الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الرياض | اسم المكتبة الرئيسية | جامعة الملك سعود | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 4279 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | بداية أول حديث من باب من شكا إمامه إذا طول، بعده باب الإيجاز في الصلاة وإكمالها. | آخر النسخة | بداية الحديث قبل الأخير من باب وقت العصر. |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 20 | المقاس الخارجى | 24.8×17سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | تبصرة الوصف المادي | قطعة من الكتاب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | عليها بلاغٌ بالقراءةِ للشيخِ قاسمٍ العباديِّ على السخاويِّ، وكتبَه: السخاويُّ على هذه القطعةِ بخطِّه |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | قاسم العبادي (القارئ ) السخاوي (المقروء عليه) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 8 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | عليها بلاغٌ للشيخِ إبراهيمَ بنِ الملا، كتبه للشيخِ محي الدِّينِ |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | إبراهيم بن الملا (المقروء عليه) محيي الدين (القارئ ) إبراهيم بن الملا (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 9 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. | النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) | الحمد لله سمع الشيخ محيي الدين من لفظي إلى هنا من المجلس الخامس وأجزت له وكتبه عمرُ بن عبد الرحمن العرضيُّ الشافعي عفا الله عنهما آمين |
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) | محيي الدين (سامع) عمر بن عبد الرحمن العرضي الشافعي (المسمع) عمر بن عبد الرحمن العرضي الشافعي (كاتب السماع) |
نوع النص (النص الثالث) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) | 14 | حالة السماع (النص الثالث) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) | الثالث. | النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) | الحمد لله سمع الشيخ محيي الدين من لفظي إلى هنا من المجلس الخامس وأجزت له وكتبه عمرُ بن عبد الرحمن العرضيُّ الشافعي عفا الله عنهما آمين |
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) | محيي الدين (المجاز) عمر بن عبد الرحمن العرضي الشافعي (المجيز) عمر بن عبد الرحمن العرضي الشافعي (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الرابع) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) | 14 | حالة السماع (النص الرابع) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) | الرابع. | النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) | عليها بلاغٌ بالقراءةِ والسَّماعِ: الحمد لله ثم بلغ الشيخ زين الدين بن قاسم بن عبد القادر القادري حفظه الله قراءة والجماعة سماعًا عليّ كاتبه عثمانُ الديميُّ عفا الله عنه |
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) | زين الدين بن قاسم بن عبد القادر القادري (القارئ ) عثمان الديمي (المقروء عليه) عثمان الديمي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الخامس) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) | 16 | حالة السماع (النص الخامس) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) | الخامس. |
خوارج النص عامة | - عليها بلاغٌ بالقراءةِ للشيخِ قاسمٍ العباديِّ على السخاويِّ، وكتبَه: السخاويُّ على هذه القطعةِ بخطِّه.#- عليها بلاغٌ للشيخِ إبراهيمَ بنِ الملا، كتبه للشيخِ محي الدِّينِ.#- عليها بلاغٌ بالسَّماعِ: الحمد لله سمع الشيخ محيي الدين من لفظي إلى هنا من المجلس ا |
تبصرة عامة وملاحظات | بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.- ناقصة الأول والآخر.- بها اضطراب شديد في ترتيب الأوراق.- من لوحة (3) حتى منتصف لوحة (8): بداية أول حديث من باب من شكا إمامه إذا طول، بعده باب الإيجاز في الصلاة وإكمالها، حتى بداية باب الخشوع في الصلاة.- من منتصف لوحة (8) حتى منتصف لوحة (15): من أوائل أول حديث من باب الجهر بقراءة صلاة الفجر، حتى وسط حديث باب التسبيح والدعاء في السجود.- من منتصف لوحة (15) حتى منتصف لوحة (16): من وسط حديث باب من نسي صلاة فليصل إذا ذكر، ولا يعيد إلا تلك الصلاة، حتى آخر باب السمر في الفقه والخير بعد العشاء.- من منتصف لوحة (16) حتى آخر لوحة (22): من بداية أول حديث من باب إذا حمل جارية صغيرة على عنقه في الصلاة، حتى بداية الحديث قبل الأخير من باب وقت العصر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_00805_4279_00_41375.pdf | 27.03 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |