أول النسخة | باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تبارك وتعالى إنا أوحينا غليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده .... إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... |
آخر النسخة | باب ما يمحق الكذب والكتمان في البيع حدثنا ... سعيد عن قتادة ... عن النبي صلى الله عليه وسلم قال البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا ... آخر الجزء الأول ويتلوه الجزء الثاني باب قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا. |
رواية النسخة | روايةُ: أبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ ابن زراعٍ الكشماهنيِّ.بها خاتم غير واضح. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحيمِاللهمَّ صلِّ وسلِّمْ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه.أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ، الحافظُ الضابطُ المتقِنُ المسند الرحلةُ، بقيةُ السَّلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيِّ -رحِمَهُ اللهُ- بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ» تأليف الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى-.قراءة عليه وأنا أسمعُ سنةَ ثمانِ عشرةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنِي بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ- قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- بقراءةِ والدي -رحِمَهُ اللهُ تعالى- عليه وأنا أسمعُ، أنبأنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصَّالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعد بنِ المنجى التنوخيةُ، قالا: أنبأنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزبيديُّ، أنبأنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أنبأنا أبو الحسن عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أنبأنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، أنبأنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بن مطرٍ الفَرَبْريُّ، أنبأنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ -رحِمَهُ اللهُ- (ح).وقالَ شيخُنا -رَحِمَهُ اللهُ-: وأخبرني به من طريقِ أبي ذرٍّ -وهي طريقُ المكيِّينَ- أبو عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ سنةَ ثمانٍ وستينَ وسبعمائةٍ، وأبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ سالمِ بنِ ياقوتٍ المكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ أيضًا سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ، قالَا: أنبأنا رَضِي الدِّينِ إبراهيمُ وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ أنبأنا محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريِّ، قالَا: أنبأنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بن أبي حرميّ فتوح المكيُّ سماعًا عليه، قالَ الرضي خلا من باب: «قولِه: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا}» إلى بابِ: «مبعثِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ»، فإجازة إن لم يَكُنْ سماعًا، أنبأنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أنبأنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ، حدثنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أنبأنا المشايخَ الثَّلاثةَ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستمليُّ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ، قالوا: أنبأنا الفَرَبْريُّ، حدثنا البُخاريُّ (ح).وقالَ شيخُنا أيضًا -رَحِمَهُ اللهُ تعالى-: وأخبرني به من طريقِ كريمة -وهي طريقُ البصريين- الإمامُ والدي -رحِمَهُ اللهُ تعالى- بقراءتِي عليه وقراءة وأنا أسمعُ قبلَ ذلك غير مرَّةٍ، والإمام أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّد بنِ عبد الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأموطيّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ سنةَ ستٍّ وسبعينَ وسبعمائةٍ. قالَ والدي -رحِمَهُ اللهُ تعالى-: أنبأنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيش سماعًا عليه، وقالَ ابن الأميوطي: أنبأنا قاضي القضاةِ بدرُ الدِّين محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ عمرَ الصَّنهاجيُّ، قالوا: أنبأنا المشايخُ الثَّلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو الطاهر إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرو عثمانَ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا من باب: «المسافرِ إذا جَدَّ به السيرُ يعجلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ، إلى أوَّلِ كتابِ: الصَّوم، وخلا من بابِ: «ما يجوزُ منَ الشُّروطِ في المكاتبِ» إلى بابِ: «الشروطِ في الكتابةِ» وخلا من بابِ: «غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى بابِ: «دعاءِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، فإجازة منهم إنْ لم يَكُنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أنبأنا هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ [مسعودٍ] البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنبأنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأَنَا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفرَّاءُ، قالَا: أخبرتنا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنبأنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ، أنبأنا الفَرَبْريُّ البُخاريُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- ونفعَ بِهِ. |
تبصرة التعريف بالنسخة | «من أول الصحيح إلى باب ما يمحق الكذب والكتمان في البيع» |