فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الرياض | اسم المكتبة الرئيسية | مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 269 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام بالهدي ونكت في قلوب أولي الطغيان فلا تعي الحكمة أبدا...اما بعد فقد أن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح...وسميته فتح الباري بشرح البخاري. | آخر النسخة | باب: يبدي ضبعية...أخر الجزء التاسع ...يتلوه أبواب استقبال القبله. |
اسم الناسخ | محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الوهاب الأخميمي الأنصاري الخزرجي الحنفي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,يوم الثلاثاء المبارك الرابع والعشرين من شهر الله المحرم الحرام الذي هو اول شهور سنة ست وتسعين وثمانمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 24 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | محرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 896 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط تلميذ المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي عام896هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 343 | رقم المجلد | المجلد الأول | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | «سمعت من أستاذنا العلّامة الشّيخ حسن القويسنيّ، قال: سمعت من شيخنا الشّيخ داود القلعاويّ، قال: سمعت من القاضي شمهورش قاضي الجانّ، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «الحقّ لا ينسي، والدّيّان لا يموت، وإن لم يؤخذ منك أخذ من ذرّيتك من يفديك» انتهى، وقد أجازني به شيخنا المذكور أجازني بجميع مرويّاته، وقد أجزت به الحضرة العلية أمير الأمراء عليّ بن محمّد بيك القوليّ، وكذلك أجزته بجميع ما رويته وسمعته عن شيخنا المذكور، يعرف ذلك بالوقف على سندنا الّذي نقلناه عنه».كتبه العبد الفقير الذّليل الحقير راجيا ستر المساوي: عبد الله بن حسين الشّريف الأدكاويّ، غفر الله له وللمسلمين. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | حسن القويسني (المسمع) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (سامع) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (كاتب السماع) #داود القلعاوي (المسمع) حسن القويسني (سامع) شمهورش (المسمع) داود القلعاوي (سامع) |
نوع النص (النص الأول) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 4 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | «سمعت من أستاذنا العلّامة الشّيخ حسن القويسنيّ، قال: سمعت من شيخنا الشّيخ داود القلعاويّ، قال: سمعت من القاضي شمهورش قاضي الجانّ، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «الحقّ لا ينسي، والدّيّان لا يموت، وإن لم يؤخذ منك أخذ من ذرّيتك من يفديك» انتهى، وقد أجازني به شيخنا المذكور أجازني بجميع مرويّاته، وقد أجزت به الحضرة العلية أمير الأمراء عليّ بن محمّد بيك القوليّ، وكذلك أجزته بجميع ما رويته وسمعته عن شيخنا المذكور، يعرف ذلك بالوقف على سندنا الّذي نقلناه عنه».كتبه العبد الفقير الذّليل الحقير راجيا ستر المساوي: عبد الله بن حسين الشّريف الأدكاويّ، غفر الله له وللمسلمين. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | حسن القويسني (المجيز) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (المجاز) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (كاتب الإجازة) علي بن محمد القولي (المجاز) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (المجيز) عبد الله بن حسين الشريف الأدكاوي (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الثاني) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 4 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | «من كتب أبي بكر رستم بن أحمد الشروانيّ» |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أبو بكر رستم بن أحمد الشرواني (مالك) محمد اعاراده تيمور علي (كاتب الفائدة) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 5 | نوع النص (الثاني) | فائدة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 46 |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشِي النُّسخةِ.#تملكاتٌ: يُوجَدُ نصٌّ يفيدُ التملكَ، وهو: «منْ كُتُبِ أبي بكرٍ رُستمَ بنِ أحمدَ الشروانيِّ».#إجازاتٌ: وُجِدَ إجازةٌ منْ عبدِ اللهِ بنِ الشَّريفِ، ومعها ختمُه الخاصُّ به، ونصُّ الإجازةِ هوَ: «سمعتُ من أستاذِنا العلَّامةِ الشَّيخِ حسنٍ القويسنيِّ، قالَ: سمعتُ منْ شيخِنا الشَّيخِ داودَ القلعاويِّ، قالَ: سمعتُ منَ القاضي شمهورش قاضي الجانِّ، قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقولُ: «الحقُّ لَا يُنسَي، والدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ، وَإِنْ لَمْ يُؤْخَذْ مِنْكَ أُخِذَ مِنْ ذُرِّيتِكَ مَنْ يَفْدِيكَ» انتهى، وقدْ أجازَني به شيخُنا المذكورُ، أجازَنِي بجميعِ مرويَّاتِه، وقدْ أجزتُ بهِ الحضرةَ العليةَ أميرَ الأمراءِ عليَّ بنَ محمَّدٍ بيك القوليَّ، وكذلكَ أجزتُه بجميعِ ما رويتُه وسمعتُه عنْ شيخِنا المذكورِ، يُعرَفُ ذلكَ بالوقفِ على سندِنا الَّذي نقلناه عنْهُ».كتبَه العبدُ الفقيرُ الذَّليلُ الحقيرُ راجيًا ستر المساوي: عبدُ اللهِ بنُ حسينِ الشَّريف الأدكاويُّ، غفَرَ اللهُ لَهُ وللمسلمينَ.#فوائدُ علميةٌ: وُجِدَتْ بعضُ التَّعليقاتُ النفيسةُ الَّتي تدلُّ على علوِّ كعبِ كاتبِها، ومِنْ ذلكَ ما في الورقةِ (46) «أقولُ: تقديرُ الشارحِ حسنٌ، إلَّا أنَّ الأنسبَ أن يُقالَ: إنَّ إضافةَ أي إلى الإسلامِ باعتبارِ الماصدق، فإنَّه يتعدَّدُ بتعددِ أفرادِه، فإنَّ إسلامَ زيدٍ غيرُ إسلامِ عمرَ مثلًا، لَا باعتبارِ ذاتِه من حيثُ هوَ فيَكُونُ داخلاً على متعددٍ..كتبَه الفقيرُ إلي محمَّدٍ اعاراده تيمور علي عفا اللهُ عنْهُ آمين». |
تبصرة عامة وملاحظات | حدث شيء من الاضطراب فى بعض أوراق النسخة ، اذ الأصل أن هذا هو الجزء الأول من الفتح لكن حدثت بعض الأمور مما ادي إلى انتقال النسخة بين أجزاء الكتاب جميعها وهذه أمثلة من ذلك:انتهي الجزء الأول عند الورقة (21)، وكان الثالث في الورقة (24) ، عند الورقة (211)جاء تاريخ املاء المصنف للجزء السابع فورد ما نصه " أخر الجزء السابع من أجزاء المؤلف، قال مؤلفه فرغت من املائه في الثالث، من ذي القعدة سنة سبع عشرة وثمان ماية اعان الله علي إكماله"، وعلي طرة الغلاف بعض الفوائد. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_01837_269_00_42257.pdf | 852.11 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |
عدد الزيارات للصفحة 50
1
فحصت فى 21/02/2022