فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الرئيسية | مجمع اللغة العربية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 1059 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى | العنوان بلغة اخري | FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381. | توثيق العنوان | الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 773 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 852 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 842 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد". |
أول النسخة | كتاب : الدعوات. | آخر النسخة | كان رسول الله اذا جلس مجلساً أو تكلم بكلمة...سبحانك اللهم وبحمدك لا اله ألا انت استغفرك وأتوب اليك..انتهي الكتاب المسمي فتح الباري بشرح البخاري. |
اسم الناسخ | علي بن محمد الغرقاوي الفيومي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,يوم الثلاثاء بعد العصر غرة شهر شعبان المعظم قدره من شهور سنة ستة عشرين وماية وألف من التاريخ الهجري العمري القمري. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1126 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي عام1126هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 500 | رقم الجزء | الجزء الرابع | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | تصحيحاتٌ: يُوجَدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشِي النُّسخةِ.#فوائدُ علميةٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ فوائدُ علميةٌ نفيسةٌ رصينةٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | مزخرفة بداية الكتاب بزخرفة نباتية، يوجد مطالب جانبية عند رؤوس الموضوعات فى المتن، عند ورقة (155) حاشية نفسية رصينة جدًا كتبها الشيخ حامد العطار، وعند ورقة (313) كُتب في الهامش عند أول كتاب الفتن "وقفنا هنا سنة 1237"، وورد نفس العبارة في الهامش عند باب اذا بقي المسلم في حثالة من الناس عند ورقة (325) مع تغير التاريخ إلى سنة 1238، وفى ورقة (362) عند باب الحاكم يحكم بالقتل علي من وجب عليه دون الامام الذي فوقه، جاء في الحاشية ما نصه " وقفنا هنا سنة 1241هـ، وفي ورقة (374)عند باب استقضاء الموالي جاء في الحاشية ما نصه " وقفنا سنة 1242 " ، وفي ورقة (380) عند باب كتاب الحاكم الى عماله جاء ما نصه " وقفنا هنا سنة 1243 وقف 95 عليه " ، وجاءت هذه العبارة عدة مرات في الحواشي. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00963_01658_1059_00_42208.pdf | 1.01 GB | Adobe PDF | عرض / فتح |