مطالع الأنوار على صحاح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتابي مسلم والبخاري


إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم (أدهم) بن عبد الله بن باديس، الوهراني، الحمزي، الفاسي، أبو إسحاق، ابن قرقول، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 450
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مطالع الأنوار على صحاح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتابي مسلم والبخاري
عناوين اخرى مطالع الأنوار على تصحيح الآثار في فتح ما استغلق من كتاب الموطأ وكتاب مسلم وكتاب البخاري وإيضاح مبهم لغاتها وبيان المختلف من أسماء رواتها وتمييز مشكلها وتقييد مهملها مما شرح وأوضح وبين وأتقن وضبط وقيد المحدث الحافظ المتقين أبو الفضل عياض بن موسى السبتي
تلخيص مشارق الأنوار على صحاح الآثار
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان ابن خلكان ج اص 62،شجرة النور الزكية ص 146، معجم المؤلفين م 1ص 130، تكملة الصلة ص 185،الرسالة المستطرفة ص 157، تاريخ التراث العربي م 1ص 202 ،تاريخ الأدب العربي م 6 ص 277، كشف الظنون م 1 ص 1715، وهدية العارفين م 1 ص9.
توثيق العنوان الأعلام 1/81 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 1/129 - هدية العارفين 1/9
المؤلف الرئيسي إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم (أدهم) بن عبد الله بن باديس، الوهراني، الحمزي، الفاسي، أبو إسحاق، ابن قرقول، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف ابن قرقول، إبراهيم بن يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 505
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 569
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة قال الشيخ ... ابن قرقول ... الحمد لله مظهر دينه المبين ... ولما أجمع عزمي على النظر في ذلك والتفرغ له وقتا من نهاري وليلي قسمت له حظا من تكاليفي وشغلي ... رأيت ترتيب هذا الغريب على حروف المعجم ... وبدأت في أول كل حرف منه بالألفاظ الواقعة في متون الحديث دون أسماء الرجال ... وقد سميته بمطالع الأنوار على صحائح الآثار ...
آخر النسخة العين مع الطاء ... قد سماه له حين عزم على تمليكه إياه. آخر السفر الثاني.
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الإمامِ الحافظِ العلَّامة ذي النسبينِ بينَ دحيةَ والحسينِ رضِيَ اللهُ عنهما أبي الخطَّابِ عمرَ بنِ الحسنِ بنِ محمَّدٍ الأندلسيِّ رضِيَ اللهُ عنه، عن ابن قرقولَ بعضَه قراءةً منه عليْهِ وبعضه إجازةً مناولة رواية الإمامِ العالمِ الحافظِ تقيِّ الدِّينِ رضي الإسلامِ سيدِ الحفَّاظِ أبي جعفرٍ محمَّدِ بنِ محمودِ بنِ إبراهيمَ بنِ الفرجِ بنِ إبراهيمَ بنِ الحماميِّ نفعَه اللهُ به في الدارينِ بعضه قراءةً منه عليْهِ وبعضه إجازةً ومناولة والحمدُ للهِ وحدَه، والصَّلاة على محمَّدٍ رسولِه وعبدِه وسلَّمَ كثيرًا.
اسم الناسخ خلف بن عبد الرحيم بن عبد العزيز التونسي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سنة اثنتين وأربعين وست مائة.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 642
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا عام 642هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 375
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأ عليّ سيدي الإمام العالم الأوحد الفقيه المحدّث المتقن الأزهر ملك الوعّاظ فخر الحفّاظ، أبو جعفر محمّد بن محمود الهمذانيّ أبقاه الله مجتابا برده بمشيئة الله عزّ وجل وجزعه مشكورا له حميد مذهبه وجميل منزعه، من أوّل هذا الديوان إلى باب الجيم، وناولته سائره يحضر سفره وحدّثه به عن الإمام الحافظ الناقد المستبحر أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الحمزيّ هو ابن قرقول رحمه الله سماعا من لفظه لمعظمه وإجازة لسائره مع جميع رواياته وتواليفه، ولا أعلم بالمغرب من سمعه كان منه لصيانته به إلى أن توفّي رحمه الله بمدينة فاس وهو يتنفّل بعد صلاة الجمعة سنة تسع وستين وخمسمائة، الّذي عني بتقييده مدّة من خمسين سنة هو القاضي الإمام علامة ذلك الزمان الفقيه أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبيّ، حدّثني عنه أربعون شيخا؛ منهم ولده الفقيه القاضي بمدينة دانية أبو عبد الله محمّد رحمه الله، نفعنا الله بالعلم، وجعلنا من بررة أهله بمنّه وطوله. وكتب الفقير إلى الله ذو النسبين بين دحية والحسين رضي الله عنه أبو الخطّاب بن الحسن بخطّه حامدا لله على جلائل نعمائه، ومصليّا على سيد ولد آدم محمّد خاتم أنبيائه ومقدّس كبريائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وذلك بأصبهان في عقب شهر ربيع الأوّل عام تسعة وتسعين وخمسمائة
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو جعفر محمد بن محمود الهمذاني (القارئ )
أبو الخطاب بن الحسن (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) شهر ربيع الأول عام تسعة وتسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 599
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول هذا الديوان إلى باب الجيم
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قرأ عليّ سيدي الإمام العالم الأوحد الفقيه المحدّث المتقن الأزهر ملك الوعّاظ فخر الحفّاظ، أبو جعفر محمّد بن محمود الهمذانيّ أبقاه الله مجتابا برده بمشيئة الله عزّ وجل وجزعه مشكورا له حميد مذهبه وجميل منزعه، من أوّل هذا الديوان إلى باب الجيم، وناولته سائره يحضر سفره وحدّثه به عن الإمام الحافظ الناقد المستبحر أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الحمزيّ هو ابن قرقول رحمه الله سماعا من لفظه لمعظمه وإجازة لسائره مع جميع رواياته وتواليفه، ولا أعلم بالمغرب من سمعه كان منه لصيانته به إلى أن توفّي رحمه الله بمدينة فاس وهو يتنفّل بعد صلاة الجمعة سنة تسع وستين وخمسمائة، الّذي عني بتقييده مدّة من خمسين سنة هو القاضي الإمام علامة ذلك الزمان الفقيه أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبيّ، حدّثني عنه أربعون شيخا؛ منهم ولده الفقيه القاضي بمدينة دانية أبو عبد الله محمّد رحمه الله، نفعنا الله بالعلم، وجعلنا من بررة أهله بمنّه وطوله. وكتب الفقير إلى الله ذو النسبين بين دحية والحسين رضي الله عنه أبو الخطّاب بن الحسن بخطّه حامدا لله على جلائل نعمائه، ومصليّا على سيد ولد آدم محمّد خاتم أنبيائه ومقدّس كبريائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وذلك بأصبهان في عقب شهر ربيع الأوّل عام تسعة وتسعين وخمسمائة
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الخطاب بن الحسن# المناول#أبو جعفر محمد بن محمود الهمذاني (مناول)
نوع النص (النص الثاني) مناولة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) شهر ربيع الأول عام تسعة وتسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 599
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) كامل الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأ عليّ سيدي الإمام العالم الأوحد الفقيه المحدّث المتقن الأزهر ملك الوعّاظ فخر الحفّاظ، أبو جعفر محمّد بن محمود الهمذانيّ أبقاه الله مجتابا برده بمشيئة الله عزّ وجل وجزعه مشكورا له حميد مذهبه وجميل منزعه، من أوّل هذا الديوان إلى باب الجيم، وناولته سائره يحضر سفره وحدّثه به عن الإمام الحافظ الناقد المستبحر أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الحمزيّ هو ابن قرقول رحمه الله سماعا من لفظه لمعظمه وإجازة لسائره مع جميع رواياته وتواليفه، ولا أعلم بالمغرب من سمعه كان منه لصيانته به إلى أن توفّي رحمه الله بمدينة فاس وهو يتنفّل بعد صلاة الجمعة سنة تسع وستين وخمسمائة، الّذي عني بتقييده مدّة من خمسين سنة هو القاضي الإمام علامة ذلك الزمان الفقيه أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبيّ، حدّثني عنه أربعون شيخا؛ منهم ولده الفقيه القاضي بمدينة دانية أبو عبد الله محمّد رحمه الله، نفعنا الله بالعلم، وجعلنا من بررة أهله بمنّه وطوله. وكتب الفقير إلى الله ذو النسبين بين دحية والحسين رضي الله عنه أبو الخطّاب بن الحسن بخطّه حامدا لله على جلائل نعمائه، ومصليّا على سيد ولد آدم محمّد خاتم أنبيائه ومقدّس كبريائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وذلك بأصبهان في عقب شهر ربيع الأوّل عام تسعة وتسعين وخمسمائة
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف الحمزي ابن قرقول (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن عياض بن موسى اليحصبي (المسمع)
أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) بعد صلاة الجمعة سنة تسع وستين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 569
قرن السماع (النص الثالث) السادس.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قرأ عليّ سيدي الإمام العالم الأوحد الفقيه المحدّث المتقن الأزهر ملك الوعّاظ فخر الحفّاظ، أبو جعفر محمّد بن محمود الهمذانيّ أبقاه الله مجتابا برده بمشيئة الله عزّ وجل وجزعه مشكورا له حميد مذهبه وجميل منزعه، من أوّل هذا الديوان إلى باب الجيم، وناولته سائره يحضر سفره وحدّثه به عن الإمام الحافظ الناقد المستبحر أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الحمزيّ هو ابن قرقول رحمه الله سماعا من لفظه لمعظمه وإجازة لسائره مع جميع رواياته وتواليفه، ولا أعلم بالمغرب من سمعه كان منه لصيانته به إلى أن توفّي رحمه الله بمدينة فاس وهو يتنفّل بعد صلاة الجمعة سنة تسع وستين وخمسمائة، الّذي عني بتقييده مدّة من خمسين سنة هو القاضي الإمام علامة ذلك الزمان الفقيه أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبيّ، حدّثني عنه أربعون شيخا؛ منهم ولده الفقيه القاضي بمدينة دانية أبو عبد الله محمّد رحمه الله، نفعنا الله بالعلم، وجعلنا من بررة أهله بمنّه وطوله. وكتب الفقير إلى الله ذو النسبين بين دحية والحسين رضي الله عنه أبو الخطّاب بن الحسن بخطّه حامدا لله على جلائل نعمائه، ومصليّا على سيد ولد آدم محمّد خاتم أنبيائه ومقدّس كبريائه، وعلى آله وأصحابه وأصفيائه، وذلك بأصبهان في عقب شهر ربيع الأوّل عام تسعة وتسعين وخمسمائة
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو الخطاب بن الحسن (التلميذ)
نوع النص (النص الرابع) مناولة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 6
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) شهر ربيع الأول عام تسعة وتسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 599
قرن السماع (النص الرابع) السادس.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم تملّكه الفقير أحمد بن محرم في سنة 1060هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن محرم (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سنة 1060هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1060
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هذا ممّا وقفه الوزير أبو العبّاس أحمد بن الوزير أبي عبد الله محمّد، عرف بكوبريلي، أقال الله عثراتهما، سنة 1088هـ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد، كوبريلي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 7
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1088هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1088
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وصل إلى سلك ملك الفقير بالهبة الشّرعيّة من أخينا جلبي أفندي عفي عنه بمنه وكرمه
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
جلبي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 5
طريقة التملك (الثالث) هبة.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.#بها تعليقاتٌ يسيرةٌ على الهامشِ. #بها مقابلةٌ؛ دلَّت عليها فروقُ نسخٍ كثيرةٌ. #وقف: هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزير أبي عبد اللهِ محمَّدٍ عُرفَ بكوبريلي، أقالَ اللهُ عثراتِهما، سنةَ 1088هـ.#تملُّكٌ: ثم تملكه الفقيرُ أحمدُ بنُ محرمٍ في سنةِ 1060هـ. #تملُّكٌ: وصَلَ إلى سلكِ ملكِ الفقيرِ بالهبةِ الشَّرعيَّةِ من أخينا جلبي أفندي عفي عنه بمنه وكرمه ...#فوائدُ: على بدايةِ الأسفارِ الأَوَّل والثَّاني كُتِبَ نبذةٌ مختصرةٌ يُعرِّفُ بها الناسخُ بالكتابِ.#قرأَ عليَّ سيدي الإمامُ العالمُ الأوحدُ الفقيهُ المحدِّثُ المتقنُ الأزهرُ ملكُ الوعَّاظِ فخرُ الحفَّاظِ، أبو جعفرٍ محمَّدُ بنُ محمودٍ الهمذانيُّ أبقاه اللهُ مجتابا برده بمشيئةِ اللهِ عزَّ وجلَ وجزعه مشكورًا له حميدُ مذهبِه وجميلُ منزعِه، منْ أوَّلِ هذا الديوانِ إلى بابِ الجيمِ، وناولتْهُ سائرَه يحضرُ سفره وحدَّثَه به عن الإمامِ الحافظِ الناقدِ المستبحرِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ يوسف الحمزيِّ هوَ ابن قرقول رحِمَه اللهُ سماعًا من لفظِه لمعظمِه وإجازةً لسائرِه مع جميعِ رواياتِه وتواليفِه، ولَا أعلمُ بالمغربِ مَنْ سمِعَه كانَ منه لصيانتِه به إلى أن تُوفِّي رحِمَه اللهُ بمدينةِ فاس وهوَ يتنفَّلُ بعدَ صلاةِ الجُمعةِ سنةَ تسعٍ وستينَ وخمسمائةٍ، الَّذي عُني بتقييدِه مدَّة من خمسينَ سنةٍ هوَ القاضي الإمامُ علامةُ ذلكَ الزمانِ الفقيهُ أبو الفضلِ عياضُ بنُ موسى بنِ عياضٍ اليحصبيُّ، حدَّثني عنه أربعونَ شيخًا؛ منهم ولدُه الفقيهُ القاضي بمدينةِ دانية أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ رَحِمَه اللهُ، نفعَنا اللهُ بالعلمِ، وجعَلَنَا من بررةِ أهلِه بمنِّهِ وطولِه. وكتَبَ الفقيرُ إلى اللهِ ذو النسبينِ بينَ دحيةَ والحسينِ رضِيَ اللهُ عنه أبو الخطَّابِ بنُ الحسنِ بخطِّه حامدًا للهِ على جلائلِ نعمائِه، ومصليًّا على سيدِ ولدِ آدمَ محمَّدٍ خاتَمِ أنبيائِه ومقدِّسِ كبريائِه، وعلى آلِه وأصحابِه وأصفيائِه، وذلكَ بأصبهانَ في عقبِ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ عامَ تسعةٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها خاتم في إكثر من موضع رسم داخله (إنما لكل امرئ ما نوي)#- احتوى المجلد على السفر الأول والثاني من الكتاب.- على أولها وضع فهارس للجزئين الأول والثاني.#- الكتاب هذا هو اختصار كتاب مشارق الأنوار للقاضي عياض اختصره واستدرك عليه وأوضح أوهاما وقع فيها القاضي رحمه الله.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_450_42393.PDF247.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح