الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 4648
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الحرث والمزارعة باب: فضل الزرع والغرس إذا أكل منه وقول الله تعالى: {أفرأيتم ما تحرثون، أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون، لو نشاء لجعلناه حطاما}.
آخر النسخة باب إذا حرَق المشرك المسلم هل يحرّق. آخر الجزء الرابع من الجامع ... وهو من أجزاء عشرة ويتلوه في الخامس إن شاء الله تعالى باب حرق الدور والنخيل.
اسم الناسخ إبراهيم بن إسماعيل بن جمعة بن زيد الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة المبارك قبل الصلاة رابع شهر رجب الفرد سنة ثمان وأربعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 848
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 848هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 147
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
كُتِبَ في آخرِه:- الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أما بعد: فقدْ قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وهوَ الرابعُ من «صحيحِ البُخاريِّ» صاحبُه الشيخُ الفقيهُ المقرئُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرٍ الحنائيُّ بنُ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ زينِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرٍ في مجالسَ آخرُها يومَ الثَّلاثاءِ ثانيَ عَشَر صفرِ الخيرِ سنة ستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَه جميعَه ولدُه خليلٌ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ منه وأوَّلُه بابُ: «منْ أرادَ غزوةً فورَّى بغيرِها» ولدُه أحمدُ في الرابعةِ، وقدْ قرأَ عليَّ المجلَّدَ الأوَّلَ والثَّالثَ، وأجزتُ لهم أن يُرووه عنِّي، وأنْ يرووا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: العبدُ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، لطَفَ اللهُ تعالى به، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ والمرسلينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين أبو بكر الحنائي بن زين الدين أبي حفص عمر بن تقي الدين أبي بكر (القارئ )
خليل (سامع)
أحمد (سامع)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس آخرها يوم الثلاثاء ثاني عشر صفر الخير سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 860
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) هذا المجلد وهو الرابع
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
كُتِبَ في آخرِه:- الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أما بعد: فقدْ قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وهوَ الرابعُ من «صحيحِ البُخاريِّ» صاحبُه الشيخُ الفقيهُ المقرئُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرٍ الحنائيُّ بنُ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ زينِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرٍ في مجالسَ آخرُها يومَ الثَّلاثاءِ ثانيَ عَشَر صفرِ الخيرِ سنة ستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَه جميعَه ولدُه خليلٌ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ منه وأوَّلُه بابُ: «منْ أرادَ غزوةً فورَّى بغيرِها» ولدُه أحمدُ في الرابعةِ، وقدْ قرأَ عليَّ المجلَّدَ الأوَّلَ والثَّالثَ، وأجزتُ لهم أن يُرووه عنِّي، وأنْ يرووا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: العبدُ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، لطَفَ اللهُ تعالى به، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ والمرسلينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين أبو بكر الحنائي بن زين الدين أبي حفص عمر بن تقي الدين أبي بكر (المجاز)
خليل (المجاز)
أحمد (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في مجالس آخرها يوم الثلاثاء ثاني عشر صفر الخير سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 860
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) هذا المجلد وهو الرابع
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) أجزت لهم أن يرووه عني، وأن يرووا عني جميع ما يجوز لي روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ صاحبُه الشيخُ تقيُّ الدِّينِ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: محمَّدُ بنُ الخيضريِّ غفَرَ اللهُ له آمينَ، وذلكَ بتاريخِ ثامن عشرينَ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ اثنينِ وستينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
تقي الدين (القارئ )
محمد بن الخيضري (المقروء عليه)
محمد بن الخيضري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) وذلك بتاريخ ثامن عشرين ربيع الأول سنة اثنين وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 862
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ صاحبُه الشيخُ تقيُّ الدِّينِ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: محمَّدُ بنُ الخيضريِّ غفَرَ اللهُ له آمينَ، وذلكَ بتاريخِ ثامن عشرينَ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ اثنينِ وستينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
تقي الدين (المجاز)
محمد بن الخيضري (المجيز)
محمد بن الخيضري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) وذلك بتاريخ ثامن عشرين ربيع الأول سنة اثنين وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 862
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ وحدَه، بلَغَ كاتبُه ومالكُه أبو بكرِ بنُ عمرَ بنِ أبي بكرِ بنِ عمرَ قراءةً مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى بابِ: «فضلِ النفقةِ في سبيلِ اللهِ تعالى» على الشيخِ الإمامِ العالمِ العاملِ الفاضلِ المفتي شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ سعدٍ الشَّافعيِّ في مجالس عدة آخر ذلكَ تاسعَ عَشَر شهرِ شعبانَ المباركِ سنةَ ثمانٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه.- وأوَّلُ ما قرأتُ عليه الجزءُ الأخيرُ من تجزئةِ أربعةِ أجزاءٍ من بابِ: «الوصاةِ بالجارِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ» في مجالسَ عدة آخرُها ثالثَ عَشَر شهرِ رمضانَ سنةَ سبعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وأجازَ لي ذلكَ متلفِّظًا في التاريخِ المذكورِ رضيَ اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر (القارئ )
شمس الدين محمد بن سعد الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 120
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في مجالس عدة آخر ذلك تاسع عشر شهر شعبان المبارك سنة ثمان وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 858
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أول «الصحيح» إلى باب: «فضل النفقة في سبيل الله تعالى»
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمد لله ثم بلغ صاحبه الشيخ تقي الدين قراءة عليَّ، كتبه: الخيضري
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
تقي الدين (القارئ )
الخيضري (المقروء عليه)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 120
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ عليه قراءة بسماع ولده خليل
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
خليل (سامع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 152
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
خوارج النص عامة 
كُتِبَ في آخرِه:- الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أما بعد: فقدْ قرأَ عليَّ هذا المجلَّدَ وهوَ الرابعُ من «صحيحِ البُخاريِّ» صاحبُه الشيخُ الفقيهُ المقرئُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرٍ الحنائيُّ بنُ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ زينِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ بنِ الشيخِ الفقيهِ الخطيبِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرٍ في مجالسَ آخرُها يومَ الثَّلاثاءِ ثانيَ عَشَر صفرِ الخيرِ سنة ستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَه جميعَه ولدُه خليلٌ، وسمِعَ المجلسَ الأخيرَ منه وأوَّلُه بابُ: «منْ أرادَ غزوةً فورَّى بغيرِها» ولدُه أحمدُ في الرابعةِ، وقدْ قرأَ عليَّ المجلَّدَ الأوَّلَ والثَّالثَ، وأجزتُ لهم أن يُرووه عنِّي، وأنْ يرووا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: العبدُ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ، لطَفَ اللهُ تعالى به، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ والمرسلينَ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ.#- الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ صاحبُه الشيخُ تقيُّ الدِّينِ قراءةً عليَّ، وأجزتُ له، كتَبَه: محمَّدُ بنُ الخيضريِّ غفَرَ اللهُ له آمينَ، وذلكَ بتاريخِ ثامن عشرينَ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ اثنينِ وستينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.#في أوَّلِها ترجمةٌ للبخاريِّ وفضائلُه في صفحةٍ.#الحمدُ للهِ وحدَه، بلَغَ كاتبُه ومالكُه أبو بكرِ بنُ عمرَ بنِ أبي بكرِ بنِ عمرَ قراءةً مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى بابِ: «فضلِ النفقةِ في سبيلِ اللهِ تعالى» على الشيخِ الإمامِ العالمِ العاملِ الفاضلِ المفتي شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ سعدٍ الشَّافعيِّ في مجالس عدة آخر ذلكَ تاسعَ عَشَر شهرِ شعبانَ المباركِ سنةَ ثمانٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه.- وأوَّلُ ما قرأتُ عليه الجزءُ الأخيرُ من تجزئةِ أربعةِ أجزاءٍ من بابِ: «الوصاةِ بالجارِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ» في مجالسَ عدة آخرُها ثالثَ عَشَر شهرِ رمضانَ سنةَ سبعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وأجازَ لي ذلكَ متلفِّظًا في التاريخِ المذكورِ رضيَ اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وسلَّمَ.#بلغ عليه قراءة بسماع ولده خليل#الحمد لله ثم بلغ صاحبه الشيخ تقي الدين قراءة عليَّ، كتبه: الخيضري
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات وتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02233_4648_00_41261.pdf205.88 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح