كشف مشكل الصحيحين


عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، القرشي، التيمي، البكري، البغدادي، الحنبلي، جمال الدين، الفقيه، الواعظ، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 792 حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي كشف مشكل الصحيحين
عناوين اخرى شرح مشكل الصحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 522 والأعلام م 3 ص 316.
توثيق العنوان الأعلام 3/317 - الكشف 2/1495 - الهدية 1/522 - جامع الشروح والحواشي 1/1957
أول النسخة كشف المسند من مشكل سمرة بن جندب وجملة ما روي عن رسول الله مائة وثلاثة وعشرون حديثا أخرج له منها في الصحيحين سبعة فمن المشكل منها في الحديث الأول قوله لقد كنت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم غلاما...
آخر النسخة وفي الحديث الثالث والثلاثين [بعد المائة] : أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع نخل بني النضير وحرق. ولها يقول حسان بن ثابت:(وهان على سراة بني لؤي ... حريق بالبويرة مستطير) ...والنزه: التباعد. والمعنى: أينا أبعد منها...وهذا مذهب أحمد بن حنبل رضي الله عنه. آخر المجلد الثاني ويتلوه الثالث...
اسم الناسخ محمد بن أحمد بن معمر المقري الحنبلي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 159
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بقراءة الراجي ... العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن سعيد بن ... الشافعي مذهبا عفى الله عنهم ... ولجميع المسلمين آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما، كتبه أبي نصر العريف
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن سعيد بن ... الشافعي (القارئ )
أبو نصر العريف (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: «وقفٌ للهِ تعالى على المدرسةِ الفخريةِ بين للسوريْنِ».#عليها نصٌّ يوضِّحُ المصدرَ الَّذي ورَدَ منه هذا الكتابُ، ونصُّه: «محضرٌ منْ جامعِ الفخريِّ الشهيرِ بالبناتِ، وأُضِيفَ في 5 فبراير سنةَ 1882 م ـ برقم 792 حديث، 17721». #وقفيَّاتٌ: هذه النسخةُ عليها خاتمُ وقفِ الكتبخانةِ الخديويةِ المصريةِ.#القراءات:
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة بها خلط وتكرار في الأوراق وبها بعض التصحيحات
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_792 Hadeth_00_36544.pdf94.81 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح