الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (434 حديث) 3429
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : المزرر بالذهب.
آخر النسخة باب :ما يكره من قيل وقال...تم والحمد لله...يتلوه ان شاء الله في الجزء الذي يليه باب حفظ اللسان.
اسم الناسخ يحيى بن أبي بكر بن يحيى الشافعي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 97
عدد الأسطر 13
رقم الجزء الجزء الثالث عشر
المقاس الخارجى 21.4 × 15.5سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
[أشهدَ] عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 101
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 994
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
استَقرَّ تحتَ يدِ كاتِبِه الفَقيرِ الحَقيرِ محمَّد الصَّغيرِ بْنِ المرْحومِ الشَّيخِ الإمام سالمٍ السّنْهورِيّ المالِكيّ بتاريخِ أوائِل جُمادى الأولى سنةَ خمسَة عشْرةَ وألْفِ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد الصغير ابن سالم السنهوري المالكي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1141
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بتاريخ أوائل جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1015
قرن النص المصاحب (الثاني) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ [الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ] المالكي بتاريخِ أواخر جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ [بعْدَ الألْفِ].
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد الصغير ابن سالم المالكي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 369
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) بتاريخ أواخر جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1015
قرن النص المصاحب (الثالث) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ السنهوري المالكي بتاريخِ أواخر جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ. وبعده أحمد ... محمد ... وبعد ذلك انتقل إلى ... المرحوم الفقيه العدل الناسك أبي عبد الله محمد السنوسي.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد الصغير ابن سالم السنهوري المالكي (مالك)
أحمد بن محمد (مالك)
أبو عبد الله محمد السنوسي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 635
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) بتاريخ أواخر جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1015
قرن النص المصاحب (الرابع) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ السنهوري المالكي بتاريخِ أوائل جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
محمد الصغير ابن سالم السنهوري المالكي (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 779
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) بتاريخ أواخر جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1015
قرن النص المصاحب (الخامس) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ السنهوري المالكي بتاريخِ أوائل جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
محمد الصغير ابن سالم السنهوري المالكي (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 973
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس) بتاريخ أواخر جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس) 1015
قرن النص المصاحب (السادس) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (السابع) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ المالكي بتاريخِ أوائِلِ جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ.
النص المصاحب مفصل (السابع) 
محمد الصغير ابن سالم المالكي (مالك)
محمد الصغير ابن سالم المالكي#كاتب التملك
نوع النص (السابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع) 106
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السابع) بتاريخ أوائل جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السابع) 1015
قرن النص المصاحب (السابع) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثامن) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ المالكي بتاريخِ أوائِلِ جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ.
النص المصاحب مفصل (الثامن) 
محمد الصغير ابن سالم المالكي (مالك)
نوع النص (الثامن) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثامن) 223
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثامن) بتاريخ أوائل جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثامن) 1015
قرن النص المصاحب (الثامن) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (التاسع) 
استقرَّ تحتَ يدِ كاتبِه الفَقيرِ الحقيرِ محمَّدٍ الصَّغيرِ ابْن المرْحومِ الشَّيخِ سالمٍ المالكي بتاريخِ أوائِلِ جُمادى الأولى سنةَ خمسةَ عشَرَ بعْدَ الألْفِ.
النص المصاحب مفصل (التاسع) 
محمد الصغير ابن سالم المالكي (مالك)
نوع النص (التاسع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (التاسع) 500
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (التاسع) بتاريخ أوائل جمادى الأولى سنة خمسة عشر بعد الألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (التاسع) 1015
قرن النص المصاحب (التاسع) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (العاشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ أنه وقَف وحبَّس وسبَّلَ جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ الشريفة النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبيسا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ وكذلِك منْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ واقِفُ هذا الكتابِ الشَّريفِ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن يقْرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ والمؤمنين والمؤمنات الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين.
النص المصاحب مفصل (العاشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (العاشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (العاشر) 1141
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (العاشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (العاشر) 994
قرن النص المصاحب (العاشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (العاشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الحادي عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الحادي عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (الحادي عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الحادي عشر) 369
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الحادي عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الحادي عشر) 994
قرن النص المصاحب (الحادي عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الحادي عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الثاني عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين. وذلِك في شهْرِ رَبيع الأوَّلِ سنةَ 994هـ.شهد بذلك الفقير ... الدمياطي ...
النص المصاحب مفصل (الثاني عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري (ناظر الوقف)
الدمياطي#شاهد الوقف
نوع النص (الثاني عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني عشر) 500
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني عشر) 994
قرن النص المصاحب (الثاني عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الثالث عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الثالث عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (الثالث عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث عشر) 635
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث عشر) 994
قرن النص المصاحب (الثالث عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الرابع عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الرابع عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (الرابع عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع عشر) 779
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع عشر) 994
قرن النص المصاحب (الرابع عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الرابع عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (الخامس عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. أنه وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ ومنْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين. شهِدَ بذلِكَ الفَقيرُ عليٌّ الدِّمْياطيّ الأَزْهَريّ الشّافِعِيّ.
النص المصاحب مفصل (الخامس عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري (ناظر الوقف)
علي الدمياطي الأزهري الشافعي#شاهد الوقف
نوع النص (الخامس عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس عشر) 973
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس عشر) 994
قرن النص المصاحب (الخامس عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (الخامس عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (السادس عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ وكذلك منْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وقد أوصى وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين. وذلِك في شهْرِ رَبيع الأوَّلِ سنةَ 994هـ.
النص المصاحب مفصل (السادس عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (السادس عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس عشر) 106
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس عشر) 994
قرن النص المصاحب (السادس عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (السادس عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
النص المصاحب كما ورد (السابع عشر) 
أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ. وقَف وحبَّس وسبل جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبسًا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ وكذلك منْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وقد أوصى وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ الواقِفُ هذا الكتابَ الشَّريفَ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن قرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين آمين آمين. وذلِك في شهْرِ رَبيع الأوَّلِ سنةَ 994هـ.
النص المصاحب مفصل (السابع عشر) 
محمد بن عبد الرحمن الرومي (واقف)
محمد بن عبد الرحمن الرومي (ناظر الوقف)
سالم السنهوري#ناظر الوقف
نوع النص (السابع عشر) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السابع عشر) 223
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السابع عشر) في شهر ربيع الأول سنة 994هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السابع عشر) 994
قرن النص المصاحب (السابع عشر) العاشر.
مكان النص المصاحب القديم (السابع عشر) في مقصورة الجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
تعْليقاتٌ: يوجَد تعْليقاتٌ عَلى النُّسخةِ.#تصْحيحاتٌ: يوجَد تصْحيحاتٌ عَلى النُّسخةِ. #وقْف للهِ تَعالى.#خَتْم الكتبخانة الأزْهَرية.#تملُّكات: استَقرَّ تحتَ يدِ كاتِبِه الفَقيرِ الحَقيرِ محمَّد الصَّغيرِ بْنِ المرْحومِ الشَّيخِ الإمام سالمٍ السّنْهورِيّ المالِكيّ بتاريخِ أوائِل جُمادى الأولى سنةَ خمسَة عشْرةَ وألْفِ.#وقْفيّاتٌ: أشهدَ عَلى نفسِه الكَريمةِ حرَسَها اللهُ تَعالى الحاج محمَّد بْن عبْد الرَّحمنِ الرّوميّ التّاجِر بخطِّ خان الخليليّ أنه وقَف وحبَّس وسبَّلَ جميعَ هذا الكتابِ وهُو متنُ البُخاريّ المشتمِل عَلى الأحاديثِ الشريفة النَّبويَّةِ وهُو أربعةَ عشَرَ مُجلَّدًا مكْتتب في ورقٍ شاميّ معالج في مسطّرة ثلاثةَ عشرَ سطرًا، المعْلوم ذلِك عندَ موْلانا الواقِف المُشار إليْه أعْلاه علمًا شرْعيًّا وقْفًا صَحيحًا شرعيًّا وحبيسا صريحًا مرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ ولا يُرهَن، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. وشرَطَ النّظرَ لنفسِه أيّامَ حياتِه، وجعلَه تحتَ يدِ الشَّيخِ الإمامِ العالِم العلّامةِ قُدوةِ المجْتهِدينَ عُمدةِ المحدِّثينَ الشَّيخ سالِم السّنْهوريّ، وجعَلَه بعدَ مَوتِه ناظرًا عليْه إن ماتَ قبلَه وإلّا فالنَّظرُ لمَنْ يقْرأُ بعدَه في مَكانهِ وكذلِك منْ بعْده إلى آخرِ الأبدِ، وجعلَه في مقْصورةِ الجامِعِ الأزْهرِ وشرطَ أَن لا يخرجَ مِن الجامِعِ الأزْهَر، وقَد أوْصى العبدُ الفَقيرُ واقِفُ هذا الكتابِ الشَّريفِ كلَّ مَن قرأَ فيهِ أَن يقرأَ لَه الفاتِحةَ ويدْعو لَه ولِجميعِ المُسْلمينَ بِالمغفِرةِ والرَّحمةِ غفَرَ اللهُ لِواقِفِه ولمن يقْرأ فيهِ وينتفِعُ بِه ولجميعِ المسْلمينَ والمسلِماتِ والمؤمنين والمؤمنات الأحياءِ منهُم والأمْوات آمين.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات.- بها تصحيحات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(434 Hadeth) 3429_00_44643.PDF17.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح