تغليق التعليق


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 596
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تغليق التعليق
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/552
أول النسخة قوله باب الأرواح جنود مجندة ...
آخر النسخة سقت إسناده في أثناء كتاب الطلاق معاني القرآن للفراء سقت إسناده في كتاب التوحيد. تم الكتاب.
اسم الناسخ محمد أبو الفتح بن أحمد بن محمد الخطيب الطوخي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في رابع عشر من ربيع الأول سنة ثماني عشر وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 818
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الإعتراضات والإنتقادات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية الإعتراضات والإنتقادات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 196
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، وسلام على عباده الّذين اصطفى، أمّا بعد: فقدْ وقعتْ مقابلة هذه المجلدة الثانية بأصل مؤلّفه كاتب هذا الخطّ، فصحّتْ بحسب الطّاقة، وأجزت رواية الكتاب عنّي لصاحبه أعزّه الله تعالى ولمنْ أحبّ له الإجازة، وكتب الفقير: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن محمّد العسقلانيّ الشهير بابن حجر في شوال سنة ثماني عشرة وثمانمائة، حامدا لله تعالى مصليّا على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن محمد العسقلاني الشهير بابن حجر (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1665
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شوال سنة ثماني عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 818
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله، وسلام على عباده الّذين اصطفى، أمّا بعد: فقدْ وقعتْ مقابلة هذه المجلدة الثانية بأصل مؤلّفه كاتب هذا الخطّ، فصحّتْ بحسب الطّاقة، وأجزت رواية الكتاب عنّي لصاحبه أعزّه الله تعالى ولمنْ أحبّ له الإجازة، وكتب الفقير: أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن محمّد العسقلانيّ الشهير بابن حجر في شوال سنة ثماني عشرة وثمانمائة، حامدا لله تعالى مصليّا على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن محمد العسقلاني الشهير بابن حجر (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1665
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شوال سنة ثماني عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 818
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
جمال الدين علي بن صلاح الدين بن علي بن المقري الملقب البوهمي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
جمال الدين علي بن صلاح الدين بن علي بن المقري الملقب البوهمي. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1665
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مالكه العبد الفقير إلى الله الراجي منه الغفران والكون في جنات عدن اسمه علي بن صالح عفا الله عنه ابن محمد بن سليمان وتجاوز الله عن سيئاته وغفر له جميع خطاياه ... والعلم الشريف ثم والعمل الصالح إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير ونعم المولى ونعم النصير.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن صالح ابن محمد بن سليمان (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1665
خوارج النص عامة 
المقابلاتُ: عليها مقابلةٌ بخطِّ المؤلِّف نصُّها: «الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطفى، أمَّا بعدُ: فقدْ وقعَتْ مقابلةُ هذه المجلدةِ الثانيةِ بأصلِ مؤلِّفه كاتبِ هذا الخطِّ، فصحَّتْ بحسبِ الطَّاقةِ، وأجزتُ روايةَ الكتابِ عنِّي لصاحبِه أعزَّه الله تعالى ولمَنْ أحبَّ له الإجازةَ، وكتَبَ الفقيرُ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ العسقلانيُّ الشهيرُ بابنِ حجرٍ في شوالٍ سنةَ ثمانيَ عشرَةَ وثمانمائةٍ، حامدًا للهِ تعالى مصليًّا على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وسلم»#تملك:
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة نفيسة كتبت في حياة المؤلف وعليها خطه بالمقابلة مع أصله. #مبتورة الأول من أول كتاب الأرواح.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02232_596_00_42388.pdf114.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح