الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية حاجي محمود أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 446
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل.
رواية النسخة أخبرَنا أبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ السِّجزيّ الصّوفيّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثنتَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ لَه: أخبَركم الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمد بنِ مُعاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشنْج في شهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخبرَنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويَه السرخْسيّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحنفِ الجُعْفيّ مولاهُم البُخاريّ رحمه الله مرَّتينِ، بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتَينِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 315
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط ردئ
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا أبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ السِّجزيّ الصّوفيّ الهرويّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخِرِ سنةِ اثنتَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ لَه: أخبَركم الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمد بنِ مُعاذِ بنِ سَهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه ببوشنْج في شهورِ سنةِ خمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخبرَنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويَه السرخْسيّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحنفِ الجُعْفيّ مولاهُم البُخاريّ رحمه الله مرَّتينِ، بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتَينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمٌ حَديث بتملّك حاجي محْمود أفندي.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حاجي محمود أفندي. (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملك مجموع هذا الكتاب الفقيران أحمدُ بنُ عُثمانَ وعليّ بنُ عُثمانَ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن عثمان (مالك)
علي بن عثمان (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
تملك: ملك مجموع هذا الكتاب الفقيران أحمدُ بنُ عُثمانَ وعليّ بنُ عُثمانَ. وعليْها خاتم حديث بتملّك حاجي محْمود أفنْدي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_446_16022.PDF160.77 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح