الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حاجي سليم أغا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 223
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا اوحينا غليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده حدثنا الحميدي ... قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنا الأعمال بالنيات ...
آخر النسخة باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وإن أعمال بني ىدم وقولهم يوزن وقال مجاهد القسطاس العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ... ( ثم شرع في الحديث عن ظروف النسخ وسند الصحيح )
رواية النسخة سندُ الصَّحيحِ: قالَ كاتبُ هذا الجامِعِ الصَّحيحِ الفقيرُ الفاني مصْطفى بْن إبْراهيمَ العلوانيّ الحمويّ المولِد الدِّمشْقي المنشَأ، المتشرِّفُ بفضلِ اللهِ بخدمةِ إقْراءِ هذا الصَّحيحِ في جامِعِ بَني أميَّةَ في محْروسةِ دمشْقَ، بعْدَ الأخذِ لَه عَن أجلِّة محقّقينَ دمَشقيّينَ نوَّرَ اللهُ مراقِدَهُم وسقاها صيِّبَ الغُفرانِ.مِن أجلِّهِم: العالمُ المحدِّثُ الشَّيخُ إسْماعيلُ الجرّاحيُّ العجلونيّ، فإنّي أرْوي عنهُ هذا الصَّحيحَ سماعًا وقراءةَ بحثٍ مِن أوّلِ كتابِ التَّفسيرِ إِلى آخِرِ الكِتابِ، ثمَّ مِن أوَّلِه إِلى أثناءِ كتابِ الحجِّ سماعًا كذلِك وإجازةً في باقيهِ، وهُو يرْويهِ عَن مشايخَ كثيرينَ مذْكورينَ في ثبتِه، واقْتصَرَ فيهِم عَلى روايتِه لَه عَن شيخِه وشيْخي أيضًا العالمِ الرّبّانيّ الشَّيخِ عبدِ الغنيِّ النّابلسيّ، لأخْذي عنهُ أيضًا مِن أوَّلِ الجامعِ الصَّحيحِ إِلى كتابِ العلمِ سماعًا وإجازةً لباقيهِ، بِروايةِ الشَّيخِ عبدِ الغَنيِّ لَه عَن الشَّيخِ أَبي الضِّياءِ نورِ الدّينِ عليٍّ الشّبراملسيّ الأزْهريّ، عنِ الشّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ بنِ خليلٍ السُّبكيّ، عنِ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ محمّدِ بنِ عليٍّ الغيطيِّ عنْ شيخِ الإسْلامِ القاضي زكريّا، عَن شيخِ الإسْلامِ الحافِظِ شهابِ الدّينِ أحْمدَ بنِ عليّ بنِ حجرٍ الكِنانيّ العسْقلانيّ، عنْ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ بنِ أحْمدَ بنِ عبدِ الواحدِ التَّنوخيِّ البعْليِّ الأصْل الدِّمشقيِّ المنشأِ نزيلِ القاهِرةِ, والمعْروفِ بِالبرْهانِ الشّاميّ، عنِ المسندِ المعمّرِ أَبي العبّاسِ أحْمدَ بنِ أبي طالبٍ الصّالحيّ الحجّارِ، عنِ الشَّيخِ الصّالحِ سِراجِ الدّينِ أَبي عبدِ اللهِ الحسَينِ بنِ المُباركِ بنِ محمّدِ بنِ يحْيى الرّبعيِّ الزَّبيديِّ الأصلِ البغْداديِّ الدّارِ والوفاةِ، عنِ الشَّيخِ أَبي الوقْتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى السّجزيّ الهرويّ الصّوفيّ, عنِ الشَّيخِ أَبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المظفَّرِ الدّاوُديِّ، عنْ أَبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ حمّويَه السرَخْسيّ الحمويّ، عنْ أَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسُف بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربْريّ، عَن مؤلِّفِه الإمامِ المجْتهدِ حبرِ الإسْلامِ وشيخِ الفنِّ الثِّقةِ الحجَّةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ البُخاريّ الجُعْفيّ والَى اللهُ على مرْقدِه الشّريفِ شآبيبَ الرَّحمةِ والغُفرانِ، ولما سهّلَ اللهُ كتابةَ هذا الجامعِ الصّحيحِ والفراغَ منهُ في سلخِ جُمادى الأولى مِن شُهورِ سنةِ 1169تسْعٍ وستّينَ ومائةٍ وألفٍ في دارِ الخِلافةِ القُسطنْطينيّةِ صانَها اللهُ وحماها وجعلَ الأمنَ مُحيطًا بِذُراها .#سندُ الثّلاثيّاتِ: فإنّي أرْويها أيضًا عنْ شيخِنا الشَّيخِ إسْماعيلَ الجرّاحيّ العجلونيّ المذْكورِ آنِفًا، بِروايتِه إيّاها عنِ الشَّيخِ محمّدٍ أَبي الطّاهرِ الكورانيّ المدنيّ، عَن أَبيهِ العلّامةِ الشَّيخِ إبْراهيمَ الكورانيّ ثمّ المدنيّ، عنِ الشَّيخِ الصّالحِ المعمّرِ الصّوفيّ عبدِ اللهِ بنِ منلا سعدِ الدّينِ اللّاهوريّ نزيلِ المدينةِ المنوّرةِ، عنِ الشَّيخِ قطبِ الدّينِ محمّدِ بنِ أَحمدَ النَّهرواليّ، عنْ والدِه علاءِ الدّينِ أَحمدَ بنِ محمّدٍ النّهروالي، عنِ الحافظِ نورِ الدّينِ أبي الفتوحِ أحْمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أَبي الفتوحِ الطّاوسيّ، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ بابا يوسُف الهرويّ، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ محمَّدِ بنِ شاذبخت الفرْغاني، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ أَبي لقْمانَ يحْيى بنِ عمّارِ بنِ مُقبلِ بنِ شاهان الختَلانيّ، بسماعِه عنِ الفربْريِّ، عَن مؤلِّفِ الصَّحيحِ الإمامِ البُخاريّ.#إجازةٌ:ودخلَ في تملّكِ صَديقِنا وأَخينا الفاضِلِ الكامِلِ قدسي محمّد أفنْدي البكلبكجي حالا أجزتُه بروايتِه عنّي بِالسَّندِ السّابقِ بشرْطِه المعْتبرِ عندَ أهلِ الأثَرِ، وأجزتُه أَن يرْويَ عنّي ثُلاثيّاتِ البُخاريّ المفردةَ بالتَّأليفِ بعدَ اشْتِمالِ هذا الجامِعِ الصَّحيحِ عليْها وهِي اثنانِ وعشْرونَ حديثًا
اسم الناسخ مصطفى بن إبراهيم بن حسن، الاويسي، الحموي، الشافعي، الدمشقي، العلواني
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سلخ جمادى الأولى من شهور سنة تسع وتسعين مائة وألف .
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1199
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد القسطنطينية
مكان النسخ (الدولة) تركيا
مكان النسخ (المدينة) القسطنطينية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (1193هجري = 1779ميلادي)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 470
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قالَ كاتبُ هذا الجامِعِ الصَّحيحِ الفقيرُ الفاني مصْطفى بْن إبْراهيمَ العلوانيّ الحمويّ المولِد الدِّمشْقي المنشَأ، المتشرِّفُ بفضلِ اللهِ بخدمةِ إقْراءِ هذا الصَّحيحِ في جامِعِ بَني أميَّةَ في محْروسةِ دمشْقَ، بعْدَ الأخذِ لَه عَن أجلِّة محقّقينَ دمَشقيّينَ نوَّرَ اللهُ مراقِدَهُم وسقاها صيِّبَ الغُفرانِ.مِن أجلِّهِم: العالمُ المحدِّثُ الشَّيخُ إسْماعيلُ الجرّاحيُّ العجلونيّ، فإنّي أرْوي عنهُ هذا الصَّحيحَ سماعًا وقراءةَ بحثٍ مِن أوّلِ كتابِ التَّفسيرِ إِلى آخِرِ الكِتابِ، ثمَّ مِن أوَّلِه إِلى أثناءِ كتابِ الحجِّ سماعًا كذلِك وإجازةً في باقيهِ، وهُو يرْويهِ عَن مشايخَ كثيرينَ مذْكورينَ في ثبتِه، واقْتصَرَ فيهِم عَلى روايتِه لَه عَن شيخِه وشيْخي أيضًا العالمِ الرّبّانيّ الشَّيخِ عبدِ الغنيِّ النّابلسيّ، لأخْذي عنهُ أيضًا مِن أوَّلِ الجامعِ الصَّحيحِ إِلى كتابِ العلمِ سماعًا وإجازةً لباقيهِ، بِروايةِ الشَّيخِ عبدِ الغَنيِّ لَه عَن الشَّيخِ أَبي الضِّياءِ نورِ الدّينِ عليٍّ الشّبراملسيّ الأزْهريّ، عنِ الشّيخِ شِهابِ الدّينِ أحْمدَ بنِ خليلٍ السُّبكيّ، عنِ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ محمّدِ بنِ عليٍّ الغيطيِّ عنْ شيخِ الإسْلامِ القاضي زكريّا، عَن شيخِ الإسْلامِ الحافِظِ شهابِ الدّينِ أحْمدَ بنِ عليّ بنِ حجرٍ الكِنانيّ العسْقلانيّ، عنْ أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ بنِ أحْمدَ بنِ عبدِ الواحدِ التَّنوخيِّ البعْليِّ الأصْل الدِّمشقيِّ المنشأِ نزيلِ القاهِرةِ, والمعْروفِ بِالبرْهانِ الشّاميّ، عنِ المسندِ المعمّرِ أَبي العبّاسِ أحْمدَ بنِ أبي طالبٍ الصّالحيّ الحجّارِ، عنِ الشَّيخِ الصّالحِ سِراجِ الدّينِ أَبي عبدِ اللهِ الحسَينِ بنِ المُباركِ بنِ محمّدِ بنِ يحْيى الرّبعيِّ الزَّبيديِّ الأصلِ البغْداديِّ الدّارِ والوفاةِ، عنِ الشَّيخِ أَبي الوقْتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى السّجزيّ الهرويّ الصّوفيّ, عنِ الشَّيخِ أَبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المظفَّرِ الدّاوُديِّ، عنْ أَبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ حمّويَه السرَخْسيّ الحمويّ، عنْ أَبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسُف بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربْريّ، عَن مؤلِّفِه الإمامِ المجْتهدِ حبرِ الإسْلامِ وشيخِ الفنِّ الثِّقةِ الحجَّةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ البُخاريّ الجُعْفيّ والَى اللهُ على مرْقدِه الشّريفِ شآبيبَ الرَّحمةِ والغُفرانِ، ولما سهّلَ اللهُ كتابةَ هذا الجامعِ الصّحيحِ والفراغَ منهُ في سلخِ جُمادى الأولى مِن شُهورِ سنةِ 1169تسْعٍ وستّينَ ومائةٍ وألفٍ في دارِ الخِلافةِ القُسطنْطينيّةِ صانَها اللهُ وحماها وجعلَ الأمنَ مُحيطًا بِذُراها .
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
مصطفى بن إبراهيم العلواني الحموي المولد الدمشقي (الراوي)
مصطفى بن إبراهيم العلواني الحموي المولد الدمشقي (الراوي)
إسماعيل الجراحي العجلوني (الراوي)
عبد الغني النابلسي (الراوي)
أبو الضياء نور الدين علي الشبراملسي الأزهري (الراوي)
شهاب الدين أحمد بن خليل السبكي (الراوي)
نجم الدين محمد بن علي الغيطي (الراوي)
زكريا [الأنصاري] (الراوي)
شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر الكناني العسقلاني (الراوي)
أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي البعلي الدمشقي المعروف بالبرهان الشامي (الراوي)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الصالحي الحجار (الراوي)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الربعي الزبيدي البغدادي (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي الهروي الصوفي (الراوي)
نوع النص (النص الأول) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (469/أ)
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي الحموي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول كتاب التفسير إلى آخر الكتاب، ثم من أوله إلى أثناء كتاب الحج
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سندُ الثّلاثيّاتِ: فإنّي أرْويها أيضًا عنْ شيخِنا الشَّيخِ إسْماعيلَ الجرّاحيّ العجلونيّ المذْكورِ آنِفًا، بِروايتِه إيّاها عنِ الشَّيخِ محمّدٍ أَبي الطّاهرِ الكورانيّ المدنيّ، عَن أَبيهِ العلّامةِ الشَّيخِ إبْراهيمَ الكورانيّ ثمّ المدنيّ، عنِ الشَّيخِ الصّالحِ المعمّرِ الصّوفيّ عبدِ اللهِ بنِ منلا سعدِ الدّينِ اللّاهوريّ نزيلِ المدينةِ المنوّرةِ، عنِ الشَّيخِ قطبِ الدّينِ محمّدِ بنِ أَحمدَ النَّهرواليّ، عنْ والدِه علاءِ الدّينِ أَحمدَ بنِ محمّدٍ النّهروالي، عنِ الحافظِ نورِ الدّينِ أبي الفتوحِ أحْمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أَبي الفتوحِ الطّاوسيّ، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ بابا يوسُف الهرويّ، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ محمَّدِ بنِ شاذبخت الفرْغاني، عنِ الشَّيخِ المعمّرِ أَبي لقْمانَ يحْيى بنِ عمّارِ بنِ مُقبلِ بنِ شاهان الختَلانيّ، بسماعِه عنِ الفربْريِّ، عَن مؤلِّفِ الصَّحيحِ الإمامِ البُخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
مصطفى بن إبراهيم العلواني الحموي المولد الدمشقي (الراوي)
إسماعيل الجراحي العجلوني (الراوي)
محمد أبي الطاهر الكوراني المدني (الراوي)
إبراهيم الكوراني ثم المدني (الراوي)
عبد الله بن منلا سعد الدين اللاهوري (الراوي)
قطب الدين محمد بن أحمد النهروالي (الراوي)
علاء الدين أحمد بن محمد النهروالي (الراوي)
نور الدين أبو الفتوح أحمد بن عبد الله بن أبي الفتوح الطاوسي (الراوي)
بابا يوسف الهروي (الراوي)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (469/ب)
طريق هذا السماع (النص الثاني) محمد بن شاذبخت الفرغاني
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الثلاثيات
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ودخلَ في تملّكِ صَديقِنا وأَخينا الفاضِلِ الكامِلِ قدسي محمّد أفنْدي البكلبكجي حالا أجزتُه بروايتِه عنّي بِالسَّندِ السّابقِ بشرْطِه المعْتبرِ عندَ أهلِ الأثَرِ، وأجزتُه أَن يرْويَ عنّي ثُلاثيّاتِ البُخاريّ المفردةَ بالتَّأليفِ بعدَ اشْتِمالِ هذا الجامِعِ الصَّحيحِ عليْها وهِي اثنانِ وعشْرونَ حديثًا
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
مصطفى بن إبراهيم العلواني الحموي المولد الدمشقي (المجيز)
قدسي محمد أفندي البكلبكجي (المجاز)
مصطفى بن إبراهيم العلواني الحموي المولد الدمشقي (المجيز)
قدسي محمد أفندي البكلبكجي (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) (469/ب)
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الله حسبي قد وقف هذا الكتاب المستطاب لوجه الله الملك الوهاب الحاج سليم أغا وشرط أن لا يخرج ولا يرهن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه}.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحاج سليم أغا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قدسي محمَّد أفنْدي البكلكجي
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
قدسي محمد أفندي البكلكجي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 472
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من كتب محمّد أَمين باشا بيري
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد أمين باشا بيري (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
خوارج النص عامة 
تملُّك: من كتب محمّد أَمين باشا بيري وقْف: الله حسبي قد وقف هذا الكتاب المستطاب لوجه الله الملك الوهاب الحاج سليم أغا وشرط أن لا يخرج ولا يرهن {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه}.#تملُّك: قدسي محمَّد أفنْدي البكلكجي
تبصرة عامة وملاحظات 
تشتمل النسخة في آخرها على إجازة بالصحيح كاملا ثم بالثلاثيات مفردة من الشيخ العلواني ناسخ النسخة إلى متملكها قدسي محمد أفندي البكلكجي وفي أخر النسخة كذك ثلاثيات البخاري مفردة عن الصحيح
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_223_16032.PDF268.13 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح