فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 322
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة قوله بسم الله الرحمن الرحيم كتاب بدء الخلق كذا للأكثر
آخر النسخة خاتمة اشتملت أحاديث المبعث وما بعدها من الهجرة وغيرها من الأحاديث المرفوعة على مائة وعشرين حديثا الموصول منها مائة وثلاثة أحاديث والبقية معلقات ... تم الجزء الخامس من كتاب فتح الباري شرح البخاري ... ويتلوه الجزء السادس أوله كتاب المغازي.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن محمود بن محمد بن أحمد بن خضر بن تاج الدين محمد بن زين الدين خضر بن جمال الدين عبد الرحمن بن علم الدين سلمان بن نور الدين علي المناشيري المصري، الدمشقي، الصالحي (بدر الدين)
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة سادس عشر ذي القعدة من شهور سنة أربع وسبعين وألف من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1074
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1039
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 312
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ اعتيادي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ كاتبُ هذِه الحروفِ لطفَ اللهُ تَعالى بِه سماعًا على شيخْ الإسْلامِ شيخِنا الشَّيخِ سعودي ابنِ شيخِنا شيخِ الإسْلامِ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ الشّافعيّ فسحَ اللهُ في أجلِه ورحِمَ سلفَه وأبْقى خلفَه بمحمَّدٍ وآلِه، بِقراءةِ مفخرِ العُلماءِ والمدرّسينَ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الفرضيّ كان الله له ونفع به آمين بِتاريخ يومِ السّبت 28 شهر رمَضانَ سنةَ إحْدى وسبْعينَ وألفٍ في جامعِ بَني أميَّةَ تحتَ قبَّةِ النَّسرِ. كتبَه بدرُ الدّينِ بنُ محمدٍ بن محمد المناشيري الشّافعيّ الصّالحيّ، كان الله له آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سعودي ابن نجم الدين الغزي الشافعي (المسمع)
نجم الدين الفرضي الشافعي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 55
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم السبت 28 شهر رمضان سنة إحدى وسبعين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1071
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) في جامع بني أمية تحت قبة النسر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ كاتبُ هذِه الحروفِ لطفَ اللهُ تَعالى بِه سماعًا على شيخْ الإسْلامِ شيخِنا الشَّيخِ سعودي ابنِ شيخِنا شيخِ الإسْلامِ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ الشّافعيّ فسحَ اللهُ في أجلِه ورحِمَ سلفَه وأبْقى خلفَه بمحمَّدٍ وآلِه، بِقراءةِ مفخرِ العُلماءِ والمدرّسينَ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الفرضيّ كان الله له ونفع به آمين بِتاريخ يومِ السّبت 28 شهر رمَضانَ سنةَ إحْدى وسبْعينَ وألفٍ في جامعِ بَني أميَّةَ تحتَ قبَّةِ النَّسرِ. كتبَه بدرُ الدّينِ بنُ محمدٍ بن محمد المناشيري الشّافعيّ الصّالحي، كان الله له آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري الشافعي الصالحي (سامع)
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري الشافعي الصالحي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 55
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم السبت 28 شهر رمضان سنة إحدى وسبعين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1071
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) في جامع بني أمية تحت قبة النسر.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ سماعًا على مفخرِ العُلماءِ الأعْلامِ محدِّثِ الشّامِ بركةِ الأنامِ العلّامةِ الشيخِ شمسِ الدّينِ محمدٍ البطنيني الشّافعيّ كان الله له بمحمد وآله وذلك يومَ الأحدِ 28 شهر رمضان سنة 1073هـ سماع البخاري بقراءة مفخرِ العُلماءِ والمدرّسينَ الشيخِ كمالِ الدّينِ الفرضيّ قائم مقام مُفتي الحنفيَّةِ وسماع شرحِه بقراءةِ أخيهِ مفخرِ العُلماءِ والمحقِّقينَ الشّيخِ نجمِ الدّينِ حفظ الله تعالى الجميعَ، آمين، كتبَه بدرُ الدّينِ المناشيري، وكانَ السّماعُ بجامعِ بَني أميَّةَ بدمشقَ المحميّةِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين محمد البطنيني الشافعي (المسمع)
كمال الدين الفرضي (القارئ)
شمس الدين محمد البطنيني الشافعي (المسمع)
نجم الدين أخو كمال الدين الفرضي (القارئ)
بدر الدين المناشيري (سامع)
بدر الدين المناشيري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 111
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الأحد 28 شهر رمضان سنة 1073هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1073
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بجامع بني أمية بدمشق المحمية.
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) سماع البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغَ سماعًا على الشَّيخِ العلّامةِ الحافِظِ المحدِّثِ المتقنِ المحقِّقِ المدقِّقِ شمسِ الدّينِ محمَّد ابنِ الشَّيخِ مُحيي البطنيني الشّافعيّ الشّهير بِالخبّازِ، وأجازَ لكلِّ مَن قرأَ وسمِعَ أَن يرْوي عنْه ما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه، بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكانَ ذلِك تحتَ قبَّةِ النَّسرِ بجامعِ بَني أميَّةَ بِتاريخ 28 رمَضان سنة 1074هـ. كتبَه الفَقيرُ بدْرُ الدّينِ بْنُ محمَّدٍ بن محمد المناشيريّ، عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شمس الدين محمد ابن محيي البطنيني الشافعي الشهير بالخباز (المسمع)
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري (سامع)
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري (كاتب السماع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 168
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) بتاريخ 28 رمضان سنة 1074هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1074
قرن السماع (النص الرابع) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) تحت قبة النسر بجامع بني أمية
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغَ سماعًا على الشَّيخِ العلّامةِ الحافِظِ المحدِّثِ المتقنِ المحقِّقِ المدقِّقِ شمسِ الدّينِ محمَّد ابنِ الشَّيخِ مُحيي البطنيني الشّافعيّ الشّهير بِالخبّازِ، وأجازَ لكلِّ مَن قرأَ وسمِعَ أَن يرْوي عنْه ما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه، بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكانَ ذلِك تحتَ قبَّةِ النَّسرِ بجامعِ بَني أميَّةَ بِتاريخ 28 رمَضان سنة 1074هـ. كتبَه الفَقيرُ بدْرُ الدّينِ بْنُ محمَّدٍ بن محمد المناشيريّ، عفي عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمس الدين محمد ابن محيي البطنيني الشافعي الشهير بالخباز (المجيز)
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري (المجاز)
بدر الدين بن محمد بن محمد المناشيري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 168
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) بتاريخ 28 رمضان سنة 1074هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1074
قرن السماع (النص الخامس) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) تحت قبة النسر بجامع بني أمية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
خوارج النص عامة 
خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#هذا ممّا وقفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ، الصدرُ الأعظمُ والظّهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السّلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدّورانِ.#النُّسخةُ مُثقلةٌ بِالحواشي والتَّعْليقاتِ أحْيانًا تكونُ نُقولًا مِن كتُبِ الشُّروحِ الأخْرى. ككِتابِ مِن عُيونِ الحِكاياتِ لابنِ الجوْزيّ وشرْح الكرْمانيّ والكاشِف لابنِ الذَّهبيِّ، والهِداية. كُتبَت المطالِب على الحاشِية. بِها بياضاتٌ كتِب أمامَها بياضٌ في الأصْلِ.#بلغَ كاتبُ هذِه الحروفِ لطفَ اللهُ تَعالى بِه سماعًا على شيخْ الإسْلامِ شيخِنا الشَّيخِ سعودي ابنِ شيخِنا شيخِ الإسْلامِ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الغَزّيّ الشّافعيّ فسحَ اللهُ في أجلِه ورحِمَ سلفَه وأبْقى خلفَه بمحمَّدٍ وآلِه، بِقراءةِ مفخرِ العُلماءِ والمدرّسينَ الشَّيخِ نجمِ الدّينِ الفرضيّ كان الله له ونفع به آمين بِتاريخ يومِ السّبت 28 شهر رمَضانَ سنةَ إحْدى وسبْعينَ وألفٍ في جامعِ بَني أميَّةَ تحتَ قبَّةِ النَّسرِ. كتبَه بدرُ الدّينِ بنُ محمدٍ بن محمد المناشيري الشّافعيّ الصّالحيّ، كان الله له آمين.#بلغَ سماعًا على مفخرِ العُلماءِ الأعْلامِ محدِّثِ الشّامِ بركةِ الأنامِ العلّامةِ الشيخِ شمسِ الدّينِ محمدٍ البطنيني الشّافعيّ كان الله له بمحمد وآله وذلك يومَ الأحدِ 28 شهر رمضان سنة 1073هـ سماع البخاري بقراءة مفخرِ العُلماءِ والمدرّسينَ الشيخِ كمالِ الدّينِ الفرضيّ قائم مقام مُفتي الحنفيَّةِ وسماع شرحِه بقراءةِ أخيهِ مفخرِ العُلماءِ والمحقِّقينَ الشّيخِ نجمِ الدّينِ حفظ الله تعالى الجميعَ، آمين، كتبَه بدرُ الدّينِ المناشيري، وكانَ السّماعُ بجامعِ بَني أميَّةَ بدمشقَ المحميّةِ.# بلغَ سماعًا على الشَّيخِ العلّامةِ الحافِظِ المحدِّثِ المتقنِ المحقِّقِ المدقِّقِ شمسِ الدّينِ محمَّد ابنِ الشَّيخِ مُحيي البطنيني الشّافعيّ الشّهير بِالخبّازِ، وأجازَ لكلِّ مَن قرأَ وسمِعَ أَن يرْوي عنْه ما يجوزُ لَه وعنهُ روايتُه، بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكانَ ذلِك تحتَ قبَّةِ النَّسرِ بجامعِ بَني أميَّةَ بِتاريخ 28 رمَضان سنة 1074هـ. كتبَه الفَقيرُ بدْرُ الدّينِ بْنُ محمَّدٍ بن محمد المناشيريّ، عفي عنهما.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذا هو المجلد الخامس من تجزئة عشرة أجزاء من فتح الباري لشرح البخاري، كتب في أول المخطوط فوائد. وعلى أوله فهرس بمحتوى الكتاب من الكتب.النسخة قيمة جدا فهي نسخة مقروء الجزء الأول والثاني منه في درس الشيخ نجم الدين الغزي وكتبت النسخة بأمره، كذا كتب في الجزء الثاني برقم (319) من نفس المكتبة ومثبت بالنسخة مجالس من درس الشيخ. وقرأت هذه النسخة بآكملها على الشيخ سعودي نجل الشيخ الغزي بعد وفاة والده.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_322_15920.PDF164.38 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح