الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1136
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب بعث النبي صلى الله عليه وسلم الزبير طليعة واحدة
آخر النسخة كتاب الفرائض
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 109
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
سمِعَ جميعَ الجزءِ الخامسِ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ من لفظي سيدُنا العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى زينُ الدِّينِ أبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ موسى بنِ عبدِ الخالقِ السفطيُّ الشَّافعيُّ الحاكمُ بالأعمالِ القوصيةِ، ثبتَ اللهُ نظرَه، وبلغَه في الداريْنِ وطرَه، بحقِّ سماعي المنقولِ فيه على الشَّيخِ الإمامِ العدلِ فخرِ الدِّينِ إسماعيلَ بنِ هبةِ اللهِ المليحيِّ -رحِمَه اللهُ تعالى- فلْيروِهِ عنِّي، وأجزْتُ له أنْ يَرويَ عنِّي جميعَ مسموعاتِي ومناولاتِي ومجازاتِي وسعدي بشرطِه المعنى عندَ أهلِ الأثرِ، وذلكَ في مجالسَ أخرُها يومَ عرفة تاسع ذي حجةٍ الحرامٍ سنةَ سبعمائةٍ بالجامعِ العتيقِ بمدينةِ قوص، عمَرَها اللهُ تعالى بذكرِه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا، وكتبَ: محمَّدُ بنُ أبي بكرِ بنِ عيسى بنِ نجامٍ النصيبيُّ، عفا اللهُ عنهُ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين أبو الطاهر إسماعيل بن موسى بن عبد الخالق السفطي الشافعي (سامع)
محمد بن أبي بكر بن عيسى بن نجام النصيبي (المسمع)
محمد بن أبي بكر بن عيسى بن نجام النصيبي (كاتب السماع)
فخر الدين إسماعيل بن هبة الله المليحي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) وذلك في مجالس أخرها يوم عرفة تاسع ذي حجة الحرام سنة سبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 700
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالجامع العتيق بمدينة قوص
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سمِعَ جميعَ الجزءِ الخامسِ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ من لفظي سيدُنا العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى زينُ الدِّينِ أبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ موسى بنِ عبدِ الخالقِ السفطيُّ الشَّافعيُّ الحاكمُ بالأعمالِ القوصيةِ، ثبتَ اللهُ نظرَه، وبلغَه في الداريْنِ وطرَه، بحقِّ سماعي المنقولِ فيه على الشَّيخِ الإمامِ العدلِ فخرِ الدِّينِ إسماعيلَ بنِ هبةِ اللهِ المليحيِّ -رحِمَه اللهُ تعالى- فلْيروِهِ عنِّي، وأجزْتُ له أنْ يَرويَ عنِّي جميعَ مسموعاتِي ومناولاتِي ومجازاتِي وسعدي بشرطِه المعنى عندَ أهلِ الأثرِ، وذلكَ في مجالسَ أخرُها يومَ عرفة تاسع ذي حجةٍ الحرامٍ سنةَ سبعمائةٍ بالجامعِ العتيقِ بمدينةِ قوص، عمَرَها اللهُ تعالى بذكرِه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا، وكتبَ: محمَّدُ بنُ أبي بكرِ بنِ عيسى بنِ نجامٍ النصيبيُّ، عفا اللهُ عنهُ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زين الدين أبو الطاهر إسماعيل بن موسى بن عبد الخالق السفطي الشافعي (المجاز)
محمد بن أبي بكر بن عيسى بن نجام النصيبي (المجيز)
محمد بن أبي بكر بن عيسى بن نجام النصيبي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) وذلك في مجالس أخرها يوم عرفة تاسع ذي حجة الحرام سنة سبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 700
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالجامع العتيق بمدينة قوص
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
طالعَهُ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عيسى بنُ أحمدَ بنِ عيسى القرشيُّ العجلونيُّ سنةَ إحدى وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عيسى بن أحمد بن عيسى القرشي العجلوني (المطالع)
نوع النص (النص الثالث) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 1
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة إحدى وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 701
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
نظَرَ في هذا الجزءِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مباركِ بنِ حمدٍ التويجريُّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أحمد بن محمد بن عبد الله بن مبارك بن حمد التويجري (المطالع)
نوع النص (النص الرابع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 1
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ سيدُنا الشَّيخُ العالمُ المقرئُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ أبو الفدا إسماعيلُ المقدسيُّ، أيَّدَه اللهُ تعالى قراءةً إلى هنا، كتبَه: محمَّدُ بنُ الزكيِّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عماد الدين أبو الفداء إسماعيل المقدسي (القارئ )
محمد بن زكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 7
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ قراءةً إلى هنا على شيخِ الإسلامِ شهابِ الدِّينِ بنِ حجرٍ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شهاب الدين بن حجر (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 12
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ بلَغَ سماعًا على الشَّيخِ العلَّامةِ سيدي وشيخي نجمِ الدِّينِ بنِ وليِّ الدِّينِ بقراءتِه أمتَعَ اللهُ بحياتِه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
نجم الدين بن ولي الدين (المسمع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 12
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلَغَ أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الشويكيُّ سماعًا بقراءةِ الشَّيخِ محمَّدٍ الخطيبٍ على شيخِنا عبدِ اللهِ الحمصيِّ في سنةِ 929
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أحمد بن عبد الرحمن الشويكي (سامع)
محمد الخطيب (القارئ )
عبد الله الحمصي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 14
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملَّكَ هذا الجزءَ عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ سلطانِ بنِ خميس أبا بطينٍ النجديُّ، أصلحَ اللهُ أحوالَه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بطين عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن سلطان بن خميس النجدي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #على النُّسخةِ بعضُ التَّعليقاتِ الشارحةِ. #سمِعَ جميعَ الجزءِ الخامسِ منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ من لفظي سيدُنا العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى زينُ الدِّينِ أبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ موسى بنِ عبدِ الخالقِ السفطيُّ الشَّافعيُّ الحاكمُ بالأعمالِ القوصيةِ، ثبتَ اللهُ نظرَه، وبلغَه في الداريْنِ وطرَه، بحقِّ سماعي المنقولِ فيه على الشَّيخِ الإمامِ العدلِ فخرِ الدِّينِ إسماعيلَ بنِ هبةِ اللهِ المليحيِّ -رحِمَه اللهُ تعالى- فلْيروِهِ عنِّي، وأجزْتُ له أنْ يَرويَ عنِّي جميعَ مسموعاتِي ومناولاتِي ومجازاتِي وسعدي بشرطِه المعنى عندَ أهلِ الأثرِ، وذلكَ في مجالسَ أخرُها يومَ عرفة تاسع ذي حجةٍ الحرامٍ سنةَ سبعمائةٍ بالجامعِ العتيقِ بمدينةِ قوص، عمَرَها اللهُ تعالى بذكرِه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا، وكتبَ: محمَّدُ بنُ أبي بكرِ بنِ عيسى بنِ نجامٍ النصيبيُّ، عفا اللهُ عنهُ. #طالعَهُ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عيسى بنُ أحمدَ بنِ عيسى القرشيُّ العجلونيُّ سنةَ إحدى وسبعمائة. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ بلاغاتُ المقابلةِ المنثورةُ على حواشي النُّسخةِ وفروقِ النُّسخِ. #تملَّكَ هذا الجزءَ عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ سلطانِ بنِ خميس أبا بطينٍ النجديُّ، أصلحَ اللهُ أحوالَه.#نظَرَ في هذا الجزءِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مباركِ بنِ حمدٍ التويجريُّ.#بلَغَ سيدُنا الشَّيخُ العالمُ المقرئُ المحدِّثُ عمادُ الدِّينِ أبو الفدا إسماعيلُ المقدسيُّ، أيَّدَه اللهُ تعالى قراءةً إلى هنا، كتبَه: محمَّدُ بنُ الزكيِّ.#بلَغَ قراءةً إلى هنا على شيخِ الإسلامِ شهابِ الدِّينِ بنِ حجرٍ.#الحمدُ للهِ بلَغَ سماعًا على الشَّيخِ العلَّامةِ سيدي وشيخي نجمِ الدِّينِ بنِ وليِّ الدِّينِ بقراءتِه أمتَعَ اللهُ بحياتِه. #بلَغَ أحمدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الشويكيُّ سماعًا بقراءةِ الشَّيخِ محمَّدٍ الخطيبٍ على شيخِنا عبدِ اللهِ الحمصيِّ في سنةِ 929.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_1136_00_41395.pdf101.18 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح