فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مجمع اللغة العربية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1058
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة باب: ما جاء في فاتحة الكتاب.
آخر النسخة خاتمة: اشتمل كتاب الاستيذان من الأحاديث المرفوعة على خمسة وثمانين حديثاً...قوله كتاب الدعوات.
اسم الناسخ علي بن محمد الغرقاوي الفيومي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,يوم الاثنين المبارك ثاني عشر شهر جمادي الثاني من شهور سنة ألف وماية وثمانية عشر.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1118
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام1118هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 634
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
«قد مررت على هذا المجلّد من أوّل كتاب: التفسير إلى هنا، وتدبرته واستفدت منه، على أنّ فيه مواضع تحتاج إلى مقابلة، منها ما نبّهنا عليه، ومنها ما لم ننبّه عليه، قاله وكتبه: الحاجّ محمّد السفارينيّ الحنبليّ في أوّل سنة 1163هـ».
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد السفاريني الحنبلي (المطالع)
محمد السفاريني الحنبلي#كاتب المطالعة#
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) أول سنة 1163ه
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1163
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول كتاب التفسير
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: يوجدُ بالنسخةِ تصحيحاتٌ لبعضِ العباراتِ الواقعةِ فى المتنِ.#تعليقاتٌ: تُوجَدُ تعليقاتٌ على حواشِي النُّسخةِ.#يوجد عليٍّ النُّسخة فُرُوقُ نُسخٍ.#فوائدُ علميةٌ: يُوجَدُ على النُّسخةِ فوائدُ علميةٌ نفيسةٌ رصينةٌ.#مطالعاتٌ: ورَدَ نصٌّ يفيدُ المطالعةَ وهوَ: «قدْ مررتُ على هذا المجلَّدِ منْ أوَّلِ كتابِ: التفسيرِ إلى هنا، وتدبرتُه واستفدتُ منه، على أنَّ فيه مواضعَ تحتاجُ إلى مقابلةٍ، منها ما نبَّهَنا عليه، ومنها ما لم نُنَبِّهْ عليه، قالَه وكتبَه: الحاجُّ محمَّدٌ السفارينيُّ الحنبليُّ في أوَّلِ سنةِ 1163هـ».
تبصرة عامة وملاحظات 
ورد في الورقة (213) اثبات اسم الناسخ وتاريخ النسخ، وكان هذا قبل كتاب النكاح، وورد أيضاً ذكر مطالعة الامام السفاريني الحنبلي للنسخة وبيان أن النسة تحتاج لمقابلة لكثرة الخطأ وهذا ما جعله يعلق بقلمه على بعض المواضع، ولكن بعد كتاب النكاح اى بعد الورقة (213) ظهر مذهب الحنابلة على الحاشية بقلم الامام السفاريني الحنبلي، حيث كان يذكر المعتمد من مذهب الحنابلة وربما يناقش أو يذكر أراء غير ذلك كما حدث فى مسالة النمص في الورقة (531) حيث ذكر رأى الامام ابن الجوزى الحنبلي الذي يخالف فيه مذهب الحنابلة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_01658_1058_00_42203.pdf2.11 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح