الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية أسعد أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 301
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل.
رواية النسخة كتبَ تحتَ العنوانِ في صفحةِ العُنوانِ: أخبرَنا شيخُنا العلّامةُ الشّيخُ الصّالحُ العابِدُ، الزّاهدُ الورِعُ، مُفتي المسْلمينَ، الشَّيخُ شمسُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ محمّدٍ الحمويّ الشّافعيّ البيانيّ الطّائيّ، الشَّهير بِالأشْقرِ، بحماةَ المحْروسةِ، بقِراءَتي عليْه، جميعَ صحيحِ البُخاريّ سنةَ اثنتَينِ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ بقراءَتِه على الشّيخةِ الصّالحةِ أمِّ عبدِ اللهِ عائشةَ بنتِ محمدِ بنِ عبدِ الهادي بنِ عبدِ الحميدِ بنِ عبدِ الهادي مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى بابِ قولِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلّم: أنا أعلَمُكم بِاللهِ وباقي الكتابِ إجازة، بحقِّ سماعِها لجميعِ الصَّحيحِ على الشَّيخِ شهابِ الدّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ نعمة ابنِ الشّحنةِ الحجّارِ، بسماعِه منَ الشَّيخِ سراجِ الدّينِ أَبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ المبارَكِ الزّبيديّ، قالَ: أخبَرنا الشّيخُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيّ، قالَ: أخبرَنا أَبو الحسَينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ، قالَ: أخبرَنا أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السَّرخْسيُّ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفربْريُّ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ الحافِظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في شهر شعبان في سابع يوم منه بتاريخ سنة تسع وثلاثين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 7
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 839
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 223
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وليّ التَّوفيقِ. ثمَّ سمعَ مِن لفْظي الشّيخانِ الفاضِلانِ محمَّد وحسَين ابْنا سيّدي محْمودِ بنِ العريفِ إِلى هُنا في المجلِسِ الثّاني عشرَ، وأجزتُ لهما بشرْطِه عندَ أهلِه وذلِك في ثاني عشرَ شهْر رجب الحرام الفرْد مِن سنةِ ثمانينَ وتسْعمائةٍ (890) وكتبَه عمرُ بنُ عبدِ الوهّابِ العرضيّ الشّافعيُّ حامدًا للهَ مصلِّيًا مسلِّمًا على نبيِّه وآلِه وصحْبِه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمود بن العريف (سامع)
حسين بن محمود بن العريف (سامع)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 20
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ثاني عشر شهر رجب الحرام الفرد من سنة ثمانين وتسعمائة (890)
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 890
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الثاني عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وليّ التَّوفيقِ. ثمَّ سمعَ مِن لفْظي الشّيخانِ الفاضِلانِ محمَّد وحسَين ابْنا سيّدي محْمودِ بنِ العريفِ إِلى هُنا في المجلِسِ الثّاني عشرَ، وأجزتُ لهما بشرْطِه عندَ أهلِه وذلِك في ثاني عشرَ شهْر رجب الحرام الفرْد مِن سنةِ ثمانينَ وتسْعمائةٍ (890) وكتبَه عمرُ بنُ عبدِ الوهّابِ العرضيّ الشّافعيُّ حامدًا للهَ مصلِّيًا مسلِّمًا على نبيِّه وآلِه وصحْبِه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن محمود بن العريف (المجاز)
حسين بن محمود بن العريف (المجاز)
عمر بن عبد الوهاب العرضي الشافعي (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 20
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في ثاني عشر شهر رجب الحرام الفرد من سنة ثمانين وتسعمائة (890)
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 890
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الثاني عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أنهاهُ روايةً ودرايةً بحسبِ الطّاقةِ كاتبُ الحروفِ مالكُه الحسَينُ بنُ محْمودٍ في مجالسَ عديدةٍ بجامعِ الطّواشي آخرُها الثّامنُ والعشْرونَ مِن شعبانَ لسنة 1024 حامدًا مصلِّيًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
الحسين بن محمود (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) الثامن والعشرون من شعبان لسنة 1024
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1024
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) جامع الطواشي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بسم الله العلي الجميل الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وبعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ الأخُ المستعدّ للكمالاتِ الفاضل المقبِل إلى تحصيلِ السَّعاداتِ، المتقِن لِلعلومِ الدّينيَّةِ ومقدّماتِها على الوجهِ المَتينِ، المستحقُّ للإفتاءِ بينَ المسْلمينَ، الشّيخُ شهابُ الدّينِ أحْمدُ البطليسي جعلَه الله تعالى من العُلماءِ العامِلينَ الصّحيحَ البُخاريَّ مِن أوَّلِه إلى قريبٍ مِن باب التّيمُّن في دخولِ المسجدِ وغيرهِ، فأجزتُ لَه روايتَه وروايةَ سائِرِ الكتُبِ المعْتبرةِ مِن الصّحاحِ السِّتَّةِ وغيرِها، وروايةَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بِالشَّرائطِ المعتبرةِ عندَ أهلِ الحديثِ والتَّحديثِ، وأنا الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ خليل اللهِ بنُ نورِ اللهِ اليزديّ الشّافعيّ عُفيَ عنهُما. كتبَ في السّلخِ مِن شهر شوّال ختمَ بِالخيرِ والإقبالِ سنةَ 956 حامدًا ربه مصلِّيًا على نبيِّه مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين أحمد البطليسي (سامع)
خليل الله بن نور الله اليزدي الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في السلخ من شهر شوال ختم بالخير والإقبال سنة 956
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 956
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) من أوله إلى قريب من باب التيمن في دخول المسجد وغيره،
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بسم الله العلي الجميل الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وبعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ الأخُ المستعدّ للكمالاتِ الفاضل المقبِل إلى تحصيلِ السَّعاداتِ، المتقِن لِلعلومِ الدّينيَّةِ ومقدّماتِها على الوجهِ المَتينِ، المستحقُّ للإفتاءِ بينَ المسْلمينَ، الشّيخُ شهابُ الدّينِ أحْمدُ البطليسي جعلَه الله تعالى من العُلماءِ العامِلينَ الصّحيحَ البُخاريَّ مِن أوَّلِه إلى قريبٍ مِن باب التّيمُّن في دخولِ المسجدِ وغيرهِ، فأجزتُ لَه روايتَه وروايةَ سائِرِ الكتُبِ المعْتبرةِ مِن الصّحاحِ السِّتَّةِ وغيرِها، وروايةَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بِالشَّرائطِ المعتبرةِ عندَ أهلِ الحديثِ والتَّحديثِ، وأنا الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ خليل اللهِ بنُ نورِ اللهِ اليزديّ الشّافعيّ عُفيَ عنهُما. كتبَ في السّلخِ مِن شهر شوّال ختمَ بِالخيرِ والإقبالِ سنةَ 956 حامدًا ربه مصلِّيًا على نبيِّه مسلِّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شهاب الدين أحمد البطليسي (المجاز)
خليل الله بن نور الله اليزدي الشافعي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في السلخ من شهر شوال ختم بالخير والإقبال سنة 956
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 956
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أوله إلى قريب من باب التيمن في دخول المسجد وغيره،
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ الَّذي رفعَ قدرَ العُلماءِ وحفَّهم بملائكةِ السَّماءِ، وجعلَهم أوتادَ الأرضِ درعًا وجعلَهم رحمةً للأمَّةِ، وقالَ نبيُّه صلى الله عليه وسلم: «إنَّما يرحمُ اللهُ مِن عبادِه الرُّحماءَ» وصلّى اللهُ عَلى موْلانا وسيِّدِنا محمدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم.أمّا بعدُ، فقَد قرأَ عليَّ الولدُ النَّجيبُ الفَهيمُ الأَريبُ الفاضلُ المحصِّلُ المقبِلُ على تعلُّمِ العِلمِ الدّينيِّ، سيّدي محمدُ بنُ سيّدي محمودِ بنِ محمدٍ الشّهيرُ نسبُه الكَريمُ بابنِ العَريفِ حفِظه اللهُ مِن كلِّ سوءٍ وجعلَه منَ العُلماءِ العامِلينَ هذا الجزءَ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريِّ رحمه الله تعالى ورضي عنه، قراءةً صحيحةً جيدةً وطلبَ منّي أَن أُجيزَه في ذلِك، فاستخرْتُ اللهَ تَعالى في ذلِك وأجزتُه فيما قرأَه عليَّ منهُ وفي باقي الكِتابِ المذْكورِ بشرطِه المعتبَرِ عِندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك يومَ السّبتِ آخرَ يومٍ مِن ذي القعْدةِ مِن شهورِ سنةِ سبعٍ وسبْعينَ وتسْعمائةٍ منَ الهجرةِ، وكتبَه الفقيرُ جمالُ الدّينِ بنُ عُمرَ بنِ حسن لي غفرَ الله له ولِوالديْه وعاملَه اللهُ بألْطافِه الخفيَّةِ والجليَّةِ، وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا وموْلانا محمدٍ سيِّدِ البريَّةِ وسلّم تسْليمًا إلى يومِ الدّينِ، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن محمود بن محمد الشهير بابن العريف (القارئ)
جمال الدين بن عمر بن حسن لي (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم السبت آخر يوم من ذي القعدة من شهور سنة سبع وسبعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 977
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ الَّذي رفعَ قدرَ العُلماءِ وحفَّهم بملائكةِ السَّماءِ، وجعلَهم أوتادَ الأرضِ درعًا وجعلَهم رحمةً للأمَّةِ، وقالَ نبيُّه صلى الله عليه وسلم: «إنَّما يرحمُ اللهُ مِن عبادِه الرُّحماءَ» وصلّى اللهُ عَلى موْلانا وسيِّدِنا محمدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم.أمّا بعدُ، فقَد قرأَ عليَّ الولدُ النَّجيبُ الفَهيمُ الأَريبُ الفاضلُ المحصِّلُ المقبِلُ على تعلُّمِ العِلمِ الدّينيِّ، سيّدي محمدُ بنُ سيّدي محمودِ بنِ محمدٍ الشّهيرُ نسبُه الكَريمُ بابنِ العَريفِ حفِظه اللهُ مِن كلِّ سوءٍ وجعلَه منَ العُلماءِ العامِلينَ هذا الجزءَ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريِّ رحمه الله تعالى ورضي عنه، قراءةً صحيحةً جيدةً وطلبَ منّي أَن أُجيزَه في ذلِك، فاستخرْتُ اللهَ تَعالى في ذلِك وأجزتُه فيما قرأَه عليَّ منهُ وفي باقي الكِتابِ المذْكورِ بشرطِه المعتبَرِ عِندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك يومَ السّبتِ آخرَ يومٍ مِن ذي القعْدةِ مِن شهورِ سنةِ سبعٍ وسبْعينَ وتسْعمائةٍ منَ الهجرةِ، وكتبَه الفقيرُ جمالُ الدّينِ بنُ عُمرَ بنِ حسن لي غفرَ الله له ولِوالديْه وعاملَه اللهُ بألْطافِه الخفيَّةِ والجليَّةِ، وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا وموْلانا محمدٍ سيِّدِ البريَّةِ وسلّم تسْليمًا إلى يومِ الدّينِ، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن محمود بن محمد الشهير بابن العريف (المجاز)
جمال الدين بن عمر بن حسن لي (المجيز)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 225
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم السبت آخر يوم من ذي القعدة من شهور سنة سبع وسبعين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 977
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) فيما قرأه علي منه وفي باقي الكتاب المذكور بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
ثمَّ بلغَ سيّدي محمدٌ قراءةً وشقيقُه سيّدي حسينٌ والجماعةُ سماعًا، وأجزتُ لهم نفَعَ اللهُ تعالى بهِم، كتبَه الفقيرُ محمدُ بنُ محمودٍ البيلونيّ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن محمود بن العريف (القارئ)
حسين بن محمود بن العريف (سامع)
محمد بن محمود البيلوني (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 9
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
ثمَّ بلغَ سيّدي محمدٌ قراءةً وشقيقُه سيّدي حسينٌ والجماعةُ سماعًا، وأجزتُ لهم نفَعَ اللهُ تعالى بهِم، كتبَه الفقيرُ محمدُ بنُ محمودٍ البيلونيّ
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
محمد بن محمود بن العريف (المجاز)
حسين بن محمود بن العريف (المجاز)
محمد بن محمود البيلوني (المجيز)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 9
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
أخبرَنا شيخُنا العلّامةُ الشّيخُ الصّالحُ العابِدُ، الزّاهدُ الورِعُ، مُفتي المسْلمينَ، الشَّيخُ شمسُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ أَبي بكْرِ بنِ محمّدٍ الحمويّ الشّافعيّ البيانيّ الطّائيّ، الشَّهير بِالأشْقرِ، بحماةَ المحْروسةِ، بقِراءَتي عليْه، جميعَ صحيحِ البُخاريّ سنةَ اثنتَينِ وأرْبعينَ وثمانمائةٍ بقراءَتِه على الشّيخةِ الصّالحةِ أمِّ عبدِ اللهِ عائشةَ بنتِ محمدِ بنِ عبدِ الهادي بنِ عبدِ الحميدِ بنِ عبدِ الهادي مِن أوَّلِ الصَّحيحِ إِلى بابِ قولِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلّم: أنا أعلَمُكم بِاللهِ وباقي الكتابِ إجازة، بحقِّ سماعِها لجميعِ الصَّحيحِ على الشَّيخِ شهابِ الدّينِ أَبي العبّاسِ أَحمدَ بنِ نعمة ابنِ الشّحنةِ الحجّارِ، بسماعِه منَ الشَّيخِ سراجِ الدّينِ أَبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ المبارَكِ الزّبيديّ، قالَ: أخبَرنا الشّيخُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيّ، قالَ: أخبرَنا أَبو الحسَينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوديّ، قالَ: أخبرَنا أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه السَّرخْسيُّ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطرٍ الفربْريُّ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ الحافِظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن محمد الحموي الشافعي البياني الطائي، الشهير بالأشقر (المسمع)
أم عبد الله عائشة بنت محمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي (المسمع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن نعمة ابن الشحنة الحجار، (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي، (المسمع)
نوع النص (النص العاشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) (1/أ)
طريق هذا السماع (النص العاشر) أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص العاشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) سنة اثنتين وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 842
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) حماة المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أنهاهُ روايةً ودرايةً بحسبِ الطّاقةِ كاتبُ الحروفِ مالكُه الحسَينُ بنُ محْمودٍ في مجالسَ عديدةٍ بجامعِ الطّواشي آخرُها الثّامنُ والعشْرونَ مِن شعبانَ لسنة 1024 حامدًا مصلِّيًا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحسين بن محمود (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 225
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) الثامن والعشرون من شعبان لسنة 1024
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1024
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
مِن الكتُبِ الَّتي وقفَها العبدُ الفقيرُ إِلى كرمِ ربِّه الصَّمدِ محمّد أسْعد حين كونِه نقيبًا على الأشْرافِ، أنجاهُما اللهُ سبْحانَه ممّا يُخافُ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد أسعد (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
كتبَ بجوارِ حردِ المتنِ: الحمدُ للهِ وليّ التَّوفيقِ. ثمَّ سمعَ مِن لفْظي الشّيخانِ الفاضِلانِ محمَّد وحسَين ابْنا سيّدي محْمودِ بنِ العريفِ إِلى هُنا في المجلِسِ الثّاني عشرَ، وأجزتُ لهما بشرْطِه عندَ أهلِه وذلِك في ثاني عشرَ شهْر رجب الحرام الفرْد مِن سنةِ ثمانينَ وتسْعمائةٍ (890) وكتبَه عمرُ بنُ عبدِ الوهّابِ العرضيّ الشّافعيُّ حامدًا للهَ مصلِّيًا مسلِّمًا على نبيِّه وآلِه وصحْبِه.#عليْها تملّك مؤرّخ بسنةِ 1117هـ محي اسم متملكه.#وكتبَ أيضًا بجوارِ حردِ المتنِ بالهامِش: أنهاهُ روايةً ودرايةً بحسبِ الطّاقةِ كاتبُ الحروفِ مالكُه الحسَينُ بنُ محْمودٍ في مجالسَ عديدةٍ بجامعِ الطّواشي آخرُها الثّامنُ والعشْرونَ مِن شعبانَ لسنة 1024 حامدًا مصلِّيًا.#وكتبَ في الصَّفحةِ المُقابلةِ لحردِ المتْنِ: بسم الله العلي الجميل الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وبعدُ، فقَد سمِعَ عليَّ الأخُ المستعدّ للكمالاتِ الفاضل المقبِل إلى تحصيلِ السَّعاداتِ، المتقِن لِلعلومِ الدّينيَّةِ ومقدّماتِها على الوجهِ المَتينِ، المستحقُّ للإفتاءِ بينَ المسْلمينَ، الشّيخُ شهابُ الدّينِ أحْمدُ البطليسي جعلَه الله تعالى من العُلماءِ العامِلينَ الصّحيحَ البُخاريَّ مِن أوَّلِه إلى قريبٍ مِن باب التّيمُّن في دخولِ المسجدِ وغيرهِ، فأجزتُ لَه روايتَه وروايةَ سائِرِ الكتُبِ المعْتبرةِ مِن الصّحاحِ السِّتَّةِ وغيرِها، وروايةَ ما يجوزُ لي وعنّي روايتُه بِالشَّرائطِ المعتبرةِ عندَ أهلِ الحديثِ والتَّحديثِ، وأنا الفقيرُ إلى اللهِ الغنيِّ خليل اللهِ بنُ نورِ اللهِ اليزديّ الشّافعيّ عُفيَ عنهُما. كتبَ في السّلخِ مِن شهر شوّال ختمَ بِالخيرِ والإقبالِ سنةَ 956 حامدًا ربه مصلِّيًا على نبيِّه مسلِّمًا.#الحمدُ للهِ الَّذي رفعَ قدرَ العُلماءِ وحفَّهم بملائكةِ السَّماءِ، وجعلَهم أوتادَ الأرضِ درعًا وجعلَهم رحمةً للأمَّةِ، وقالَ نبيُّه صلى الله عليه وسلم: «إنَّما يرحمُ اللهُ مِن عبادِه الرُّحماءَ» وصلّى اللهُ عَلى موْلانا وسيِّدِنا محمدٍ وعَلى آلِه وصحْبِه وسلَّم.أمّا بعدُ، فقَد قرأَ عليَّ الولدُ النَّجيبُ الفَهيمُ الأَريبُ الفاضلُ المحصِّلُ المقبِلُ على تعلُّمِ العِلمِ الدّينيِّ، سيّدي محمدُ بنُ سيّدي محمودِ بنِ محمدٍ الشّهيرُ نسبُه الكَريمُ بابنِ العَريفِ حفِظه اللهُ مِن كلِّ سوءٍ وجعلَه منَ العُلماءِ العامِلينَ هذا الجزءَ مِن صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البُخاريِّ رحمه الله تعالى ورضي عنه، قراءةً صحيحةً جيدةً وطلبَ منّي أَن أُجيزَه في ذلِك، فاستخرْتُ اللهَ تَعالى في ذلِك وأجزتُه فيما قرأَه عليَّ منهُ وفي باقي الكِتابِ المذْكورِ بشرطِه المعتبَرِ عِندَ أهلِ الأثَرِ، وكانَ ذلِك يومَ السّبتِ آخرَ يومٍ مِن ذي القعْدةِ مِن شهورِ سنةِ سبعٍ وسبْعينَ وتسْعمائةٍ منَ الهجرةِ، وكتبَه الفقيرُ جمالُ الدّينِ بنُ عُمرَ بنِ حسن لي غفرَ الله له ولِوالديْه وعاملَه اللهُ بألْطافِه الخفيَّةِ والجليَّةِ، وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا وموْلانا محمدٍ سيِّدِ البريَّةِ وسلّم تسْليمًا إلى يومِ الدّينِ، آمين.#عليْها تملّك ممْحو عامَ 1170هـ.#وختم وقْف مكْتوب فيهِ: مِن الكتُبِ الَّتي وقفَها العبدُ الفقيرُ إِلى كرمِ ربِّه الصَّمدِ محمّد أسْعد حين كونِه نقيبًا على الأشْرافِ، أنجاهُما اللهُ سبْحانَه ممّا يُخافُ.#ثمَّ بلغَ سيّدي محمدٌ قراءةً وشقيقُه سيّدي حسينٌ والجماعةُ سماعًا، وأجزتُ لهم نفَعَ اللهُ تعالى بهِم، كتبَه الفقيرُ محمدُ بنُ محمودٍ البيلونيّ
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت ترجمة للإمام أبي عبد الله البخاري على صفحة العنوان.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_301_15927.PDF46.94 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح