التحقيق والشرح والتوضيح لألفاظ متوالية من الجامع الصحيح


محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن المحب بن عبد الله، السعدي، المقدسي، الدمشقي، الحنبلي، شمس الدين، أبو عبد الله، المعروف بابن المحب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 891
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التحقيق والشرح والتوضيح لألفاظ متوالية من الجامع الصحيح
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 7 ص 186 الضوء اللامع م 9 ص 194 الاعلام ج 7 ص 45.
توثيق العنوان الأعلام 7/45 - جامع الشروح والحواشي 1/458
المؤلف الرئيسي محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن المحب بن عبد الله، السعدي، المقدسي، الدمشقي، الحنبلي، شمس الدين، أبو عبد الله، المعروف بابن المحب
اسماء اخرى للمؤلف ابن المحب، محمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 755
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 828
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  علقه ... في بعض شهور سنة ثلاث وعشرين بعد ثمانمائة ماضية من الهجرة.
سنة الفراغ من التأليف هجريا 823
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
أول النسخة الحمد لله الذي رفع في العالمين أقدار أهل الحديث .. وبعد فإن أشرف الكتب بعد كتاب الله عز وجل صحيح البخاري ومسلم .. فأحببت أن أجمع .. بيان .. ليسهل الكشف عنها .. على سبيل التجوز والاختصار ...
آخر النسخة سمعت سعيدا وهو ابن جبير لم يصل قبلها ولابعدها وعند أبي الهيثم قبلهما ولا بعدهما آخر السفر الأول .. تم
اسم الناسخ ابن المحب، محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي السعدي الدمشقي الحنبلي، ابن المحب
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 828
عدد الأوراق 233
عدد الأسطر 30
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 28×19 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وحدَه، وقفَه وما بعدَه منَ الأسفارِ الثانيةِ لَهُ جميعًا وفي خمسةِ أسفار، مالكُها ومؤلِّفُها وكاتبُها: محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ المحبِّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ الجمالِ أبي بكرٍ محمَّدٍ أخي عبدِ اللهِ وعبدِ الرَّحمنِ ابني إبراهيمَ بنِ أحمدَ جدِّ الحافظِ ضياءِ الدِّينِ، فإنَّ ضياءَ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ المذكورَ، وأحمدُ هوَ ابنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إسماعيلَ بنِ منصورٍ، ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ السعديُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، وشيخُ الإسلامِ أبو عمرَ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ قدامةَ المقدسيُّ رحِمَه اللهُ تعالى هوَ خالِ ضياءِ الدِّينِ المذكورِ وأخويه الفقيهِ بنِ الشمسِ أحمدَ، والكمالُ عبدُ الرَّحيمِ، والكمالُ هذا هوَ والدُ الكمالِ أحمدَ والدِ خديجةَ ابنةِ الكمالِ، وخديجةُ هي جدَّةُ جدِّي وهيَ والدةُ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ الناصحِ، ومن قبلَها اتَّصَل نظر ... إلى عمِّ والدي عبدِ اللهِ، وإلى ابنِ النَّاصحِ كما اشتركا فيه أيَّامِهما وكذلكَ وَلِيَ مشيختَها ونظرَها أبناءُ عمِّنا الشمسِ ابنِ الكمالِ، والفخرُ بنُ البُخاريِّ، وابنُه الشمسُ بنُ الفخرِ رحِمَهم اللهُ تعالى إنْ شاءَ اللهُ تعالى كاتبُه المذكورُ نسبه أعلاه وقَفَه لهذه الأسفارِ المذكورةِ أعلاه على نفسِه أيَّامَ حياتِه لَا يشركُه في ذلكَ مشاركٌ، ولَا ينازعُه فيه منازعٌ، ولَا يتأوَّلُ عليه فيه متأوِّلٌ، ثمَّ بَعْدَهُ على مَنْ عساهُ يحدثُ لَهُ منَ الأولادِ الذكورِ، ثمَّ على أولادِهم وأولادِ أولادِهم وأنسابِهم وأعقابِهم دائمًا ما داموا، وباقيًا ما بَقَوا إلى أن ينقَرِضُوا جميعُهم، فإذا انقرَضُوا جميعًا ولم يبقَ منهم نسلٌ ولَا عقبٌ عادَ من بعدِهم بأجمعِه وقفًا على ... الجامعِ المظفريِّ جامعِ الحنابلةِ بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ بسفحِ جبلِ قاسيون رحِمَ اللهُ تعالى واقفَه، فإنْ لم يبقَ منهم ولدٌ ولَا نسلٌ ولَا عقبٌ عادَ من بعدِه وقفًا على الجامعِ المذكورِ جميعِه، ويكونُ مقرُّه في الخزانةِ ... الربعة الشريفة، ولَا يخرجُ منه شيءٌ على خارجِ الجامعِ المذكورِ، إلَّا أن يكونَ المستعيرُ منه منْ عصباتِ الواقفِ، فيُعطَى منه الجزءُ الَّذي هو محتاجٌ إليه لَا غيرَ ولَا يُتركُ عندَه أكثَر منْ ثلاثةِ أشهرٍ إنْ كانَ ... وشهرٍ واحدٍ إنْ كانَ يطالعُه، وإذا أعادَ شيئًا منه وطلبَ غيره فيُعطى، اللهمَّ إلَّا أن يكونَ ممَّنْ لَا يحسنُ خزنَه، ويخافُ على حرمِ الكتابِ منه فلا يُعطَى منه شيءٌ، إلَّا برهنٍ وثيقٍ ويحرَّرُ قيمة ما هو طلبه ثلاثَ مرَّاتٍ... وبذلكَ وضَعَ الواقفُ المذكورُ أعلاه. خطّه في ...»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن المحب عبد الله بن أحمد بن الجمال أبي بكر محمد بن إبراهيم بن أحمد جد الحافظ ضياء الدين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الجامع المظفري جامع الحنابلة بصالحية دمشق المحروسة بسفح جبل قاسيون
خوارج النص عامة 
جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيدٌ ما نصُّه: «منْ كُتُبِ المراديةِ».#على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وحدَه، وقفَه وما بعدَه منَ الأسفارِ الثانيةِ لَهُ جميعًا وفي خمسةِ أسفار، مالكُها ومؤلِّفُها وكاتبُها: محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ المحبِّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ الجمالِ أبي بكرٍ محمَّدٍ أخي عبدِ اللهِ وعبدِ الرَّحمنِ ابني إبراهيمَ بنِ أحمدَ جدِّ الحافظِ ضياءِ الدِّينِ، فإنَّ ضياءَ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ المذكورَ، وأحمدُ هوَ ابنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إسماعيلَ بنِ منصورٍ، ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ السعديُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، وشيخُ الإسلامِ أبو عمرَ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ قدامةَ المقدسيُّ رحِمَه اللهُ تعالى هوَ خالِ ضياءِ الدِّينِ المذكورِ وأخويه الفقيهِ بنِ الشمسِ أحمدَ، والكمالُ عبدُ الرَّحيمِ، والكمالُ هذا هوَ والدُ الكمالِ أحمدَ والدِ خديجةَ ابنةِ الكمالِ، وخديجةُ هي جدَّةُ جدِّي وهيَ والدةُ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ الناصحِ، ومن قبلَها اتَّصَل نظر ... إلى عمِّ والدي عبدِ اللهِ، وإلى ابنِ النَّاصحِ كما اشتركا فيه أيَّامِهما وكذلكَ وَلِيَ مشيختَها ونظرَها أبناءُ عمِّنا الشمسِ ابنِ الكمالِ، والفخرُ بنُ البُخاريِّ، وابنُه الشمسُ بنُ الفخرِ رحِمَهم اللهُ تعالى إنْ شاءَ اللهُ تعالى كاتبُه المذكورُ نسبه أعلاه وقَفَه لهذه الأسفارِ المذكورةِ أعلاه على نفسِه أيَّامَ حياتِه لَا يشركُه في ذلكَ مشاركٌ، ولَا ينازعُه فيه منازعٌ، ولَا يتأوَّلُ عليه فيه متأوِّلٌ، ثمَّ بَعْدَهُ على مَنْ عساهُ يحدثُ لَهُ منَ الأولادِ الذكورِ، ثمَّ على أولادِهم وأولادِ أولادِهم وأنسابِهم وأعقابِهم دائمًا ما داموا، وباقيًا ما بَقَوا إلى أن ينقَرِضُوا جميعُهم، فإذا انقرَضُوا جميعًا ولم يبقَ منهم نسلٌ ولَا عقبٌ عادَ من بعدِهم بأجمعِه وقفًا على ... الجامعِ المظفريِّ جامعِ الحنابلةِ بصالحيةِ دمشقَ المحروسةِ بسفحِ جبلِ قاسيون رحِمَ اللهُ تعالى واقفَه، فإنْ لم يبقَ منهم ولدٌ ولَا نسلٌ ولَا عقبٌ عادَ من بعدِه وقفًا على الجامعِ المذكورِ جميعِه، ويكونُ مقرُّه في الخزانةِ ... الربعة الشريفة، ولَا يخرجُ منه شيءٌ على خارجِ الجامعِ المذكورِ، إلَّا أن يكونَ المستعيرُ منه منْ عصباتِ الواقفِ، فيُعطَى منه الجزءُ الَّذي هو محتاجٌ إليه لَا غيرَ ولَا يُتركُ عندَه أكثَر منْ ثلاثةِ أشهرٍ إنْ كانَ ... وشهرٍ واحدٍ إنْ كانَ يطالعُه، وإذا أعادَ شيئًا منه وطلبَ غيره فيُعطى، اللهمَّ إلَّا أن يكونَ ممَّنْ لَا يحسنُ خزنَه، ويخافُ على حرمِ الكتابِ منه فلا يُعطَى منه شيءٌ، إلَّا برهنٍ وثيقٍ ويحرَّرُ قيمة ما هو طلبه ثلاثَ مرَّاتٍ... وبذلكَ وضَعَ الواقفُ المذكورُ أعلاه. خطّه في ...»
تبصرة عامة وملاحظات 
أصابة الأوراق الأولى منها الأرضة مما أدى إلى تمزق الأوراق؛ وطمس أثر على بعض الأوراق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_891_00_42282.PDF415.4 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح