الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 264
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب قول الله {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وإن أعمال بني آدم
رواية النسخة أخبرَنا الشّيخانِ الصّالحانِ المسْندانِ المعمّرانِ مُلحِقا الأصاغرِ بِالأكابرِ والأحفادِ بِالأجدادِ: شهابُ الدّينِ أبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالِبِ ابنِ أبي النّعمِ نعمةَ بنِ حسنِ بنِ عليّ بنِ بيانٍ المعْروفُ بابنِ الشِّحنةِ، وأمُّ محمّدٍ ستّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ الشّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدّينِ أبي الفُتوحِ عُمرَ بنِ القاضي الإمامِ العلّامةِ وجيهِ الدّينِ أبي المعالي أسعدَ بنِ المنجّا التّنوخيّة نفعَ اللهُ بهما، قراءةً عليْهِما ونحنُ نسمعُ في أوائلِ سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، بالطّبقةِ الحساميّةِ مِن دار النيابةِ بقلعةِ الجبلِ المحْروسةِ بِظاهرِ القاهِرةِ المعزّيةِ قصبة الدّيارِ المصريَّةِ كلأَها الله تعالى، حينَ قدَماها لِلتَّحديثِ باستِدعاءِ المقرّ الأشْرفِ العالي العالمي السّيفي أرغون كافل الممْلكةِ النّاصريَّةِ إيّاهما مِن الشّامِ المحْروسِ.قالا: أخبرَنا الشّيخُ الإمامُ العالمُ الزّاهدُ سراجُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ أَبي بكرٍ المُباركِ بنِ محمّدِ بنِ يَحيى الزَّبيديّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ، بسفحِ قاسيون حينَ قدمَ الشّامَ المحْروسَ باستِدعاءِ الملكِ الأشْرفِ بنِ العادلِ إيّاه مِن بغدادَ، وتوفّي بها سنةَ إحْدى وثلاثينَ وستّمائةٍ، زادَ الشّيخُ شهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أحمدُ: وأنبأَنا الشّيخانِ أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ عُمرَ القَطيعيُّ الحافِظ وعليُّ بنُ أبي بكْر بنِ عبدِ اللهِ بنِ روْزبةَ البغْداديُّ إجازةً كتباها إليَّ مِن بغْدادَ.قالوا ثلاثتُهم: أخبَرنا الشّيخُ الإمامُ القُدوةُ سديدُ الدّينِ أبو الوقتِ عبدُ الأوّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهيمَ السِّجزيّ الهرويّ الصّوفيّ سنةَ ثلاثٍ وخَمسينَ وخمسمائةٍ، ومولدُه سنةَ ثمانٍ وخمسينَ وأربعِمائةٍ، وتوفّي ببغْدادَ لخمسٍ خلونَ مِن ذي القعْدةِ سنةَ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشّيخُ الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَنِ عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديّ البوشنجيّ، في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ وتوفّي ببوشنج في شوّال سنةَ سبعٍ وستّينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويه بنِ يوسُف بنِ أعين السرَخْسيّ، في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، وتوفّي لليلتَينِ بقِيتا من ذي الحجّةِ مِن السّنةِ المذْكورةِ، قالَ: أخبَرنا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بنِ بِشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ وتوفّي لعشرٍ بقينَ مِن شوّالٍ سنةَ عشْرينَ وثلاثمائةٍ قالَ: حدّثنا الإمامُ الحافظُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحْنفِ بنِ بَرْدزبةَ الجعْفيّ موْلاهُم البُخاري، سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومِائتينِ، وتوفّي بخرتنك قرية مِن قُرى سمرْقند على فرسَخينِ مِنها ليلةَ السّبتِ عندَ صلاةِ العشاءِ ليلةَ عيدِ الفِطرِ سنةَ ستّ وخمسينَ ومائتينِ ودُفنَ بعدَ الظُّهرِ مِن الغدِ وقَد بلغَ اثنينِ وستّينَ عامًا إلّا ثلاثةَ عشرَ يومًا.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 531
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قابَلها على أصلِه المَنقولِ منْه "محمّدُ بنُ أَبي القاسمِ بنِ إسماعيلَ بنِ المظفّر المحدّث ناصر الدّين الفارقيّ المصْري".
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أبي القاسم بن إسماعيل بن المظفر المحدث ناصر الدين الفارقي المصري (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 206
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرَنا الشّيخانِ الصّالحانِ المسْندانِ المعمّرانِ مُلحِقا الأصاغرِ بِالأكابرِ والأحفادِ بِالأجدادِ: شهابُ الدّينِ أبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالِبِ ابنِ أبي النّعمِ نعمةَ بنِ حسنِ بنِ عليّ بنِ بيانٍ المعْروفُ بابنِ الشِّحنةِ، وأمُّ محمّدٍ ستّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ الشّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدّينِ أبي الفُتوحِ عُمرَ بنِ القاضي الإمامِ العلّامةِ وجيهِ الدّينِ أبي المعالي أسعدَ بنِ المنجّا التّنوخيّة نفعَ اللهُ بهما، قراءةً عليْهِما ونحنُ نسمعُ في أوائلِ سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، بالطّبقةِ الحساميّةِ مِن دار النيابةِ بقلعةِ الجبلِ المحْروسةِ بِظاهرِ القاهِرةِ المعزّيةِ قصبة الدّيارِ المصريَّةِ كلأَها الله تعالى، حينَ قدَماها لِلتَّحديثِ باستِدعاءِ المقرّ الأشْرفِ العالي العالمي السّيفي أرغون كافل الممْلكةِ النّاصريَّةِ إيّاهما مِن الشّامِ المحْروسِ.قالا: أخبرَنا الشّيخُ الإمامُ العالمُ الزّاهدُ سراجُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ أَبي بكرٍ المُباركِ بنِ محمّدِ بنِ يَحيى الزَّبيديّ، قِراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ، بسفحِ قاسيون حينَ قدمَ الشّامَ المحْروسَ باستِدعاءِ الملكِ الأشْرفِ بنِ العادلِ إيّاه مِن بغدادَ، وتوفّي بها سنةَ إحْدى وثلاثينَ وستّمائةٍ، زادَ الشّيخُ شهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أحمدُ: وأنبأَنا الشّيخانِ أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ أَحمدَ بنِ عُمرَ القَطيعيُّ الحافِظ وعليُّ بنُ أبي بكْر بنِ عبدِ اللهِ بنِ روْزبةَ البغْداديُّ إجازةً كتباها إليَّ مِن بغْدادَ.قالوا ثلاثتُهم: أخبَرنا الشّيخُ الإمامُ القُدوةُ سديدُ الدّينِ أبو الوقتِ عبدُ الأوّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهيمَ السِّجزيّ الهرويّ الصّوفيّ سنةَ ثلاثٍ وخَمسينَ وخمسمائةٍ، ومولدُه سنةَ ثمانٍ وخمسينَ وأربعِمائةٍ، وتوفّي ببغْدادَ لخمسٍ خلونَ مِن ذي القعْدةِ سنةَ ثلاثٍ وخمْسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشّيخُ الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أبو الحسَنِ عبدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ محمّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديّ البوشنجيّ، في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ وتوفّي ببوشنج في شوّال سنةَ سبعٍ وستّينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمّويه بنِ يوسُف بنِ أعين السرَخْسيّ، في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، وتوفّي لليلتَينِ بقِيتا من ذي الحجّةِ مِن السّنةِ المذْكورةِ، قالَ: أخبَرنا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بنِ بِشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشرةَ وثلاثمائةٍ وتوفّي لعشرٍ بقينَ مِن شوّالٍ سنةَ عشْرينَ وثلاثمائةٍ قالَ: حدّثنا الإمامُ الحافظُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ بنِ الأحْنفِ بنِ بَرْدزبةَ الجعْفيّ موْلاهُم البُخاري، سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومِائتينِ، وتوفّي بخرتنك قرية مِن قُرى سمرْقند على فرسَخينِ مِنها ليلةَ السّبتِ عندَ صلاةِ العشاءِ ليلةَ عيدِ الفِطرِ سنةَ ستّ وخمسينَ ومائتينِ ودُفنَ بعدَ الظُّهرِ مِن الغدِ وقَد بلغَ اثنينِ وستّينَ عامًا إلّا ثلاثةَ عشرَ يومًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان المعروف بابن الشحنة (المسمع)
أم محمد ست الوزراء وزيرة بنت شمس الدين أبي الفتوح عمر بن وجيه الدين أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أرغون#الداعي للسماع#سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
الأشرف بن العادل#الداعي للسماع#أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر القطيعي (المسمع)
علي بن أبي بكر بن عبد الله بن روزبة البغدادي (المسمع)
سديد الدين أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الهروي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في أوائل سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 715
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
مكان السماع (النص الثاني) بالطبقة الحسامية من دار النيابة بقلعة الجبل المحروسة بظاهر القاهرة المعزية قصبة الديار المصرية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتم وقف نصه: هذا مما وقفه بأخلص النيات صاحب الخيرات والحسنات الصدر الأعظم والصهر الأفخم إبراهيم باشا يسر الله له بالخير ما يشاء وزيرًا لحضرت السلطان الغازي أحمد خان خلدت خلافته إلى انقراض الدوران، 1132. وتحته خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
داماد إبراهيم باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1132هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1132
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#وقْف داماد إبْراهيم، ونصه: هذا ممّا وقَفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ الصّدرُ الأعظمُ والظهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدَّورانِ.#النُّسخة مصحَّحة ومُقابَلة على نسخٍ عديدةٍ منْها نسخةُ الرّشيديّة، وروايةُ النَّسفيّ،قابَلها على أصلِه المَنقولِ منْه "محمّدُ بنُ أَبي القاسمِ بنِ إسماعيلَ بنِ المظفّر المحدّث ناصر الدّين الفارقيّ المصْري".#كتبَ بعدَ تمامِ النّصّ: "عددُ ما في هذا الكِتابِ مِن الأحاديثِ سبعةُ آلافٍ ومِائتانِ وخمسةٌ وسبعونَ حديثًا"
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_264_15840.PDF460.41 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح