الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكندرية
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة البلدية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1119
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب: استئذان المرأة زوجها بالخروج إلى المسجد.تمت كتاب الصلاة بعون الله تعالى وحسن توفيقه. يتلوه كتاب الجمعة.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تمت الجزء في يوم الأحد من عشرين شهر ربيع الأول من شهور سنة سبعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 870
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 116
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، سمِعَ منْ لفظِي الشَّيخُ الفاضلُ العالمُ شرفُ الدِّينِ يحيى ابنُ الشَّيخِ الصالحِ زكريا جميعَ هذا السفرِ منْ غيرِ فوتٍ في عدةِ مجالسَ كلِّها بالمدرسةِ البرهانيةِ وشاركَه في السَّماعِ جماعةٌ منهم الشَّيخُ ناصرُ الدِّينِ البيروتيُّ، والشَّيخُ أبو الجودِ بنُ عمرانَ، والشَّيخُ ناصرُ الدِّينِ الهيتيُّ وآخرونَ في شهرِ رجبٍ الحرامِ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لهم جميعًا ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتبَه: عمرُ بنُ عبدِ الوهَّابِ العرضيُّ الشَّافعيُّ القادريُّ، حامدًا اللهَ مصليًّا مسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِهِ..
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شرف الدين يحيى بن زكريا (سامع)
ناصر الدين البيروتي (سامع)
أبو الجود بن عمران (سامع)
ناصر الدين الهيتمي (سامع)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي القادري (المسمع)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي القادري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 118
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر رجب الحرام سنة ثمان وثمانين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 988
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالمدرسة البرهانية
عدد المجالس (النص الأول) عدة مجالس
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، سمِعَ منْ لفظِي الشَّيخُ الفاضلُ العالمُ شرفُ الدِّينِ يحيى ابنُ الشَّيخِ الصالحِ زكريا جميعَ هذا السفرِ منْ غيرِ فوتٍ في عدةِ مجالسَ كلِّها بالمدرسةِ البرهانيةِ وشاركَه في السَّماعِ جماعةٌ منهم الشَّيخُ ناصرُ الدِّينِ البيروتيُّ، والشَّيخُ أبو الجودِ بنُ عمرانَ، والشَّيخُ ناصرُ الدِّينِ الهيتيُّ وآخرونَ في شهرِ رجبٍ الحرامِ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وتسعمائةٍ، وأجزْتُ لهم جميعًا ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، وكتبَه: عمرُ بنُ عبدِ الوهَّابِ العرضيُّ الشَّافعيُّ القادريُّ، حامدًا اللهَ مصليًّا مسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِهِ..
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شرف الدين يحيى بن زكريا (المجاز)
ناصر الدين البيروتي (المجاز)
أبو الجود بن عمران (المجاز)
ناصر الدين الهيتمي (المجاز)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي القادري (المجيز)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي القادري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 118
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر رجب الحرام سنة ثمان وثمانين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 988
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالمدرسة البرهانية
عدد المجالس (النص الثاني) عدة مجالس
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
كانَ ابتداءُ قراءةِ هذا الجزءِ من «البُخاريِّ» الشَّريفِ بين يدي الشَّيخِ الأستاذِ العلَّامةِ البحرِ الفهامةِ مولانا الشَّيخِ محمَّدٍ أبو الطيب المغربيّ ثمَّ المدنيّ نزيل الحرمينِ الشريفيْنِ سابع وعشرينَ من شهرِ شعبانَ المكرَّمِ، وختمناه سلخ رمضانَ ليلةَ العيدِ تجاه حضرةِ نبيِّ اللهِ زكريا سنةَ سبعٍ وستينَ ومائةٍ وألفٍ وحضرته
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد أبو الطيب المغربي المدني (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 2
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سلخ رمضان ليلة العيد سنة سبع وستين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1167
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) تجاه حضرة نبي الله زكريا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
مما أنعم الله سبحانه وتعالى به على عبده الفقير عبد المعطي ابن الحاج أحمد زوين سنة 1170 ه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد المعطي بن أحمد زوين (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1170 ه.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1170
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
- الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، سمِعَ منْ لفظِي الشَّيخُ الفاضلُ العالمُ شرفُ الدِّينِ يحيى ابنُ الشَّيخِ الصالحِ زكريا جميعَ هذا السفرِ منْ غيرِ فوتٍ في عدةِ مجالسَ كلِّها بالمدرسةِ البرهانيةِ وشاركَه في السَّماعِ جماعةٌ منهم الشَّيخُ نا
تبصرة عامة وملاحظات 
مثقلة بالتعليقات والحواشي والتصحيحات وفروق النسخ في الهامش وبين الأسطر.- كتب بجوار حرد المتن الكتب التي تلي هذا المجلد وعدد الأبواب فيها.- كتب على صفحة العنوان: الجزء الأول من تجزئة عشرة أجزاء فيه سبعة أجزاء من تجزئة ستين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_02137_1119_00_41591.PDF255.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح