الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية أسعد أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 303
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الوصايا باب الوصايا.
آخر النسخة باب مناقب عبد الله بن سلام رضي الله عنه.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ووافق الفراغ من نسخه نهار الأربعاء شهر صفر الخير من شهور سنة سبع وخمسين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 857
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 191
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
كتبَ بجوارِ حرْدِ المتْن: بلغَ الشّيخُ شمسُ الدّينِ قراءةً بسماعِ أحقَرِ عبادِ اللهِ تعالى وأحوجِهِم إلى رحمتِه محمدِ بنِ أبي بكرِ بنِ حسنٍ الكُرْديّ الشّافعيِّ بِتاريخ رابعَ عشرَ ربيعٍ الأوَّلِ مِن رصفِه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين محمد (القارئ)
محمد بن أبي بكر الكردي الشافعي (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 192
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بتاريخ رابع عشر ربيع الأول من رصفه [كذا] [وكان رصفه سنة سبع وخمسين وثمانمائة]
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 857
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
مِن الكتُبِ الَّتي وقفَها العبدُ الفقيرُ إِلى كرمِ ربِّه الصَّمدِ محمّد أسْعد حين كونِه نقيبًا على الأشْرافِ، أنجاهُما اللهُ سبْحانَه ممّا يُخافُ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أسعد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
كتبَ بجوارِ حرْدِ المتْن: بلغَ الشّيخُ شمسُ الدّينِ قراءةً بسماعِ أحقَرِ عبادِ اللهِ تعالى وأحوجِهِم إلى رحمتِه محمدِ بنِ أبي بكرِ بنِ حسنٍ الكُرْديّ الشّافعيِّ بِتاريخ رابعَ عشرَ ربيعٍ الأوَّلِ مِن رصفِه.#عليْها ختْم وقْف مكْتوبٍ فيهِ: مِن الكتُبِ الَّتي وقفَها العبدُ الفقيرُ إِلى كرمِ ربِّه الصَّمدِ محمّد أسْعد حين كونِه نقيبًا على الأشْرافِ، أنجاهُما اللهُ سبْحانَه ممّا يُخافُ.#بها تصْحيحات بِالهامِش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_303_15932.PDF35.78 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح