مشارق الأنوار على صحاح الآثار


عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 433
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مشارق الأنوار على صحاح الآثار
عناوين اخرى مشارق الأنوار على صحائح الآثار مما يشكل من الأمهات الثلاث في المتون والأسانيد وإيضاح ذلك بتحسين التبيين وتجويد التقييد
مشارق الانوار على صحيح الاثار فى تفسير غريب الحديث المختصر بالصحيح الثلاثه الموطأ ، البخارى ، مسلم
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شجرة النور ص 140-141 وهدية العارفين م 1 ص 805 سير النبلاء م 2 ص 192 وفيات الأعيان م 3 ص 483، قلائد العقيان ص 222 تهذيب الأسماء واللغات م 2 ص 43 / الرسالة المستطرفة ص 106 وص 157، تذكرة الحفاظ م 4 ص 1304 الصلة ص 446 بغية الملتمس للضبي ص 425، النجوم الزاهرة ج5 ص 286، التكميلة لابن الابار ص 694، شذرات الذهب م 4 ص 138 الديباج م 2 ص 46، معجم المؤلفين م 8 ص 17، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 184 وم 6 ص 273.
توثيق العنوان الأعلام 5/99 - كشف الظنون 2/1687 - معجم المؤلفين 8/16 - هدية العارفين 1/805
المؤلف الرئيسي عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض أبو الفضل، اليحصبي، السبتي، القاضي، المالكي
اسماء اخرى للمؤلف القاضي عياض، عياض بن موسي
سنة مولد المؤلف هجريا 476
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 544
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة حرف الراء. الراء مع الهمزة. رأس ...
آخر النسخة وعلقة بطن من بجيلة وقد جاء نسبه في مواضع أخر القسري. وإنما قسر وعلقة أخوان ... آخر حرف العين والحمد لله وحده. كمل الجزء الثاني من مشارق الأنوار.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في العشر الأول من شهر ربيع الأول الذي من سنة إحدى وخمسين وست مائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 651
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد بدار الحديث الكاملية من القاهرة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) دار الحديث الكاملية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 226
رقم الجزء السفر الثاني
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملك: الفقير شفيعي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شفيعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملك: أبو الفتح السبكيّ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو الفتح السبكي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملك: يحيى بن حجي الشّافعيّ سنة 845هـ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يحيى بن حجي الشافعي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 845 هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 845
قرن النص المصاحب (الثالث) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
من نعم الله الكريم في نوبة أحمد الحنفيّ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد الحنفي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
هذا ممّا وقفه الوزير أبو العبّاس أحمد بن الوزير أبي عبد الله محمّد، عرف بكوبريلي، أقال الله عثراتهما، سنة 1088هـ
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
أبو العباس أحمد بن أبي عبد الله محمد، كوبريلي (وقف)
نوع النص (الخامس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) سنة 1088هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 1088
قرن النص المصاحب (الخامس) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
تملكٌ: ملَكَه فتحُ اللهِ.#تملكٌ: يحيى بنِ حجي الشَّافعيُّ سنةَ 845هـ.#تملكٌ: من نعمِ اللهِ الكريمِ في نوبةِ أحمدَ الحنفيِّ.#تملكٌ:الفقيرُ شفيعي.#تملكٌ: أبو الفتحِ السبكيُّ.#وقفٌ: هذا ممَّا وقَفَه الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزير أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ عُرِفَ بكوبريلي، أقالَ اللهُ عثارَهما 1088هـ.#بها تصحيحاتٌ.#بها تعليقاتٌ على الهامشِ. #مقابلةٌ: بها فروقُ نُسخٍ، وكُتِبَ على إحدى حواشي النُّسخةِ: «بلَغَ وصَحَّ» وأُثبتَتِ المقابلةُ على نهايةِ السِّفرِ الأوَّلِ منها.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها ختم على أكثر من موضع كتب عليه: (إنما لكل امرئ ما نوى).#- بعض أرقام الكراسات غير واضح.- بها تفكك في الورق دل عليه أرقام الكراسات غير منسقة والكلام غير متتابع عند بداية الكراستين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_433_42221.PDF158.2 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح