الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 176
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب القدر
آخر النسخة باب قوالله عز وجل ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
اسم الناسخ أحمد بن عبد الهادي بن محمد بن عثمان البهنسي القرشي الشافعي المخزومي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من نسخه في العشر الأخير من شهر ذي قعدة الحرام سنة ثلاثين وسبعمئة
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 730
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 730هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 214
رقم الجزء الجزء الثامن
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ على نعمِه، قرأتُ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ ختمًا كاملًا لنفسي للسَّرِد وقفية في مجالسَ متعددةٍ آخرُها في ثالثِ رمضانَ سنة سبعٍ وستينَ وثمانمائةٍ، كتبَه: أحمدُ بنُ الغزيِّ الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهُ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن الغزي الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 214
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس متعددة آخرها في ثالث رمضان سنة سبع وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 867
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً عليَّ لجميعِ «الصَّحيحِ» الولدُ جلالُ الدِّينِ محمودُ ابنُ المرحومِ جمالِ الدِّينِ يوسفَ بنِ عبدِ اللهِ الدوميُّ الأصلِ الدمشقيُّ الحنفيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الأخُ شهابُ الدِّينِ بنُ أبي بكرٍ الآنيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُ عبدِ القادرِ بنِ سليمانَ الصالحي، ومحمَّد بنُ الشيخِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ اللبوديُّ الأصلِ الصالحيُّ، وأوَّلُه باب كلامُ اللهِ مع أهلِ الجنَّة، وصحَّ ذلكَ في مجالسَ آخرُها سلخ سنةِ إحدى وأربعينَ، وأجزْتُ لهم أنْ يرْوُوا ذلكَ عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتب: محمَّدُ بنُ طولون الصالحيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جلال الدين محمود بن جمال الدين يوسف بن عبد الله الدومي الدمشقي الحنفي (القارئ )
شهاب الدين بن أبي بكر الآني (سامع)
سليمان بن عبد القادر بن سليمان الصالحي (سامع)
محمد بن أحمد بن محمد اللبودي الأصل الصالحي (سامع)
محمد بن طولون الصالحي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 214
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) وصح ذلك في مجالس آخرها سلخ سنة إحدى وأربعين
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً عليَّ لجميعِ «الصَّحيحِ» الولدُ جلالُ الدِّينِ محمودُ ابنُ المرحومِ جمالِ الدِّينِ يوسفَ بنِ عبدِ اللهِ الدوميُّ الأصلِ الدمشقيُّ الحنفيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الأخُ شهابُ الدِّينِ بنُ أبي بكرٍ الآنيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُ عبدِ القادرِ بنِ سليمانَ الصالحي، ومحمَّد بنُ الشيخِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ اللبوديُّ الأصلِ الصالحيُّ، وأوَّلُه باب كلامُ اللهِ مع أهلِ الجنَّة، وصحَّ ذلكَ في مجالسَ آخرُها سلخ سنةِ إحدى وأربعينَ، وأجزْتُ لهم أنْ يرْوُوا ذلكَ عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتب: محمَّدُ بنُ طولون الصالحيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
جلال الدين محمود بن جمال الدين يوسف بن عبد الله الدومي الدمشقي الحنفي (المجاز)
شهاب الدين بن أبي بكر الآني (المجاز)
سليمان بن عبد القادر بن سليمان الصالحي (المجاز)
محمد بن أحمد بن محمد اللبودي الأصل الصالحي (المجاز)
محمد بن طولون الصالحي (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 214
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) وصح ذلك في مجالس آخرها سلخ سنة إحدى وأربعين
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) أجزت لهم أن يرووا ذلك عني وما لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
نظَرَ فيه محمَّدٌ عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد (المطالع)
نوع النص (النص الرابع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 1
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #على النُّسخةِ بعضُ التَّعليقاتِ الشارحةِ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ الدائرةُ المنقوطةُ، وفروقُ النُّسخِ.#على النُّسخةِ تملُّكاتٌ أو سماعاتٌ مكشوطةٌ. #من كُتُبِ المراديةِ.#الحمدُ للهِ على نعمِه، قرأتُ هذا الجزءَ والَّذي قبلَه منْ أوَّلِهِ إلى آخِرِهِ ختمًا كاملًا لنفسي للسَّرِد وقفية في مجالسَ متعددةٍ آخرُها في ثالثِ رمضانَ سنة سبعٍ وستينَ وثمانمائةٍ، كتبَه: أحمدُ بنُ الغزيِّ الشافعيُّ عَفَا اللهُ عنهُ. #الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً عليَّ لجميعِ «الصَّحيحِ» الولدُ جلالُ الدِّينِ محمودُ ابنُ المرحومِ جمالِ الدِّينِ يوسفَ بنِ عبدِ اللهِ الدوميُّ الأصلِ الدمشقيُّ الحنفيُّ، أعزَّه اللهُ تعالى، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الأخُ شهابُ الدِّينِ بنُ أبي بكرٍ الآنيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُ عبدِ القادرِ بنِ سليمانَ الصالحي، ومحمَّد بنُ الشيخِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ اللبوديُّ الأصلِ الصالحيُّ، وأوَّلُه باب كلامُ اللهِ مع أهلِ الجنَّة، وصحَّ ذلكَ في مجالسَ آخرُها سلخ سنةِ إحدى وأربعينَ، وأجزْتُ لهم أنْ يرْوُوا ذلكَ عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتب: محمَّدُ بنُ طولون الصالحيُّ.#نظَرَ فيه محمَّدٌ عُفِيَ عنه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_176_00_41364.pdf205.55 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح