاب، وسمعه أيضا أبو عثمان
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو عبد الله بن عيسى التميمي (المجيز)
أبو علي الحسيني بن محمد الجياني (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 563
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حبس مولانا الإمام، كهف الإسلام، ظلّ الله في الأنام، كافل أمّة النبيّ عليه السّلام مفني طواغيت الشرك بالسنان والحسام، صاحب الفتوحات المتسقة النظام، إمام أهل الأرض، ومالك إمرة المؤمنين حقّا بالبسائط على الطول والعرض، مولانا الإمام أبو العبّاس المنصور بالله أمير المؤمنين بن موالينا الخلفاء الراشدين الأئمّة الهداة المبتدئين، سراة الخلق أجمعين، خلّد الله بالإسلام شريف دولتهم، وأنار جهات البسيطة بأنوار [معدلتهم] جميع الكتاب المسمّى بـ«مطالع الأنوار» المشتمل على سفرين، المقيّد هذا على أوّل السّفر الأوّل منهما على كلّ من يقرأ فيه من طلبة العلم، وقربهم الله بخزانتهم الشريفة الجديدة، الّتي من آثارهم أيّدهم الله. بقبلي جامع القروين من فاس حرسها الله، وشرطوا -أيّدهم الله- في ذلك ألّا يخرج عن حريم الخزانة المتخذ للمطالعة منها بحيث لا يلتفت في مخالفة هذا الشرط إلى القول الوارد بذلك، فمن بدّل أو غيّر أو خالف هذا الشرط المعتبر، قيّد الله عليه وهو سائله يوم القيامة يزيد منه حبسا مؤبدا ووقفا مخلدا لا يتعقبه فسخ، ولا يتناول أي محكمه نسخ قصدوا رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم بذلك وجه الله العظيم، والتماس أجزل الثّواب بدار النّعيم، والله سبحانه يجعله من أعمالهم الصالحة المتقبّلة ومن منا جرى رياحهم في الدّار الآخرة المؤملة، وتنبّهوا أيّدهم الله تعالى يد قيم الخزانة على حوزة فحازه في شهر رجب الفرد المبارك عام تسعة وألف.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو العباس المنصور بالله (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 331
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في شهر رجب الفرد المبارك عام تسعة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1009
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) جامع القروين
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) المغرب
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) فاس
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بها تعليقاتٌ على الهامشِ. #بها مقابلةٌ؛ دلَّت عليها بلاغاتٌ وفروقُ نسخٍ كثيرةٌ. #حبَسَ مولانا الإمامُ، كهفُ الإسلامِ، ظلُّ اللهِ في الأنامِ، كافلُ أمَّةِ النبيِّ عليْهِ السَّلامُ مفني طواغيت الشركِ بالسنانِ والحسامِ، صاحبُ الفتوحاتِ المتسقة النظام، إمامُ أهلِ الأرضِ، ومالكُ إمرةِ المؤمنينَ حقَّا بالبسائطِ على الطولِ والعرضِ، مولانا الإمامُ أبو العبَّاسِ المنصورُ بالله أمير المؤمنينَ بن موالينا الخلفاء الراشدينَ الأئمَّة الهداة المبتدئينَ، سراة الخلقِ أجمعينَ، خلَّدَ الله بالإسلامِ شريفَ دولتِهم، وأنارَ جهاتِ البسيطة بأنوارِ [معدلتهم] جميعَ الكتابِ المسمَّى بـ«مطالعِ الأنوارِ» المشتملِ على سفريْنِ، المقيَّد هذا على أوَّلِ السِّفرِ الأوَّلِ منهما على كلِّ مَنْ يقرأُ فيه منْ طلبةِ العلمِ، وقربَهم اللهُ بخزانتِهم الشريفةِ الجديدةِ، الَّتي منْ آثارِهم أيَّدَهم اللهُ. بقبلي جامعِ القروينَ من فاس حرسَهَا اللهُ، وشرَطُوا -أيَّدَهم اللهُ- في ذلك ألَّا يخرجَ عن حريمِ الخزانةِ المتخذ للمطالعةِ منها بحيثُ لَا يلتفتُ في مخالفةِ هذا الشرطِ إلى القولِ الواردِ بذلكَ، فمَنْ بدَّلَ أو غيَّرَ أو خالفَ هذا الشرط المعتبرَ، قيَّدَ اللهُ عليْهِ وهوَ سائلُه يومَ القيامةِ يزيدُ منه حبسًا مؤبدا ووقفًا مخلدًا لَا يتعقبُه فسخٌ، ولَا يتناولُ أي محكمه نسخٍ قصدوا َرضي اللهُ تعالى عنهم وأرضَاهم بذلكَ وجهَ اللهِ العظيمِ، والتماس أجزلِ الثَّوابِ بدارِ النَّعيمِ، واللهُ سبحانه يجعلُه منْ أعمالِهم الصالحةِ المتقبَّلةِ ومن منا جرى رياحهم في الدَّارِ الآخرةِ المؤملة، وتَنَبَّهوا أيَّدَهم اللهُ تعالى يد قيمِ الخزانةِ على حوزة فحازه في شهرِ رجبٍ الفردِ المباركِ عامَ تسعةٍ وألفٍ.#أمَّا المؤيَّدُ عمومًا (هذا) الشيخُ الفقيهُ أبو محمَّدٍ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عتابٍ، والقاضي أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ حميدين رحمَهما اللهُ سماعًا عليْهِ بقرطبةَ سنةَ سبعٍ وخمسمائةٍ، عنِ الفقيهِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ محسنِ بنِ عتابٍ، وقرأتُ جميعَه وسمعتُه مرَّةً، وأخرى بسندٍ على الفقيهِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ جعفرٍ (الصيرانيُّ) وحسبي به ... القاضي أبي الأصبغ علي بن مخلدٍ سمعتُه على القاضي أبي عبدِ اللهِ بنِ عيسى التميميِّ إلَّا أنِّي شككتُ في قراءتِه عليْهِ فأجازنيه عليَّ ... سمِعَه مع أشهب الحافظِ أبي عليٍّ الحسينيِّ بنِ محمَّدٍ الجيانيِّ وقد كتَبَ إلي بعد ... إجازته إياي فسمِعَه، وأبو الأصبغ بنُ شهاب ... وأحمد بن ... عبد اللهِ بنِ عتابٍ، وسمِعَه أيضا أبو عثمانَ ...
تبصرة عامة وملاحظات 
الكتاب هذا هو اختصار كتاب مشارق الأنوار للقاضي عياض اختصره واستدرك عليه وأوضح أوهاما وقع فيها القاضي رحمه الله.#- النسخة ناقصة الأول بها قدر وجه من ورقة
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00212_00964_220_00_42417.pdf44.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح