الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يازما باغشلار
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1876
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب حديث بني النضير، ومخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم في دية الرجلين، وما أرادوا من الغدر برسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب إذا أكل المضطر.
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الصَّابرُ نقيةُ المشايخِ شرقًا وغربًا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصَّوفيُّ 7 شعبان سنةَ إحدى وخمسينَ وخمسمائةٍ في دارِنا بأصبهانَ قراءةً عليه ونحنُ نسمعُ، أنا الإمام أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ بنِ شيرزاد الداوديُّ، ببوشنج في ذي القعدة سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السَّرْخَسِيُّ في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي محمدٍ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلائمائةٍ (ح). وأخبرَنا أبو الوفاءِ هاشمُ بنُ أحمدَ بنِ الحسنِ الخلوديُّ، والشيخةُ أمُّ البهاءِ فاطمةُ بنتُ محمَّدِ بنِ أبي سعدٍ البغداديْنِ، قالا: أنا أبو عثمانَ سعيدُ بنُ أبي سعيدٍ العيار، أنا أبو علي محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ شبويه، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ قدس الله روحه.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة . في 7 شعبان سنة إحدى وخمسين وخمسمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 551
قرن الفراغ من النسخ هجريا السادس
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 227
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سمِعَ هذه المجلدَةَ والمجلدتيْنِ اللتيْنِ قبلَها منْ أوَّلِها إلى آخرِها منَ الشيخِ العابدِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بقراءةِ سيدِنا الإمامِ الأجل مختصِّ الدِّينِ فخر الإسلامِ أبي أحمدَ معمرِ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ الفاخرِ ابنه أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ والصدرُ العالمُ الكبيرُ مغني الدِّينِ عمادُ الإسلامِ أبو عبدِ اللهِ مسعودُ بنُ الصدر السعيدِ أبي منصورِ بنِ ماسادة، وابنه النَّجيبُ أبو عبدِ الرَّحمنِ يعقوبُ وأخوه الأجَلُ فخرُ الدِّينِ أبو يحيى عبدُ الباقي بن الصَّدرُ السعيدُ أبي منصورِ بنِ ماسادة، ونورُ الدِّين أبو الحسنِ سعيدُ بنُ أبي الرجاءِ بنِ أبي الفرجِ الثقفي، وأبو سعيدٍ محمَّدُ بنُ أبي القاسمِ بنِ إبراهيمَ الفرَّاءُ، وسمِعَ هذه المجلدةَ بأسرها سوى المجلدتيْنِ اللَّتيْنِ قبلَها سديدُ الدِّين أبو أحمدَ عبدُ اللهِ بنُ الحسنِ بنِ عبدِ اللهِ الكاتبُ الكرخيُّ، وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أبي القاسمِ حضر ومحمودُ بنِ أبي نصر بن إبراهيمَ الفراءُ، وذلك أوائل محرمٍ سنةَ اثنيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ في المدرسةِ النظاميَّةِ بأصبهانَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
مختص الدين فخر الإسلام أبو أحمد معمر بن عبد الواحد بن الفاخر (القارئ)
أبو عبد الله محمد بن معمر بن عبد الواحد بن الفاخر (سامع)
مغني الدين عماد الإسلام أبو عبد الله مسعود بن الصدر السعيد أبي منصور بن ماسادة (سامع)
أبو عبد الرحمن يعقوب بن مسعود بن الصدر السعيد أبي منصور بن ماسادة (سامع)
فخر الدين أبو يحيى عبد الباقي بن الصدر السعيد أبي منصور بن ماسادة (سامع)
نور الدين أبو الحسن سعيد بن أبي الرجاء بن أبي الفرج الثقفي (سامع)
أبو سعيد محمد بن أبي القاسم بن إبراهيم الفراء (سامع)
سديد الدين أبو أحمد عبد الله بن الحسن بن عبد الله الكاتب الكرخي (سامع)
أبو بكر أحمد بن محمد بن أبي القاسم (سامع)
محمود بن أبي نصر بن إبراهيم الفراء (سامع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 228
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) أوائل محرم سنة اثنين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 552
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) المدرسة النظامية بأصبهان.
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) هذه المجلدة والمجلدتين اللتين قبلها من أولها إلى آخرها
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنا الشيخُ الصَّابرُ بقيةُ المشايخِ شرقًا وغربًا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصَّوفيُّ 7 شعبان سنةَ إحدى وخمسينَ وخمسمائةٍ في دارِنا بأصبهانَ قراءةً عليه ونحنُ نسمعُ، أنا الإمام أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ بنِ شيرزاد الداوديُّ، ببوشنج في ذي القعدة سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السَّرْخَسِيُّ في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي محمدٍ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلائمائةٍ (ح). وأخبرَنا أبو الوفاءِ هاشمُ بنُ أحمدَ بنِ الحسنِ الخلوديُّ، والشيخةُ أمُّ البهاءِ فاطمةُ بنتُ محمَّدِ بنِ أبي سعدٍ البغداديْنِ، قالا: أنا أبو عثمانَ سعيدُ بنُ أبي سعيدٍ العيار، أنا أبو علي محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ شبويه، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ قدس الله روحه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
أبو الوفاء هاشم بن أحمد بن الحسن الخلودي (المسمع)
أم البهاء فاطمة بنت محمد بن أبي سعد البغدادين (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم بن شيرزاد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في 7 شعبان سنة إحدى وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 551
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) في دارنا بأصبهان
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملَّكَهُ بالشراء.ِ الشرعيِّ وأنا الفقير الحقير مصطفى الشهيرُ بحسام زاده عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مصطفى حسام زاده (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملَّكَه بالشراء.ِ الشرعيِّ العبدُ الفقيرُ مصطفى الشهيرُ حسام زاده عفى عنهما
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
مصطفى الشهير بحسام زاده (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) ألمانيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) برلين
طريقة التملك (الثاني) شراء.
خوارج النص عامة 
سمِعَ هذه المجلدَةَ والمجلدتيْنِ اللتيْنِ قبلَها منْ أوَّلِها إلى آخرِها منَ الشيخِ العابدِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيِّ بقراءةِ سيدِنا الإمامِ الأجل مختصِّ الدِّينِ فخر الإسلامِ أبي أحمدَ معمرِ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ الفاخرِ ابنه أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ والصدرُ العالمُ الكبيرُ مغني الدِّينِ عمادُ الإسلامِ أبو عبدِ اللهِ مسعودُ بنُ الصدر السعيدِ أبي منصورِ بنِ ماسادة، وابنه النَّجيبُ أبو عبدِ الرَّحمنِ يعقوبُ وأخوه الأجَلُ فخرُ الدِّينِ أبو يحيى عبدُ الباقي بن الصَّدرُ السعيدُ أبي منصورِ بنِ ماسادة، ونورُ الدِّين أبو الحسنِ سعيدُ بنُ أبي الرجاءِ بنِ أبي الفرجِ الثقفي، وأبو سعيدٍ محمَّدُ بنُ أبي القاسمِ بنِ إبراهيمَ الفرَّاءُ، وسمِعَ هذه المجلدةَ بأسرها سوى المجلدتيْنِ اللَّتيْنِ قبلَها سديدُ الدِّين أبو أحمدَ عبدُ اللهِ بنُ الحسنِ بنِ عبدِ اللهِ الكاتبُ الكرخيُّ، وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أبي القاسمِ حضر ومحمودُ بنِ أبي نصر بن إبراهيمَ الفراءُ، وذلك أوائل محرمٍ سنةَ اثنيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ في المدرسةِ النظاميَّةِ بأصبهانَ.#تملَّكَهُ بالشراءِ الشرعيِّ وأنا الفقير الحقير مصطفى الشهيرُ بحسام زاده عفي عنهما.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: انتهت المجلدة الثالث من كتاب الجامع الصحيح بانتهاء كتاب الأطعمه منه ويتلوه في المجلدة التي تليها كتاب الأضاحي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1876_36378.PDF123.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح