الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 355
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله عزوجل ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الشيخانِ المسندانِ المعمرانِ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان بنِ الشحنةِ الصالحيُّ الحجارُ، وستُّ الوزراءِ أمُّ محمَّدٍ وزيرة ابنةُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابن القاضي وجيهِ الدِّينِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ الدمشقيانِ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ بالمدرسةِ المنصوريةِ بخطِّ بينَ القصرينِ بالقاهرةِ المعزيةِ في جُمادى الأولى سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قالا: حَدَّثَنا الشَّيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا الشَّيخُ الصالحُ بقيةُ المشايخِ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قدِمَ علينا قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذ بنِ سهل بنِ الحكمِ الداووديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في ذي القعدةِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، حَدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رضِيَ اللهُ عنْهُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
اسم الناسخ إسماعيل بن علي بن محمد الشهير بالبقاعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الأول سنة ثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 8
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 800
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد بالمدرسة الأمينية جوار الجامع الأموي بدمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) المدرسة الأمينية جوار الجامع الأموي
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 800
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 298
رقم الجزء البخاري كاملا
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
استصحَبَه الفقيرُ محمَّدُ بنُ عبدِ الغنيِّ، عاملَهُما اللهُ بلطفِه الخفيِّ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن عبد الغني (مستصحب)
نوع النص (الأول) استصحاب
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
واعلَمْ أيها المبتدي رَحِمَكَ اللهُ أنَّ للمحدِّثينَ اصطلاحًا في ألفاظٍ رُبَّما حَذَفُوها في رسمِ الخطِّ وتلَفَّظُوا بها حالَ القراءةِ، فمِنْ ذلكَ: قالَ، ويقولُ، ومن الحاءِ والدَّالِ من حَدَّثَنا والخاءِ والباءِ والرَّاءِ من أخبرَنا، فيكتبون حَدَّثَنا هكذا: ثنا، وأخبرَنا هكذا أنا، ومن ذلكَ لفظه يحدث في مثلِ قولِه: سمعتُ أبا حازمٍ عنْ أبي هريرةَ، يحدِّثُ عنْ أبي هريرةَ، ومثلُه: سمعتُ سعيدَ بنَ جبيرٍ، عنِ ابنِ عبّاسٍ، ومن ذلكَ لفظةُ أنَّه في مثلِ قولِه: عنْ أبي بكرةَ ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فمعناه أنَّه ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومثلُه عنْ زينبَ حدَّثَتْه يَعْنِي أنَّها حدَّثَتْه، ومن ذلكَ: التَّرضِّي عنِ الصحابيِّ ربَّما حَذَفُوه رسمًا وَرُبَّما كَتَبُوه، فإنْ حَذَفُوه في الرَّسمِ تلفَّظُوا به غالبًا، واللهُ تعالى أعلَمُ، قالَ ذلكَ وكتبَه: كاتبُ هذه النُّسخةِ ومالكُها إسماعيلُ البقاعيُّ، عفا اللهُ عنهُ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
إسماعيل بن علي بن محمد البقاعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 298
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
واعلَمْ أيها المبتدي رَحِمَكَ اللهُ أنَّ للمحدِّثينَ اصطلاحًا في ألفاظٍ رُبَّما حَذَفُوها في رسمِ الخطِّ وتلَفَّظُوا بها حالَ القراءةِ، فمِنْ ذلكَ: قالَ، ويقولُ، ومن الحاءِ والدَّالِ من حَدَّثَنا والخاءِ والباءِ والرَّاءِ من أخبرَنا، فيكتبون حَدَّثَنا هكذا: ثنا، وأخبرَنا هكذا أنا، ومن ذلكَ لفظه يحدث في مثلِ قولِه: سمعتُ أبا حازمٍ عنْ أبي هريرةَ، يحدِّثُ عنْ أبي هريرةَ، ومثلُه: سمعتُ سعيدَ بنَ جبيرٍ، عنِ ابنِ عبّاسٍ، ومن ذلكَ لفظةُ أنَّه في مثلِ قولِه: عنْ أبي بكرةَ ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فمعناه أنَّه ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومثلُه عنْ زينبَ حدَّثَتْه يَعْنِي أنَّها حدَّثَتْه، ومن ذلكَ: التَّرضِّي عنِ الصحابيِّ ربَّما حَذَفُوه رسمًا وَرُبَّما كَتَبُوه، فإنْ حَذَفُوه في الرَّسمِ تلفَّظُوا به غالبًا، واللهُ تعالى أعلَمُ، قالَ ذلكَ وكتبَه: كاتبُ هذه النُّسخةِ ومالكُها إسماعيلُ البقاعيُّ، عفا اللهُ عنهُ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
إسماعيل البقاعي (كاتب الفائدة)
نوع النص (الثالث) فائدة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 298
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقَفَ الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ عبدِ اللهِ كوبريلي
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أبو العباس أحمد بن عبد الله كوبريلي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #واعلَمْ أيها المبتدي رَحِمَكَ اللهُ أنَّ للمحدِّثينَ اصطلاحًا في ألفاظٍ رُبَّما حَذَفُوها في رسمِ الخطِّ وتلَفَّظُوا بها حالَ القراءةِ، فمِنْ ذلكَ: قالَ، ويقولُ، ومن الحاءِ والدَّالِ من حَدَّثَنا والخاءِ والباءِ والرَّاءِ من أخبرَنا، فيكتبون حَدَّثَنا هكذا: ثنا، وأخبرَنا هكذا أنا، ومن ذلكَ لفظه يحدث في مثلِ قولِه: سمعتُ أبا حازمٍ عنْ أبي هريرةَ، يحدِّثُ عنْ أبي هريرةَ، ومثلُه: سمعتُ سعيدَ بنَ جبيرٍ، عنِ ابنِ عبّاسٍ، ومن ذلكَ لفظةُ أنَّه في مثلِ قولِه: عنْ أبي بكرةَ ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فمعناه أنَّه ذكَرَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومثلُه عنْ زينبَ حدَّثَتْه يَعْنِي أنَّها حدَّثَتْه، ومن ذلكَ: التَّرضِّي عنِ الصحابيِّ ربَّما حَذَفُوه رسمًا وَرُبَّما كَتَبُوه، فإنْ حَذَفُوه في الرَّسمِ تلفَّظُوا به غالبًا، واللهُ تعالى أعلَمُ، قالَ ذلكَ وكتبَه: كاتبُ هذه النُّسخةِ ومالكُها إسماعيلُ البقاعيُّ، عفا اللهُ عنهُ.#على النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #تملَّكَ إسماعيلُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدٍ الشهيرُ بالبقاعيِّ.#استصحَبَه الفقيرُ محمَّدُ بنُ عبدِ الغنيِّ، عاملَهُما اللهُ بلطفِه الخفيِّ. #نَقَلَ في آخرِ النُّسخةِ ما في اليونينيةِ من شرحِ رموزِ الرِّواةِ. #وقَفَ الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الوزيرِ عبدِ اللهِ كوبريلي.#في أوَّلِ النُّسخةِ فهرسٌ بالكتبِ الَّتي يحويها «الصَّحيحُ».#على النُّسخةِ بعضُ الأختامِ غيرُ مقروءةٍ.#النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ فُروقُ النُّسخِ. وجاءَ في آخرِها: بلَغَ مقابلةً بأصلِه المنقولِ منه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_355_42185.PDF156.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح