الإفهام لما في البخاري من الإبهام


عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 679
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الإفهام لما في البخاري من الإبهام
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الرسالة المستطرفة ص 124، هدية العارفين م 1 ص 529.كشف الظنون م 1 ص 134 وص 554 وص 930 وشذرات الذهب م 7 ص 166 والضوء اللامع م 4 ص 106، لحظ الألحاظ لابن فهد ص 282 معجم المؤلفين ج 5 ص 0 16، تاريخ التراث العربي م 1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169.
توثيق العنوان الأعلام 3/320 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 5/160 - هدية العارفين 1/530
المؤلف الرئيسي عبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير ابن صالح، الكناني، العسقلاني، البلقيني، المصري، الشافعي، أبو الفضل جلال الدين، القاضي، المفتي، المحدث، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف البلقيني، عبد الرحمن بن عمر
سنة مولد المؤلف هجريا 763
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 824
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال مؤلفه: كان الابتداء في تسويده في العشر الأخير من شهر رمضان المعظم قدره سنة إحدى عشرة وثماني مائة وكان الفراغ من تبييضه في يوم الأحد الثاني عشر من ذي الحجة الحرام من السنة المذكورة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 12
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من التأليف هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 811
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 811
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
أول النسخة الحمد لله العالم بغوامض الأمور فلا تخفى عليه خافية ... أما بعد، فإن من أعلى علوم الحديث الراقية وأغلى فرائده التي هي على صفحات الدهر باقية ... إظهار مبهماته التي هي عن بعض الأذهان قاضية ... وكان كتاب الامام أبي عبد الله البخاري المشتمل على المعارف النامية ... قد اشتغل به أهل الزمان ... فاستخرت الله تعالى في جمع كتاب على ترتيبه ليصير عند استماعه دانية ... وسميته الإفهام لما في البخاري من الإبهام ... كيف كان بدء الوحي ...
آخر النسخة في نفر من الأشعريين نستحمله. هذا آخر ما في البخاري من المبهمات وإيضاحها من الأمور المهمات.
رواية النسخة بروايةِ سيدي أبي العبَّاسِ النصيرِ ببابِ الحرفِ ظاهر القاهرةِ المحروسة.
اسم الناسخ إبراهيم بن عبد العزيز بن محمد السلمي الشافعي المناوي الشهير بأبي الضياء.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأحد المبارك الموافق خامس عشر شهر الله المحرم سنة تسع عشرة وثماني مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 15
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 819
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 819هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-المبهمات في صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية المبهمات في صحيح البخاري
عدد الأوراق 172
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
«قد وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البريْنِ والبحريْنِ خادمُ الحرمينِ الشريفينِ، السلطانُ بنُ السلطان السلطان الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمن طالع وتلَى أكرمَه اللهُ تعالى بالزُّلفِ والحُسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زادة المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفين، غُفِرَ لهما»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
خاتمُ وقفٍ، وتحتَه أُثبِتَ صيغةُ الوقفِ ما نصُّه:«قدْ وقَفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنا الأعظمُ، والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرين والبحرين، خادمُ الحرميْنِ الشريفيْنِ، السلطانُ بنُ السلطان، السلطانُ الغازي محمودٌ خان، وقفًا صحيحًا شرعيًّا لمَنْ طالَعَ وتلى، أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحسنى، حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشريفيْنِ، غُفِرَ لهما».#تملكٌ: أحمدُ بنُ عثمانَ بنِ المباركِ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها تصحيحاتٌ.#بها فروقُ نُسخٍ.#فوائدُ: على آخرِه كُتِبَ مسألةُ لعنِ اليهودِ والنَّصارى والكلامُ عليها.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعداد للكراريس ولكنه لا يظهر كثيرا دلت عليه ما كتب "ثاني"، "خامس" وكانت نهاية ظهوره على الورقة رقم 40 .#- بها موضع بياض في أكثر متكرر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_679_41491.PDF67.28 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح