الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الرياض | اسم المكتبة الرئيسية | جامعة الملك سعود | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 4280 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | بداية أول حديث من باب حسن إسلام المرء. | آخر النسخة | بداية باب الصلاة عند مناهضة الحصون ولقاء العدو. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 103 | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | تبصرة الوصف المادي | قطعة من الكتاب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | إبراهيم بن عبد الرحمن (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 12 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | عليها بلاغٌ بالسَّماعِ للشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الأقصاصيِّ |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | شمس الدين محمد بن الأقصاصي (سامع) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 43 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
خوارج النص عامة | - بلَغَ قراءةً على كاتبِه إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ.#- عليها بلاغٌ بالسَّماعِ للشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ الأقصاصيِّ.#- بلَغَ مقابلةً على نسخةِ الأصلِ، وهيَ نسخةُ الرمزيِّ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.- ناقصة الأول والآخر.- بها اضطراب شديد في ترتيب الأوراق.- من لوحة (3) حتى منتصف لوحة (4): بداية أول حديث من باب حسن إسلام المرء، وبعده باب: أحب الدين إلى الله عز وجل أدومه، حتى بداية الحديث الثاني من باب زيادة الإيمان ونقصانه.- من منتصف لوحة (4) حتى منتصف لوحة (5): بداية أول حديث من باب: الميت يسمع خفق النعال، حتى أول باب من يدخل قبر المرأة.- من منتصف لوحة (5) حتى منتصف لوحة (6): بداية أول حديث من باب فضل الطهور بالليل والنهار، وفضل الصلاة بعد الوضوء بالليل والنهار، حتى وسط الحديث الثاني من باب ما يكره من ترك قيام الليل لمن كان يقومه.- من منتصف لوحة (6) حتى منتصف لوحة (7): بداية أول حديث من باب: صوم رمضان احتسابا من الإيمان، حتى بداية الحديث الأول من باب حسن إسلام المرء.- من منتصف لوحة (7) حتى منتصف لوحة (9): من باب التسمية على كل حال وعند الوقاع، حتى بداية الحديث الأول من باب: لا يمسك ذكره بيمينه إذا بال.- من منتصف لوحة (9) حتى منتصف لوحة (13): آخر الحديث الثاني من باب غسل المني وفركه، وغسل ما يصيب من المرأة، حتى بداية الحديث الأول من باب من أفاض على رأسه ثلاثا.- من منتصف لوحة (13) حتى منتصف لوحة (19): من أواخر حديث باب: لا يمسك ذكره بيمينه إذا بال، حتى منتصف حديث باب مسح الرأس كله.- من منتصف لوحة (19) حتى منتصف لوحة (29): من منتصف حديث باب مسح الرأس مرة، حتى بداية الحديث الثاني من باب إذا غسل الجنابة أو غيرها فلم يذهب أثره.- من منتصف لوحة (29) حتى منتصف لوحة (33) : من وسط حديث باب إذا ذكر في المسجد أنه جنب، يخرج كما هو، ولا يتيمم، حتى وسط الحديث الأول من باب مباشرة الحائض.- من منتصف لوحة (33) حتى منتصف لوحة (35): بداية باب: هل يدخل الجنب يده في الإناء قبل أن يغسلها، إذا لم يكن على يده قذر غير الجنابة، حتى منتصف حديث باب إذا ذكر في المسجد أنه جنب، يخرج كما هو، ولا يتيمم.- من منتصف لوحة (35) حتى منتصف لوحة (45): من منتصف حديث باب نقض المرأة شعرها عند غسل المحيض، حتى بداية الحديث الثالث من باب الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به.- من منتصف لوحة (45) حتى منتصف لوحة (46): من أواخر حديث باب: تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت، حتى بداية الحديث الأول من باب: الطيب للمرأة عند غسلها من المحيض.- من منتصف لوحة (46) حتى منتصف لوحة (57): من وسط الحديث الثاني من باب الصلاة في القميص والسراويل والتبان والقباء، حتى منتصف حديث باب التعاون في بناء المسجد.- من منتصف لوحة (57) حتى منتصف لوحة (58): بداية حديث باب الساعة التي في يوم الجمعة، حتى بداية باب صلاة الخوف رجالا وركبانا راجل قائم.- من منتصف لوحة (58) حتى منتصف لوحة (68): من وسط الحديث الأول من باب السمر في الفقه والخير بعد العشاء، حتى بداية آخر حديث من باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي.- من منتصف لوحة (68) حتى منتصف لوحة (78): من آخر حديث باب عقد الثياب وشدها، ومن ضم إليه ثوبه، إذا خاف أن تنكشف عورته، حتى منتصف حديث باب رفع اليدين في الخطبة.- من منتصف لوحة (78) حتى منتصف لوحة (79): من بداية حديث باب الخصر في الصلاة، حتى منتصف حديث باب من لم يتشهد في سجدتي السهو.- من منتصف لوحة (79) حتى منتصف لوحة (86): من نهاية حديث باب الحديث يعني بعد ركعتي الفجروبعده باب تعاهد ركعتي الفجر ومن سماهما تطوعا، حتى وسط حديث باب من سمى قوما، أو سلم في الصلاة على غيره مواجهة، وهو لا يعلم.- من منتصف لوحة (86) حتى منتصف لوحة (92): بداية الحديث الأول من باب من يقدم في اللحد، حتى وسط الحديث الأول من باب ثناء الناس على الميت.- من منتصف لوحة (92) حتى منتصف لوحة (93): نهاية آخر حديث من باب فضل من تعار من الليل فصلى، حتى وسط الحديث الأول من باب ما جاء في التطوع مثنى مثنى - سقط بينهما في الصفحة باب تعاهد ركعتي الفجر ومن سماهما تطوعا وباب ما يقرأ في ركعتي الفجر.- من منتصف لوحة (93) حتى منتصف لوحة (102): من نهاية حديث باب التعاون في بناء المسجد، حتى بداية باب إذا صلى إلى فراش فيه حائض.- من منتصف لوحة (102) حتى لوحة (103): من بداية أبواب صلاة الخوف، حتى بداية باب الصلاة عند مناهضة الحصون ولقاء العدو. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_00805_4280_00_41386.pdf | 125.55 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |