الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 303
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب إذا وادع الإمام ملك القرية هل يكون ذلك لبقيتهم
آخر النسخة حديث سمعت خطبة نبي الله صلى الله عليه وسلم بخبر جبريل أو كما قال
اسم الناسخ أحمد بن أبي بكر البلاطسي المؤدب
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نسخ هذا الجزء المبارك تاسع شهر الله المحرم من شهور سنة تسع وأربعين وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 849
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 849هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 71
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً كاتبُه الفقيرُ إلى اللهِ -سبحانه وتعالى- أحمدُ بنُ أبي بكرٍ مؤدِّبُ الأطفالِ لطَفَ اللهُ به مقابلةً وقراءةً على الشَّيخِ سيدِنا ومولانا العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى، أحسَنَ اللهُ عاقبتَه في الدُّنيا والآخرةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ أبي عبدِ اللهِ بنِ الجبارِ الشافعيِّ في مجالسَ أخرُها عصرَ السبتِ ثامن عشرينَ شهر ربيعٍ الآخرِ من شهورِ سنة خمسينَ وثمانمائةٍ. صحيح ذلكَ محمَّدُ بنُ عليٍّ الشافعيُّ حامدًا ومصليًّا ومسلمًا ومستغفرًا
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن أبي بكر (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 70
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس أخرها عصر السبت ثامن عشرين شهر ربيع الآخر من شهور سنة خمسين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 850
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً كاتبُه الفقيرُ إلى اللهِ -سبحانه وتعالى- أحمدُ بنُ أبي بكرٍ مؤدِّبُ الأطفالِ لطَفَ اللهُ به مقابلةً وقراءةً على الشَّيخِ سيدِنا ومولانا العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى، أحسَنَ اللهُ عاقبتَه في الدُّنيا والآخرةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ أبي عبدِ اللهِ بنِ [عبد] الجبارِ الشافعيِّ في مجالسَ أخرُها عصرَ السبتِ ثامن عشرينَ شهر ربيعٍ الآخرِ من شهورِ سنة خمسينَ وثمانمائةٍ. صحيح ذلكَ محمَّدُ بنُ عليٍّ الشافعيُّ حامدًا ومصليًّا ومسلمًا ومستغفرًا
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن [عبد] الجبار الشافعي (المقابل عليه)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 70
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في مجالس أخرها عصر السبت ثامن عشرين شهر ربيع الآخر من شهور سنة خمسين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 850
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والعاقبةُ للمتَّقينَ، ولَا عدوانَ إلَّا على الظالمينَ، والصلاةُ والتَّسليمُ على أشرفِ المرسلينَ محمَّدٍ خاتمِ الأنبياءِ والمرسلينَ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّم، وبعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ جميعَ هذا الجزءِ من «صحيحِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ الشيخُ الصالحُ المشتغلُ المحصلُ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنِ أحمدَ البلاطسيُّ، سلَّمهَ اللهُ، منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ قراءةَ تصحيحٍ وضبطٍ وإتقانٍ فيما سمعتُه منه بقراءتِه عليَّ، وأرشدتُه إلى الصَّوابِ فيه، وأذنتُ له لمَنْ يقرأهُ كذلكَ حسبما صحَّحَه عليَّ صوابًا، وكانَ ذلكَ في مجالسَ أخرُها صبيحةَ نهارِ الثلاثاءِ ثالثَ عشرَ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ ست وخمسٍ وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: محمَّد بنِ عليٍّ الشَّافعيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد البلاطسي (القارئ )
محمد بن علي الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 71
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في مجالس أخرها صبيحة نهار الثلاثاء ثالث عشر ربيع الأول المبارك ست وخمس وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 856
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
نظرَ في هذا الجزءِ محمَّدُ بنُ مقرنِ بن سندٍ الوعانيُّ الدوسريُّ النجديُّ الحنبليُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن مقرن بن سند الوعاني الدوسري النجدي الحنبلي (المطالع)
نوع النص (النص الرابع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 1
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
قرأَ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه منيعُ بنُ محمَّدِ بنِ منيعٍ العوسجيُّ الدوسريُّ أصلحَ اللهُ أحوالَه
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
منيع بن محمد بن منيع العوسجي الدوسري (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 1
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) هذا الجزء والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الرابعُ منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» على الشَّيخِ الصالحِ العالمِ العلامةِ مسندِ الدِّيار النجديَّةِ وقاضيها عبدِ اللهِ بنِ عبد الرَّحمنِ أبا بطينٍ، أطالَ اللهُ عُمرَه ونفَعَ المسلمينَ بعلومِه، كلُّ من الشَّيخ ناصرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ ناصرِ بنِ سعدى، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ إبراهيم بنِ محمَّدٍ السنائيُّ العامريُّ، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ قرناص، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ العريضيُّ، والشَّيخُ عليُّ بنُ سالمٍ بنِ جلعود الجليدان، وكاتبُ الطَّبقةِ ناصرُ بنِ سليمانَ بنِ محمَّدِ بنِ سيفٍ في عدَّةِ مجالسَ ... الشَّيخ في عنيزة، وذلكَ في شهرِ رمضانَ المباركِ سنةَ ثمانٍ وستينَ ومائتينِ وألفٍ، وقدْ أجازَ الجميعَ بالقراءةِ والرِّواية. السماعُ صحيحٌ، وأجزْتُ الجميعَ بالقراءةِ والرِّوايةِ، كتبَه: عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ أبا بطينٍ، ختَمَ اللهُ له بالحُسنى
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو بطين عبد الله بن عبد الرحمن (المسمع)
ناصر بن عبد الله بن ناصر بن سعدى (سامع)
محمد بن إبراهيم بن محمد السنائي العامري (سامع)
محمد بن قرناص (سامع)
محمد بن عبد الله العريضي (سامع)
علي بن سالم بن جلعود الجليدان (سامع)
ناصر بن سليمان بن محمد بن سيف (سامع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) ــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) وذلك في شهر رمضان المبارك سنة ثمان وستين ومائتين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 1268
قرن السماع (النص السادس) الثالث عشر.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
عدد المجالس (النص السادس) عدة مجالس
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الرابعُ منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» على الشَّيخِ الصالحِ العالمِ العلامةِ مسندِ الدِّيار النجديَّةِ وقاضيها عبدِ اللهِ بنِ عبد الرَّحمنِ أبا بطينٍ، أطالَ اللهُ عُمرَه ونفَعَ المسلمينَ بعلومِه، كلُّ من الشَّيخ ناصرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ ناصرِ بنِ سعدى، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ إبراهيم بنِ محمَّدٍ السنائيُّ العامريُّ، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ قرناص، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ العريضيُّ، والشَّيخُ عليُّ بنُ سالمٍ بنِ جلعود الجليدان، وكاتبُ الطَّبقةِ ناصرُ بنِ سليمانَ بنِ محمَّدِ بنِ سيفٍ في عدَّةِ مجالسَ ... الشَّيخ في عنيزة، وذلكَ في شهرِ رمضانَ المباركِ سنةَ ثمانٍ وستينَ ومائتينِ وألفٍ، وقدْ أجازَ الجميعَ بالقراءةِ والرِّواية. السماعُ صحيحٌ، وأجزْتُ الجميعَ بالقراءةِ والرِّوايةِ، كتبَه: عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ أبا بطينٍ، ختَمَ اللهُ له بالحُسنى
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو بطين عبد الله بن عبد الرحمن (المجيز)
ناصر بن عبد الله بن ناصر بن سعدى (المجاز)
محمد بن إبراهيم بن محمد السنائي العامري (المجاز)
محمد بن قرناص (المجاز)
محمد بن عبد الله العريضي (المجاز)
علي بن سالم بن جلعود الجليدان (المجاز)
ناصر بن سليمان بن محمد بن سيف (المجاز)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) ــــــ
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) وذلك في شهر رمضان المبارك سنة ثمان وستين ومائتين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 1268
قرن السماع (النص السابع) الثالث عشر.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملَّكَه أحمدُ بنُ محمَّد بنِ عبدِ اللهِ بنِ مباركِ بنِ حمدٍ التويجريُّ المقبليُّ بقضاءِ المجمعةِ عفى اللهُ تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن محمد بن عبد الله بن مبارك بن حمد التويجري المقبلي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بقضاء المجمعة
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، بلَغَ قراءةً كاتبُه الفقيرُ إلى اللهِ -سبحانه وتعالى- أحمدُ بنُ أبي بكرٍ مؤدِّبُ الأطفالِ لطَفَ اللهُ به مقابلةً وقراءةً على الشَّيخِ سيدِنا ومولانا العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى، أحسَنَ اللهُ عاقبتَه في الدُّنيا والآخرةِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ أبي عبدِ اللهِ بنِ الجبارِ الشافعيِّ في مجالسَ أخرُها عصرَ السبتِ ثامن عشرينَ شهر ربيعٍ الآخرِ من شهورِ سنة خمسينَ وثمانمائةٍ. صحيح ذلكَ محمَّدُ بنُ عليٍّ الشافعيُّ حامدًا ومصليًّا ومسلمًا ومستغفرًا. #الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والعاقبةُ للمتَّقينَ، ولَا عدوانَ إلَّا على الظالمينَ، والصلاةُ والتَّسليمُ على أشرفِ المرسلينَ محمَّدٍ خاتمِ الأنبياءِ والمرسلينَ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّم، وبعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ جميعَ هذا الجزءِ من «صحيحِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ عنْهُ الشيخُ الصالحُ المشتغلُ المحصلُ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنِ أحمدَ البلاطسيُّ، سلَّمهَ اللهُ، منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ قراءةَ تصحيحٍ وضبطٍ وإتقانٍ فيما سمعتُه منه بقراءتِه عليَّ، وأرشدتُه إلى الصَّوابِ فيه، وأذنتُ له لمَنْ يقرأهُ كذلكَ حسبما صحَّحَه عليَّ صوابًا، وكانَ ذلكَ في مجالسَ أخرُها صبيحةَ نهارِ الثلاثاءِ ثالثَ عشرَ ربيعٍ الأوَّلِ المباركِ ست وخمسٍ وثمانمائةٍ، قالَه وكتبَه: محمَّد بنِ عليٍّ الشَّافعيُّ.#على النُّسخةِ بعضُ التَّعليقاتِ الشارحةِ. #نظرَ في هذا الجزءِ محمَّدُ بنُ مقرنِ بن سندٍ الوعانيُّ الدوسريُّ النجديُّ الحنبليُّ. #قرأَ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه منيعُ بنُ محمَّدِ بنِ منيعٍ العوسجيُّ الدوسريُّ أصلحَ اللهُ أحوالَه. #تملَّكَه أحمدُ بنُ محمَّد بنِ عبدِ اللهِ بنِ مباركِ بنِ حمدٍ التويجريُّ المقبليُّ بقضاءِ المجمعةِ عفى اللهُ تعالى عنه. #سمِعَ جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الرابعُ منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» على الشَّيخِ الصالحِ العالمِ العلامةِ مسندِ الدِّيار النجديَّةِ وقاضيها عبدِ اللهِ بنِ عبد الرَّحمنِ أبا بطينٍ، أطالَ اللهُ عُمرَه ونفَعَ المسلمينَ بعلومِه، كلُّ من الشَّيخ ناصرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ ناصرِ بنِ سعدى، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ إبراهيم بنِ محمَّدٍ السنائيُّ العامريُّ، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ قرناص، والشَّيخُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ العريضيُّ، والشَّيخُ عليُّ بنُ سالمٍ بنِ جلعود الجليدان، وكاتبُ الطَّبقةِ ناصرُ بنِ سليمانَ بنِ محمَّدِ بنِ سيفٍ في عدَّةِ مجالسَ ... الشَّيخ في عنيزة، وذلكَ في شهرِ رمضانَ المباركِ سنةَ ثمانٍ وستينَ ومائتينِ وألفٍ، وقدْ أجازَ الجميعَ بالقراءةِ والرِّواية. السماعُ صحيحٌ، وأجزْتُ الجميعَ بالقراءةِ والرِّوايةِ، كتبَه: عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمنِ أبا بطينٍ، ختَمَ اللهُ له بالحُسنى.#النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ الدائرةُ المنقوطةُ، وفروقُ النُّسخِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_303_00_41365.pdf123.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح