فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدي ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعي الحكمة أبداً...أما بعد فقد أن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح على ما وعدت به في أول المقدمة...وسميته فتح الباري بشرح البخاري...بسم الله الرحمن الرحيم كيف كان بدؤ الوحي الى رسول الله صلي الله عليه وسلم. | آخر النسخة | باب : رفع اليدين اذا قام من الركعتين...وقد تبين بهذا التعليق أنه اختلف علي نافع برفعه ووقفه لا خصوص هذه الروايات ...والله أعلم يتلوه قوله باب وضع اليمني علي اليسري ف الصلاة أن شاء الله تعالي ولله الحمد والمنة. |
اسم الناسخ | محمد بن أبي بكر القوصوني | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,يوم الخميس سابع شعبان سنة تسعين وثمانمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 7 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 890 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قريبة من زمن المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 890هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 290 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنسخةِ القليلُ منَ التَّصحيحاتِ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}. وقفُ محمودٍ مصطفى». |
تبصرة عامة وملاحظات | في أوله فهارس بمحتواه تقدر بسبع ورقات تقريباً.ومما ينبغى التنبيه عليه أنه قد حدث وهم من كاتب العنوان حيث نسب الكتاب للإمام القسطلاني وهو في الحقيقة للإمام ابن حجر رحمهما الله.وجدت كلمة فيض الله في اوائل الصفحات. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_626_42343.PDF | 125.99 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |