الإفهام لما في البخاري من الإبهام
عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الرياض | اسم المكتبة الرئيسية | مركز البابطين | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 3 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الإفهام لما في البخاري من الإبهام | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | الرسالة المستطرفة ص 124، هدية العارفين م 1 ص 529.كشف الظنون م 1 ص 134 وص 554 وص 930 وشذرات الذهب م 7 ص 166 والضوء اللامع م 4 ص 106، لحظ الألحاظ لابن فهد ص 282 معجم المؤلفين ج 5 ص 0 16، تاريخ التراث العربي م 1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169. | توثيق العنوان | الأعلام 3/320 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 5/160 - هدية العارفين 1/530 |
المؤلف الرئيسي | عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | البلقيني، عبد الرحمن بن عمر | سنة مولد المؤلف هجريا | 763 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 824 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة | قال مؤلفه: كان الابتداء في تسويده في العشر الأخير من شهر رمضان المعظم قدره سنة إحدى عشرة وثمان مائة. والفراغ من تبييضه في يوم الأحد الثاني عشر من ذي الحجة الحرام من السنة المذكورة. | يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) | 12 | يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) | الأحد | شهر الفراغ من التأليف هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من التأليف هجريا | 811 | قرن الفراغ من التأليف هجريا | القرن التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 811 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع |
أول النسخة | الحمد لله العالم بغوامض الأمور فلا تخفى عليه خافية ... أما بعد، فإن من أعلى علوم الحديث الراقية وأغلى فرائده التي هي على صفحات الدهر باقية ... إظهار مبهماته التي هي عن بعض الأذهان قاضية ... وكان كتاب الامام أبي عبد الله البخاري المشتمل على المعارف النامية ... قد اشتغل به أهل الزمان ... فاستخرت الله تعالى في جمع كتاب على ترتيبه ليصير عند استماعه دانية ... وسميته الإفهام لما في البخاري من الإبهام ... كيف كان بدء الوحي ... | آخر النسخة | في نفر من الأشعريين نستحمله. هذا آخر ما في البخاري من المبهمات وإيضاحها من الأمور المهمات. |
اسم الناسخ | محمد بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن محمد بن محمد بن يوسف بن قاضي القضاة الشمس محمد الجلال بن الشهاب القزويني القاهري الحنفي ويعرف بالقزويني | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الخميس الثالث من رجب عام اثنين وعشرين وثمان مائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 3 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | رجب | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 822 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف نسخة نفيسة |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (787هـ - 873هـ) . |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المبهمات في صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | المبهمات في صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 137 | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | يومَ السبتِ المباركِ الخامسِ من شهرِ رجبٍ منَ السَّنةِ المذكورةِ بينَ يدي مؤلِّفِه بقراءةِ أخيه سيدِنا أقضى القضاةِ علمِ الدِّينِ صالحٍ البلقينيِّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | ابن البلقيني، عبد الرحمن بن عمر بن رسلان الكناني، العسقلاني الأصل، ثم البلقيني المصري، أبو الفضل جلال الدين (المقابل) علم الدين صالح البلقيني (المقابل) |
نوع النص (النص الأول) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 137 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | يوم السبت المبارك الخامس من شهر رجب من السنة المذكورة | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | ثم بلغَتِ المقابلةُ ثانيًا حسبَ الطَّاقةِ على سيدِنا الشَّيخِ علمِ الدِّينِ المشار إليه في الخامسِ والعشرينَ منْ شهرِ رمضانَ سنةَ تاريخِه، كتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ القزوينيُّ، لطف الله بهما. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | علم الدين صالح البلقيني (المقابل) محمد بن أحمد القزويني (المقابل) |
نوع النص (النص الثاني) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 137 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | في الخامس والعشرين من شهر رمضان سنة تاريخه | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. |
خوارج النص عامة | بها حواشٍ وتعليقاتٌ يسيرةٌ كَتِبَ فوقَها: (حاشية).#بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلةٌ:فراغٌ منَ المقابلةِ: يومَ السبتِ المباركِ الخامسِ من شهرِ رجبٍ منَ السَّنةِ المذكورةِ بينَ يدي مؤلِّفِه بقراءةِ أخيه سيدِنا أقضى القضاةِ علمِ الدِّينِ صالحٍ البلقينيِّ.#مقابلةٌ:ثم بلغَتِ المقابلةُ ثانيًا حسبَ الطَّاقةِ على سيدِنا الشَّيخِ علمِ الدِّينِ المشار إليه في الخامسِ والعشرينَ منْ شهرِ رمضانَ سنةَ تاريخِه، كتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ القزوينيُّ، لطف الله بهما.#فوائدُ: بعدَ انتهاءِ الرسالةِ كُتِبَ بعضُ الأسماءِ المجرَّدةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها موضع بياض في أكثر متكرر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_N902_3_00_41493.pdf | 97.72 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |