الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 677
اسم المكتبة الفرعية طلعت
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أوله عند : كتاب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة آخره عند : باب الطيب عند الإحرام ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 369
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثم بلغ كاتبه محمد بن محمد بن يعقوب الشافعي العلامة شهاب الدين بن عز الدين السنباطي وأجازه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمد بن يعقوب الشافعي (القارئ - كاتب الإجازة - المجاز)
شهاب الدين بن عز الدين السنباطي# المسمع - المجيز#
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 25
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثم بلغ القراءة على الشيخ الإمام زكريا الأنصاري
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
زكريا الأنصاري (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 40
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ قراءةً على أبي السعادات الحرلمي المكي علي شيخ الإسلام زكريا نفع الله به
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زكريا (المسمع)
أبو السعادات الحرلمي المكي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 47
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثم بلغ الأخ شهاب الدين محمد الصغير نفع الله به قراءةً والشيخ جمال الدين المدني والناصري محمد بن حاتم بن البدر سماعا على القسطلاني
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين محمد الصغير (القارئ )
جمال الدين المدني (سامع)
محمد بن حاتم بن البدر (سامع)
القسطلاني (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 53
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ السماع والعرض لسيدنا الشيخ زين الدين أبي بكر محمد بن محمد بن عبد الله المحاسني الشافعي وسيدنا الشيخ نجم الدين محمد بن أحمد السكندري من لفظة كاتبه محمد بن أحمد ... وأجزت لهما ما تجوز لي روايته
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
زين الدين أبي بكر محمد بن محمد بن عبد الله المحاسني الشافعي (سامع)
نجم الدين محمد بن أحمد السكندري (سامع)
محمد بن أحمد ...# المسمع ـ القارئ#
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 62
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثم بلغ الشهاب ياقوت الهرمي نفع الله به قراءةَ إجماع وسماعا على القسطلاني .
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
ياقوت الهرمي (القارئ )
القسطلاني (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 125
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ مقابلة على الشيخ شمس الدين اللقاني . ثم قرأتها على أصلها المنقول ... عن الشيخ شمس الدين اللقاني قرأ عليه وأجازه جميعه وجميع ما تجوز له وعنه روايته لشرطه .
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين اللقاني (المسمع)
نوع النص (النص السابع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 165
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ الشيخ خليل البابلي قراءةً وبلغ كاتبه قراءةً والجماعة يسمعون ...
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
خليل البابلي (القارئ )
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 238
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ قراءً الفقير علي بن إبراهيم القليني الحرمي الزيدي على الإمام عثمان بن محمد الديمي الشافعي في ربيع الآخر سنة ثمان وتسعمائة
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
علي بن إبراهيم القليني الحرمي الزيدي (القارئ )
عثمان بن محمد الديمي الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 329
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) ربيع الآخر سنة ثمان وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 908
قرن السماع (النص التاسع) العاشر
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
قرأ جميع هذا الجزء الثالث وما عليه على الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الدلجي العثماني الشافعي فشح الله في مدته وولده جلال الدين محمد بن محمد بن محمد بن محمد الدلجي العثماني الشافعي وسمعه ... أحمد وآخرين ... علم الدين وعبد البر وأختهما سعاد ووالدتهما ... أولاد الشيخ سليمان المالكي السعلوجي الأسيوطي رحمه الله تعالى
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
محمد بن محمد بن محمد الدلجي العثماني الشافعي (المسمع)
جلال الدين محمد بن محمد بن محمد بن محمد الدلجي العثماني الشافعي (المسمع)
أحمد بن سليمان المالكي السعلوجي الأسيوطي (سامع)
علم الدين بن سليمان المالكي السعلوجي الأسيوطي (سامع)
عبد البر بن سليمان المالكي السعلوجي الأسيوطي (سامع)
سعاد بنت سليمان المالكي السعلوجي الأسيوطي (سامع)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 349
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) سماع وقراءة الجزء الثالث من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ كاتب هذه الأحرف محمد بن علي الدودي قراءة على الشيخ العالم العلامة جمال الدين ابن شيخ الإسلام جلال الدين القلقشندي ... الجبرتي ومحمد بن علي بن أحمد بن المصلية والنسخ خلا من أول الجزء إلى قوله باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه وأجاز جميع ... في ذي القعدة عام إحدى وتسعمائة .
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
محمد بن علي الدودي (سامع)
ـ كاتب سماع#جمال الدين ابن شيخ الإسلام جلال الدين القلقشندي (المسمع)
الجبرتي (سامع)
محمد بن علي بن أحمد بن المصلية (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 349
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) سماع وقراءة الجزء الثالث من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغ قراءةً الشيخ إبراهيم بن عمر ... على محمد الطغبري وأجزت مَرْوِّيَهُ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
إبراهيم بن عمر (سامع)
محمد الطغبري (المسمع)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 349
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في ذي القعدة عام إحدى وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 901
قرن السماع (النص الثاني عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) سماع وقراءة لجزء من الصحيح خلا من أول الجزء إلى قوله باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الحادي عشر.
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 355
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) سماع وقراءة لجزء من الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفه وما بعده الأربعة الأجزاء الفقير محمد مرتضى الحسيني غفر له على طلبة الحديث ومقره بجامع المرحوم محرم أفندي بسويقة لا لا تقبل الله عنه ذلك في 14 رمضان سنة 1193هـ، حامدا الله ومصليا ومسلما.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد مرتضى الحسيني (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 14 رمضان سنة 1193هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1193
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) ومقره بجامع المرحوم محرم أفندي بسويقة لا لا
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
المقابلاتُ: دلَّتْ عليها نصوصُ البلاغِ بالمقابلةِ في النُّسخةِ على الأصلِ المنقولِ منه مرَّتيْنِ. #الوقفيات:
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها ختم تملك غير واضح . عليها بعض البلاغات التي لم نستبنها . عليها ما يفيد بأنه محضر من جامع محرم الشهير بالكردي وأضيف في أكتوبر 1881 م . نلجظ بها تغير في الخطوط التي كتبت بها بين خط مجود ومُشكل وبين خط عادي قليلا . يبدو أن بها نقصا بآخرها بمقدار بضع كلمات في صفحة ساقطة . إذا كانت النسخة التالية ستبدأ من الباب التالي الذي على وشك القدوم . أو بتر منها العديد من الصفحات التي تشمل أبوابا عدة إلى أن تصل إلى بداية الجزء الثاني عند كتاب الصوم .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_677_00_36525.pdf172.9 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح