التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) اليمن
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) تريم
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأحقاف
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) اليمن
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) تريم
اسم المكتبة الفرعية مجموعة حسن بن عبد الله الكاف ‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 109 حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة الحمد لله على ما عم بالإنعام ... أما بعد فإني قصدت في هذا إلى إيضاح ما وقع في صحيح الإمام ... أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري من لفظ غريب أو إعراب غامض... وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه سلم ...
آخر النسخة باب قول الله عز وجل ونضع الموازين القسط ليوم القيامة.
اسم الناسخ عبد العليم بن احمد بن علوان بن محمد بن عمران النادبي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهارالاثنين لعشرين من شهر المحرم الحرام أول شهور سنة ثمانٍ وتسعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 908
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 362
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أنهاهُ العبدُ الفقيرُ إلى كرمِ اللهِ تعالى عبدُ الرَّحمنِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدٍ الربيعُ الشيبانيُّ، خادمُ الحديثِ النبويِّ، ختَمَ اللهُ لَهُ بخير ... مقابلةً عشيةَ يوم الأربعاءِ الخامسِ والعشرينَ منْ شهرِ صفرٍ المباركِ منْ سنةِ ثلاثَ عشرَةَ وتسعمائةٍ، على النُّسخةِ الموجودةِ بزبيد، وهيَ الموقوفةُ بالمدرسةِ الزجاجيةِ بمدينةِ زبيد، فصارَتْ هذه النسخُ أصحُّ منَ النُّسخةِ المقابلِ عليها بدرجاتٍ، بل هذه النُّسخةُ أصحُّ نسخةٍ تُوجَدُ بمدينةِ زبيد على أنَّ فيها أشياءَ مشكلةً، لكنَّها قليلةٌ جدًّا بالنسبةِ إلى النُّسخةِ المقابَلِ عليها، وقد عارضتُ ألفاظَه المكتوبةَ بالحمرةِ بـ«صحيحِ البُخاريِّ» نصيحةً للهِ ولرسولِه وللمسلمينَ، فاللهُ يتقبَّلُ ذلكَ ويجعلُه خالصًا لوجهِه الكريمِ، ونفَعَ كاتبَه ومحصلَه ومقابلَه وقارئَه وسامعَه ومَنْ نظَرَ فيه وسائرَ المسلمينَ ... والحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا طيبًا مباركًا عليه كما يحبُّ ربُّنا فيَرَضَى
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد الرحمن بن علي بن محمد الربيع الشيباني (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) عشية يوم الأربعاء الخامس والعشرين من شهر صفر المبارك من سنة ثلاث عشرة وتسعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 913
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) زبيد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الشروعُ في سماعِه معَ سماعِ «صحيحِ البُخاريِّ» من الملا السيِّدِ العلَّامةِ زينِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ الأميرِ، كانَ ذلكَ في يومِ الأحدِ لعشرينَ من شهرِ ذي الحجةِ 1169، كتبَه: عبدُ اللهِ بنُ محيي الدِّينِ، غفَرَ اللهُ له
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين محمد بن إسماعيل الأمير (المسمع)
عبد الله بن محيي الدين (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ق1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الأحد لعشرين من شهر ذي الحجة 1169
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1169
قرن السماع (النص الثاني) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملكٌ: صلاحُ بنُ صلاح ٍ. بالشِّراءِ الشرعيِّ مسلمًا ثمنه إلى البائعِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
صلاح بن صلاح (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ق1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملكٌ: عبدُ اللهِ بنُ محيي الدِّينِ. بالشراء.ِ في شهرِ شوالٍ 1168 هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الله بن محيي الدين (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ق1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في شهر شوال 1168 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1168
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملكٌ: عليُّ بنُ صلاحٍ الخلاقيُّ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
علي بن صلاح الخلاقي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) ق1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
تملكٌ:عبدُ العليمِ بنُ أحمدَ بنِ علوانَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرانَ الليثيُّ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عبد العليم بن أحمد بن علوان بن محمد بن عمران الليثي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) ق1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
محمَّدُ بنُ إسحاقَ بنِ أميرِ المؤمنينَ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
محمد بن إسحاق بن أمير المؤمنين (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) ق1
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
ملَكَه منْ فضلِ اللهِ تعالى بالقسمةِ الشرعيةِ منَ الوالدِ رحِمَه اللهُ تعالى في 23 رجب سنة 1033 .... كتبَه الفقيرُ إلى اللهِ: عليُّ بنُ محمَّد ...
النص المصاحب مفصل (السادس) 
علي بن محمد (مالك)
نوع النص (السادس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) ق1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (السادس) في 23 رجب سنة 1033
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (السادس) 1033
قرن النص المصاحب (السادس) الحادي عشر.
طريقة التملك (السادس) ميراث.
خوارج النص عامة 
بها تعليقاتٌ ومنقولاتٌ في الحاشيةِ.#بها تصحيحاتٌ في الحاشيةِ. #المقابلاتُ: عليها نصُّ المقابلةِ التَّالي: «أنهاهُ العبدُ الفقيرُ إلى كرمِ اللهِ تعالى عبدُ الرَّحمنِ بنُ عليِّ بنِ محمَّدٍ الربيعُ الشيبانيُّ، خادمُ الحديثِ النبويِّ، ختَمَ اللهُ لَهُ بخير ... مقابلةً عشيةَ يوم الأربعاءِ الخامسِ والعشرينَ منْ شهرِ صفرٍ المباركِ منْ سنةِ ثلاثَ عشرَةَ وتسعمائةٍ، على النُّسخةِ الموجودةِ بزبيد، وهيَ الموقوفةُ بالمدرسةِ الزجاجيةِ بمدينةِ زبيد، فصارَتْ هذه النسخُ أصحُّ منَ النُّسخةِ المقابلِ عليها بدرجاتٍ، بل هذه النُّسخةُ أصحُّ نسخةٍ تُوجَدُ بمدينةِ زبيد على أنَّ فيها أشياءَ مشكلةً، لكنَّها قليلةٌ جدًّا بالنسبةِ إلى النُّسخةِ المقابَلِ عليها، وقد عارضتُ ألفاظَه المكتوبةَ بالحمرةِ بـ«صحيحِ البُخاريِّ» نصيحةً للهِ ولرسولِه وللمسلمينَ، فاللهُ يتقبَّلُ ذلكَ ويجعلُه خالصًا لوجهِه الكريمِ، ونفَعَ كاتبَه ومحصلَه ومقابلَه وقارئَه وسامعَه ومَنْ نظَرَ فيه وسائرَ المسلمينَ ... والحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا طيبًا مباركًا عليه كما يحبُّ ربُّنا فيَرَضَى».#عليها نصُّ البلاغِ التَّالي: «الشروعُ في سماعِه معَ سماعِ «صحيحِ البُخاريِّ» من الملا السيِّدِ العلَّامةِ زينِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ الأميرِ، كانَ ذلكَ في يومِ الأحدِ لعشرينَ من شهرِ ذي الحجةِ 1169، كتبَه: عبدُ اللهِ بنُ محيي الدِّينِ، غفَرَ اللهُ له».#الفوائدُ العلميةُ: بأوَّلِها بمقدارِ صفحةٍ وبعضِ صفحةٍ من كلامِ أبي دجانةَ الأنصاريِّ، وحديث طويل عنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقبلَها في صفحةِ عنوانٍ بعضُ الكتاباتِ والمنقولاتِ. #تملكٌ:قيدُ تملكٍ نصُّه: «ملَكَه منْ فضلِ اللهِ تعالى بالقسمةِ الشرعيةِ منَ الوالدِ رحِمَه اللهُ تعالى في 23 رجب سنة 1033 .... كتبَه الفقيرُ إلى اللهِ: عليُّ بنُ محمَّد ...».#تملكٌ:عبدُ العليمِ بنُ أحمدَ بنِ علوانَ بنِ محمَّدِ بنِ عمرانَ الليثيُّ.#تملكٌ: صلاحُ بنُ صلاح ٍ. بالشِّراءِ الشرعيِّ مسلمًا ثمنه إلى البائعِ. #تملكٌ: عليُّ بنُ صلاحٍ الخلاقيُّ. #محمَّدُ بنُ إسحاقَ بنِ أميرِ المؤمنينَ. #تملكٌ: عبدُ اللهِ بنُ محيي الدِّينِ. بالشراءِ في شهرِ شوالٍ 1168 هـ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عليها بعض التملكات التي لم نستبنها إما بسبب الاطمس عليها وإما بسبب صعوبة الخط. #كتبت الألفاظ التي هي من صحيح البخاري بالمداد الأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00967_00199_00_109 Hadeth_42233.pdf256.4 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح