الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 904
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب إثم الغادر للبر والفاجر
رواية النسخة أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل لَهُ: أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ عشرةٍ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ رحِمَه اللهُ مرَّتينِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، قالَ ...
اسم الناسخ الحاج نياز محمد بن محمد نياز بخاري
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد مدرسة محمد ياشاه شهيد بمكة المكرمة
مكان النسخ (الدولة) السعودية
مكان النسخ (المدينة) مكة المكرمة
مكان النسخ (المَحلة) مدرسة محمد ياشاه شهيد
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 1260
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 312
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قدْ تمَّ قراءتُه على السيِّدِ حمدِ دحلان سنةَ 1281 بالمسجدِ الحرامِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
حمد دحلان (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 312
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة 1281
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1281
قرن السماع (النص الأول) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالمسجد الحرام
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ سماعًا بلغتُ سماعًا من شيخِنا محدِّثِ الحرمِ الشَّريفِ المكيِّ الشَّيخِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ المعروفِ بالبصريِّ، وتأملْتُ نسختي هذه وصحَّحتُها على نسخةِ شيخِنا المذكور والَّتي جعَلَ منها سماعاتٍ، وهيَ المكتوبةُ منَ اليونينيةِ وصحَّحنا وحرَّرتُها على اليونينيةِ وكثيرٍ منَ الأصولِ القديمةِ، حتَّى صارَتْ نسخةُ شيخِنا المذكورةُ لا نظيرَ لها في الأصولِ ولَا في الفُروعِ، ثمَّ إني ظفرتُ باليونينيةِ الكبرى، وقابلتُ نسخَتي وصحَّحتُها غايةً، وهي منْ أوَّلِها إلى هنا، وأرجو منَ اللهِ تعالى أنْ يُسَهِّلَ لي تمامَ ذلكَ عنْهُ كرمه، كتبَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عليُّ بنُ سعيدٍ الصوفيُّ الأبلجيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الله بن سالم البصري (المسمع)
علي بن سعيد الصوفي الأبلجي (سامع)
علي بن سعيد الصوفي الأبلجي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 74
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ سماعًا بلغتُ سماعًا من شيخِنا محدِّثِ الحرمِ الشَّريفِ المكيِّ الشَّيخِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ المعروفِ بالبصريِّ، وتأملْتُ نسختي هذه وصحَّحتُها على نسخةِ شيخِنا المذكور والَّتي جعَلَ منها سماعاتٍ، وهيَ المكتوبةُ منَ اليونينيةِ وصحَّحنا وحرَّرتُها على اليونينيةِ وكثيرٍ منَ الأصولِ القديمةِ، حتَّى صارَتْ نسخةُ شيخِنا المذكورةُ لا نظيرَ لها في الأصولِ ولَا في الفُروعِ، ثمَّ إني ظفرتُ باليونينيةِ الكبرى، وقابلتُ نسخَتي وصحَّحتُها غايةً، وهي منْ أوَّلِها إلى هنا، وأرجو منَ اللهِ تعالى أنْ يُسَهِّلَ لي تمامَ ذلكَ عنْهُ كرمه، كتبَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عليُّ بنُ سعيدٍ الصوفيُّ الأبلجيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علي بن سعيد الصوفي الأبلجي (المقابل)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 74
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
على النُّسخةِ ختمٌ خزانةُ السلطانِ عبدِ المجيدِ خان
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد المجيد خان (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقفُ يناز أفضل بخاري
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يناز أفضل بخاري (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #على النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ فُروقُ النُّسخِ. #على النُّسخةِ ختمٌ خزانةُ السلطانِ عبدِ المجيدِ خان.#وقفُ يناز أفضل بخاري.#قدْ تمَّ قراءتُه على السيِّدِ حمدِ دحلان سنةَ 1281بالمسجدِ الحرامِ.#بلَغَ سماعًا بلغتُ سماعًا من شيخِنا محدِّثِ الحرمِ الشَّريفِ المكيِّ الشَّيخِ عبدِ اللهِ بنِ سالمٍ المعروفِ بالبصريِّ، وتأملْتُ نسختي هذه وصحَّحتُها على نسخةِ شيخِنا المذكور والَّتي جعَلَ منها سماعاتٍ، وهيَ المكتوبةُ منَ اليونينيةِ وصحَّحنا وحرَّرتُها على اليونينيةِ وكثيرٍ منَ الأصولِ القديمةِ، حتَّى صارَتْ نسخةُ شيخِنا المذكورةُ لا نظيرَ لها في الأصولِ ولَا في الفُروعِ، ثمَّ إني ظفرتُ باليونينيةِ الكبرى، وقابلتُ نسخَتي وصحَّحتُها غايةً، وهي منْ أوَّلِها إلى هنا، وأرجو منَ اللهِ تعالى أنْ يُسَهِّلَ لي تمامَ ذلكَ عنْهُ كرمه، كتبَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى عليُّ بنُ سعيدٍ الصوفيُّ الأبلجيُّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_904_00_42175.pdf802.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح