الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يازما باغشلار
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 2185
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الرجم بالمصلى.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
اسم الناسخ إبراهيم بن إسماعيل بن جمعة الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة . في ليلة يسفر صباحها عن يوم الإثنين المبارك سابع عشرين شهر ربيع الآخرة عام ثمان وثلاثين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 27
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 838
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي 838هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 151
رقم الجزء الجزء العاشر
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله. تم بلغ الشيخ تقي الدين الجناني قراءة وسمع وأجزت له بتاريخ سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة ابن أنجب الخيضري الحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين الجناني (القارئ)
ابن أنجب الخيضري (المقروء عليه)
ابن أنجب الخيضري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) بتاريخ سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 873
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله. تم بلغ الشيخ تقي الدين الجناني قراءة وسمع وأجزت له بتاريخ سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة ابن أنجب الخيضري الحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين الجناني (المجاز)
ابن أنجب الخيضري (المجيز)
ابن أنجب الخيضري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) بتاريخ سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 873
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قرأت هذا الجزء وما قبله على سيدنا وشيخنا الشيخ الإمام العالم العامل الفاضل الزاهد الناسك الورع المحدث بقية السلف الصالحين الشيخ شهاب الدين أحمد بن المرحوم شمال محمد بن الشيخ تقي الدين أبو بكر المرحوم عرف بان زيد الحنبلي فسح الله تعالى في أجله وختم له بخير وعافية بلا محنة ولكاتبه ولجميع المسلمين, بمنه وكرمه بسماع ولدي خليل من أوله إلى هنا وأجاز لي ذلك رضي الله عنه ولولدي ولمن سمع وما يجوز له روايته بشرطه المعتبر عند أهل النقل والأثر متلفظا بقوله : أجزت وحضر ولدي أحمد الرباعي وسمع على الشيخ المشار إليه أحسن الله إليه من باب كلام الرب مع أهل الجنة إلى آخره, وأجاز ذلك رضي الله عنه وكتب ذلك أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي وذلك يوم الأحد تاسع عشر من جمادى الأول من شهور سنة ستين وثمانمائة من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم. والحمد لله. وحسبنا الله ونعم الوكيل. صحح ذلك وكتب العبد أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد لطف الله تعالى به, حامدا مصليا مسلما. الحمد لله صل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (القارئ)
خليل بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (سامع)
أحمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن تقي الدين أبو بكر عرف بان زيد الحنبلي (المقروء عليه)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الأحد تاسع عشر من جمادى الأول من شهور سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 860
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) هذا الجزء وما قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قرأت هذا الجزء وما قبله على سيدنا وشيخنا الشيخ الإمام العالم العامل الفاضل الزاهد الناسك الورع المحدث بقية السلف الصالحين الشيخ شهاب الدين أحمد بن المرحوم شمال محمد بن الشيخ تقي الدين أبو بكر المرحوم عرف بان زيد الحنبلي فسح الله تعالى في أجله وختم له بخير وعافية بلا محنة ولكاتبه ولجميع المسلمين, بمنه وكرمه بسماع ولدي خليل من أوله إلى هنا وأجاز لي ذلك رضي الله عنه ولولدي ولمن سمع وما يجوز له روايته بشرطه المعتبر عند أهل النقل والأثر متلفظا بقوله : أجزت وحضر ولدي أحمد الرباعي وسمع على الشيخ المشار إليه أحسن الله إليه من باب كلام الرب مع أهل الجنة إلى آخره, وأجاز ذلك رضي الله عنه وكتب ذلك أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي وذلك يوم الأحد تاسع عشر من جمادى الأول من شهور سنة ستين وثمانمائة من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم. والحمد لله. وحسبنا الله ونعم الوكيل. صحح ذلك وكتب العبد أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد لطف الله تعالى به, حامدا مصليا مسلما. الحمد لله صل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (المجاز)
خليل بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (المجاز)
أحمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن تقي الدين أبو بكر عرف بان زيد الحنبلي (المجيز)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر شيخ علي الجناني ثم الدمشقي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الأحد تاسع عشر من جمادى الأول من شهور سنة ستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 860
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) هذا الجزء وما قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
وبعد: فقد قرأت جميع هذا الصحيح من أوله إلى آخره على سيدنا وشيخنا الإمام العالم العامل المحدث الشيخ شمال محمد بن الشيخ محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي غفر الله له ورحم سلفه في عدة مجالس بحانوته باب البريد الملاصق للجامع الأموي وقرأت على مجالس بجامع جراح, وحدثني من طريق بن حمويه وبن شبويه والمستملي والكشمهيني والكشاني, واللفظ للفربري ومن طريق محمد بن سلمة واللفظ للفربيري كلاهما عن البخاري وصح ذلك...يوم الخميس ثامن شهر الله المحرم سنة تسع وخمس وثمانمائة وأجاز لي أن أرويه عنه وما يجوز له روايته بشرطه متلفظا بقوله: أجزت مالكه أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي غفر الله له ولجمعين المسلمين رحم الله كاتبه. الحمد لله. صحيح ذلك وكتبه العبد الفقير محمد بن عثمان بن أيوب بن داود اللؤلؤي عفا الله عنه بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (المقروء عليه)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي (القارئ)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الخميس ثامن شهر الله المحرم سنة تسع وخمس وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 859
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بحانوته باب البريد الملاصق للجامع الأموي وبجامع جراح
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع هذا الصحيح من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
وبعد: فقد قرأت جميع هذا الصحيح من أوله إلى آخره على سيدنا وشيخنا الإمام العالم العامل المحدث الشيخ شمال محمد بن الشيخ محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي غفر الله له ورحم سلفه في عدة مجالس بحانوته باب البريد الملاصق للجامع الأموي وقرأت على مجالس بجامع جراح, وحدثني من طريق بن حمويه وبن شبويه والمستملي والكشمهيني والكشاني, واللفظ للفربري ومن طريق محمد بن سلمة واللفظ للفربيري كلاهما عن البخاري وصح ذلك...يوم الخميس ثامن شهر الله المحرم سنة تسع وخمس وثمانمائة وأجاز لي أن أرويه عنه وما يجوز له روايته بشرطه متلفظا بقوله: أجزت مالكه أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي غفر الله له ولجمعين المسلمين رحم الله كاتبه. الحمد لله. صحيح ذلك وكتبه العبد الفقير محمد بن عثمان بن أيوب بن داود اللؤلؤي عفا الله عنه بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (المجيز)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي (المجاز)
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الخميس ثامن شهر الله المحرم سنة تسع وخمس وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 859
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بحانوته باب البريد الملاصق للجامع الأموي وبجامع جراح
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) ما يجوز له روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
وبعد: فقد قرأت جميع هذا الصحيح من أوله إلى آخره على سيدنا وشيخنا الإمام العالم العامل المحدث الشيخ شمال محمد بن الشيخ محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي غفر الله له ورحم سلفه في عدة مجالس بحانوته باب البريد الملاصق للجامع الأموي وقرأت على مجالس بجامع جراح, وحدثني من طريق بن حمويه وبن شبويه والمستملي والكشمهيني والكشاني, واللفظ للفربري ومن طريق محمد بن سلمة واللفظ للفربيري كلاهما عن البخاري وصح ذلك...يوم الخميس ثامن شهر الله المحرم سنة تسع وخمس وثمانمائة وأجاز لي أن أرويه عنه وما يجوز له روايته بشرطه متلفظا بقوله: أجزت مالكه أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني ثم الدمشقي الشافعي غفر الله له ولجمعين المسلمين رحم الله كاتبه. الحمد لله. صحيح ذلك وكتبه العبد الفقير محمد بن عثمان بن أيوب بن داود اللؤلؤي عفا الله عنه بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
شمال محمد بن محمد بن عثمان بن أيوب المعروف باللؤلؤي الكتبي (الراوي)
نوع النص (النص السابع) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 152
رواية الشيخ المسمع (النص السابع) ابن حمويه
حالة السماع (النص السابع) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. قرأ على جميع صحيح البخاري بكامله الشيخ الفاضل المحدث أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني نفع الله به قراءة حسنة محررة في عدة مجالس آخرها يوم الإثنين ثالث شهر جمادى الآخرة سنة أربع وثمانمائة وقد أجزت له أن يرويه عني بطريق المعتبر عند أهل الأثر. قال ذلك وكتبه فقير عفو الله إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي عفا الله عنه. وصل الله على سيدنا محمد وآله وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني (القارئ)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (المقروء عليه)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) يوم الإثنين ثالث شهر جمادى الآخرة سنة أربع وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 804
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. قرأ على جميع صحيح البخاري بكامله الشيخ الفاضل المحدث أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني نفع الله به قراءة حسنة محررة في عدة مجالس آخرها يوم الإثنين ثالث شهر جمادى الآخرة سنة أربع وثمانمائة وقد أجزت له أن يرويه عني بطريق المعتبر عند أهل الأثر. قال ذلك وكتبه فقير عفو الله إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي عفا الله عنه. وصل الله على سيدنا محمد وآله وسلم.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو بكر بن عمر بن أبي بكر الجناني (المجاز)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (المجيز)
إبراهيم بن قاضي عجلون الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) يوم الإثنين ثالث شهر جمادى الآخرة سنة أربع وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 804
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي المصطفى وعلى آله وأصحابه ذوي الصفوة والصفا صلاة وسلاما لا ضد فيهما ولا جفاء, أما بعد. فإن صاحب هذه النسخة الشيخ الصالح الفاضل المشتغل المحصل تقي الدين أبا بكر ابن الشيخ زين الدين بن عمر بن أبي بكر الجناني نفعه الله بالعلم وزينه بالتقوى والحلم. قد قرأ علي جميع الصحيح المسند المختصر من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيامه لإمام المحدثين أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري تغمده الله برحمته ورضوانه من هذه النسخة خلا مجلدة منها فمن غيرها قراءة حسنة فصيحة صحيحة معنعنة وأجزته أن يرويه عني بروايتي له من طرق متعددة عن جمع من المشايخ منهم شيخنا شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر قراءة علي وأنا أسمع لجميعه خلا مواضع يسيرة شككت في سماعها شملتها الإجازة, والإمام الحافظ الحجة شمس الدين محمد بن أبي بكر ناصر الدين وخالي العلامة أقضى القضاة تقي الدين أبو بكر بن علي بن الجريري قراءة عليهما وأنا أسمع لجميعه متفرقين. قال الأولان: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعا وقراءة قال: أخبرنا بجميعه ست الوزراء وزيرة بنت أسعد بن المنجى التنوخية سماعا عليها لجميعه زاد شيخنا الأول فقال: وأخبرنا به أيضا أبو محمد عبد الرحيم بن رزين الحموي وأبو علي محمد بن محمد الجيزي وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد الشامي سماعا عليهم لجميعه خلا الأول فبفوت. قال الأولان: أخبرنا مسند الآفاق أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار ووزيرة بنت المنجى سماعا لجميعه إلا الجيزي فخلا من باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن. وقال الشامي وأخبرنا الحجار فقط ح وقال شيخنا الثاني وأخبرنا به أيضا المسند أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق وأحمد بن سليمان بن محمد بن مروان الشيباني وعائشة بنت محمد بن عبد الله الهادي وزينب بنت عثمان بن الشمس لؤلؤ بقراءتي عليهم لجميع الصحيح متفرقين قالوا: أخبرنا الحجار سماعا.ح وقال شيخنا الثالث: وأخبرنا بجميعه أقضى القضاة تقي الدين بن محمد بن أحمد الطاهري والمحدث أبو زكريا يحيى بن يوسف السرخسي والمسند أبو عبد الله محمد بن محمد بن عوض المقدسي وأبو المكارم خليل ين صالح الحافظ والمكثر أبو محمد الحسن بن علي المؤذن والعدل أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي راجح المقدسي وأبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأماسي الحنفي والعالم شرف الدين بن موسى بن عمر بن نجدة الكونباني والمحدث أبو حفص عمر بن أحمد الجرهمي والمقرئ أبو العباس بن أحمد بن عبد الغالب بن محمد الماليسي والمسند أبو المحاسن يوسف بن محمد بن محمد الصيرفي الوزان والمسند المؤرخ تاج الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن محبوب والمكثر كمال الدين بن محمد بن محمد بن نصر الله بن النحاس الأنصاري والمسند أبو الهول علي بن عمر الجزري قراءة عليهم مجتمعين وأنا أسمع لجميعه وغيرهم بفوات سنة ست ومائتين وسبعمائة بجامع دمشق قالوا: جميعا خلا الأخير. أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار سماعا علي لجميعه قال ابن النحاس خلا فوات محرره فأجاز إن لم يكن سماعا وقال ابن محبوب إجازة إن لم يكن سماعا لجميعه وقال الأخير: أخبرنا به القاضي تقي الدين سليمان بن حمزة بن أبي عمر سماعا خلا فواتات معروفة وأجازه لنا فيه قال هو والحجار ووزيرة: أخبرنا بجميعه الحسين بن المبارك الزبيدي سماعا علي لجميعه. قال القاضي: وأنا حاضر قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعا, أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي, أخبرنا محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا محمد بن إسماعيل البخاري فذكره وكذلك أجزت له أن يروي عني جميع ما يجوز لي وعني روايته بالشرط المعتبر عند أئمة الأمراء واتفقت القراءة المباركة في مجالس متعددة آخرها سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وستين وثمانمائة بمنزلي بذقاق القصاعين داخل باب الجابية من دمشق المحروسة قال: ذلك راقمه الفقير إلى عفو ربه محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي غفر الله تعالى ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وسلم تسليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
تقي الدين أبو بكر ابن زين الدين بن عمر بن أبي بكر الجناني (القارئ)
محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي (المقروء عليه)
محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 852
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 863
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بمنزلي بذقاق القصاعين داخل باب الجابية من دمشق المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع الصحيح من هذه النسخة خلا مجلدة منها فمن غيرها قراءة حسنة فصيحة صحيحة معنعنة
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي المصطفى وعلى آله وأصحابه ذوي الصفوة والصفا صلاة وسلاما لا ضد فيهما ولا جفاء, أما بعد. فإن صاحب هذه النسخة الشيخ الصالح الفاضل المشتغل المحصل تقي الدين أبا بكر ابن الشيخ زين الدين بن عمر بن أبي بكر الجناني نفعه الله بالعلم وزينه بالتقوى والحلم. قد قرأ علي جميع الصحيح المسند المختصر من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيامه لإمام المحدثين أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري تغمده الله برحمته ورضوانه من هذه النسخة خلا مجلدة منها فمن غيرها قراءة حسنة فصيحة صحيحة معنعنة وأجزته أن يرويه عني بروايتي له من طرق متعددة عن جمع من المشايخ منهم شيخنا شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر قراءة علي وأنا أسمع لجميعه خلا مواضع يسيرة شككت في سماعها شملتها الإجازة, والإمام الحافظ الحجة شمس الدين محمد بن أبي بكر ناصر الدين وخالي العلامة أقضى القضاة تقي الدين أبو بكر بن علي بن الجريري قراءة عليهما وأنا أسمع لجميعه متفرقين. قال الأولان: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعا وقراءة قال: أخبرنا بجميعه ست الوزراء وزيرة بنت أسعد بن المنجى التنوخية سماعا عليها لجميعه زاد شيخنا الأول فقال: وأخبرنا به أيضا أبو محمد عبد الرحيم بن رزين الحموي وأبو علي محمد بن محمد الجيزي وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد الشامي سماعا عليهم لجميعه خلا الأول فبفوت. قال الأولان: أخبرنا مسند الآفاق أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار ووزيرة بنت المنجى سماعا لجميعه إلا الجيزي فخلا من باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن. وقال الشامي وأخبرنا الحجار فقط ح وقال شيخنا الثاني وأخبرنا به أيضا المسند أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق وأحمد بن سليمان بن محمد بن مروان الشيباني وعائشة بنت محمد بن عبد الله الهادي وزينب بنت عثمان بن الشمس لؤلؤ بقراءتي عليهم لجميع الصحيح متفرقين قالوا: أخبرنا الحجار سماعا.ح وقال شيخنا الثالث: وأخبرنا بجميعه أقضى القضاة تقي الدين بن محمد بن أحمد الطاهري والمحدث أبو زكريا يحيى بن يوسف السرخسي والمسند أبو عبد الله محمد بن محمد بن عوض المقدسي وأبو المكارم خليل ين صالح الحافظ والمكثر أبو محمد الحسن بن علي المؤذن والعدل أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي راجح المقدسي وأبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأماسي الحنفي والعالم شرف الدين بن موسى بن عمر بن نجدة الكونباني والمحدث أبو حفص عمر بن أحمد الجرهمي والمقرئ أبو العباس بن أحمد بن عبد الغالب بن محمد الماليسي والمسند أبو المحاسن يوسف بن محمد بن محمد الصيرفي الوزان والمسند المؤرخ تاج الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن محبوب والمكثر كمال الدين بن محمد بن محمد بن نصر الله بن النحاس الأنصاري والمسند أبو الهول علي بن عمر الجزري قراءة عليهم مجتمعين وأنا أسمع لجميعه وغيرهم بفوات سنة ست ومائتين وسبعمائة بجامع دمشق قالوا: جميعا خلا الأخير. أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار سماعا علي لجميعه قال ابن النحاس خلا فوات محرره فأجاز إن لم يكن سماعا وقال ابن محبوب إجازة إن لم يكن سماعا لجميعه وقال الأخير: أخبرنا به القاضي تقي الدين سليمان بن حمزة بن أبي عمر سماعا خلا فواتات معروفة وأجازه لنا فيه قال هو والحجار ووزيرة: أخبرنا بجميعه الحسين بن المبارك الزبيدي سماعا علي لجميعه. قال القاضي: وأنا حاضر قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعا, أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي, أخبرنا محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا محمد بن إسماعيل البخاري فذكره وكذلك أجزت له أن يروي عني جميع ما يجوز لي وعني روايته بالشرط المعتبر عند أئمة الأمراء واتفقت القراءة المباركة في مجالس متعددة آخرها سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وستين وثمانمائة بمنزلي بذقاق القصاعين داخل باب الجابية من دمشق المحروسة قال: ذلك راقمه الفقير إلى عفو ربه محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي غفر الله تعالى ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وسلم تسليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
تقي الدين أبو بكر ابن زين الدين بن عمر بن أبي بكر الجناني (المجاز)
محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي (المجيز)
محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الحادي عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 852
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 863
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) بمنزلي بذقاق القصاعين داخل باب الجابية من دمشق المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) جميع ما يجوز لي وعني روايته بالشرط المعتبر عند أئمة الأمراء
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي المصطفى وعلى آله وأصحابه ذوي الصفوة والصفا صلاة وسلاما لا ضد فيهما ولا جفاء, أما بعد. فإن صاحب هذه النسخة الشيخ الصالح الفاضل المشتغل المحصل تقي الدين أبا بكر ابن الشيخ زين الدين بن عمر بن أبي بكر الجناني نفعه الله بالعلم وزينه بالتقوى والحلم. قد قرأ علي جميع الصحيح المسند المختصر من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيامه لإمام المحدثين أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري تغمده الله برحمته ورضوانه من هذه النسخة خلا مجلدة منها فمن غيرها قراءة حسنة فصيحة صحيحة معنعنة وأجزته أن يرويه عني بروايتي له من طرق متعددة عن جمع من المشايخ منهم شيخنا شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر قراءة علي وأنا أسمع لجميعه خلا مواضع يسيرة شككت في سماعها شملتها الإجازة, والإمام الحافظ الحجة شمس الدين محمد بن أبي بكر ناصر الدين وخالي العلامة أقضى القضاة تقي الدين أبو بكر بن علي بن الجريري قراءة عليهما وأنا أسمع لجميعه متفرقين. قال الأولان: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي سماعا وقراءة قال: أخبرنا بجميعه ست الوزراء وزيرة بنت أسعد بن المنجى التنوخية سماعا عليها لجميعه زاد شيخنا الأول فقال: وأخبرنا به أيضا أبو محمد عبد الرحيم بن رزين الحموي وأبو علي محمد بن محمد الجيزي وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد الشامي سماعا عليهم لجميعه خلا الأول فبفوت. قال الأولان: أخبرنا مسند الآفاق أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار ووزيرة بنت المنجى سماعا لجميعه إلا الجيزي فخلا من باب كفران العشير إلى باب غيرة النساء ووجدهن. وقال الشامي وأخبرنا الحجار فقط ح وقال شيخنا الثاني وأخبرنا به أيضا المسند أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق وأحمد بن سليمان بن محمد بن مروان الشيباني وعائشة بنت محمد بن عبد الله الهادي وزينب بنت عثمان بن الشمس لؤلؤ بقراءتي عليهم لجميع الصحيح متفرقين قالوا: أخبرنا الحجار سماعا.ح وقال شيخنا الثالث: وأخبرنا بجميعه أقضى القضاة تقي الدين بن محمد بن أحمد الطاهري والمحدث أبو زكريا يحيى بن يوسف السرخسي والمسند أبو عبد الله محمد بن محمد بن عوض المقدسي وأبو المكارم خليل ين صالح الحافظ والمكثر أبو محمد الحسن بن علي المؤذن والعدل أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي راجح المقدسي وأبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأماسي الحنفي والعالم شرف الدين بن موسى بن عمر بن نجدة الكونباني والمحدث أبو حفص عمر بن أحمد الجرهمي والمقرئ أبو العباس بن أحمد بن عبد الغالب بن محمد الماليسي والمسند أبو المحاسن يوسف بن محمد بن محمد الصيرفي الوزان والمسند المؤرخ تاج الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن محبوب والمكثر كمال الدين بن محمد بن محمد بن نصر الله بن النحاس الأنصاري والمسند أبو الهول علي بن عمر الجزري قراءة عليهم مجتمعين وأنا أسمع لجميعه وغيرهم بفوات سنة ست ومائتين وسبعمائة بجامع دمشق قالوا: جميعا خلا الأخير. أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار سماعا علي لجميعه قال ابن النحاس خلا فوات محرره فأجاز إن لم يكن سماعا وقال ابن محبوب إجازة إن لم يكن سماعا لجميعه وقال الأخير: أخبرنا به القاضي تقي الدين سليمان بن حمزة بن أبي عمر سماعا خلا فواتات معروفة وأجازه لنا فيه قال هو والحجار ووزيرة: أخبرنا بجميعه الحسين بن المبارك الزبيدي سماعا علي لجميعه. قال القاضي: وأنا حاضر قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي سماعا, أخبرنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي, أخبرنا محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا محمد بن إسماعيل البخاري فذكره وكذلك أجزت له أن يروي عني جميع ما يجوز لي وعني روايته بالشرط المعتبر عند أئمة الأمراء واتفقت القراءة المباركة في مجالس متعددة آخرها سادس شهر رجب الفرد سنة ثلاث وستين وثمانمائة بمنزلي بذقاق القصاعين داخل باب الجابية من دمشق المحروسة قال: ذلك راقمه الفقير إلى عفو ربه محمد بن محمد بن عبد الله بن حفص الحفصي الشافعي الدمشقي غفر الله تعالى ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه. والحمد لله رب العالمين. وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وسلم تسليما كثيرا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر (الراوي)
شمس الدين محمد بن أبي بكر ناصر الدين (الراوي)
تقي الدين أبو بكر بن علي بن الجريري (الراوي)
أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد الدمشقي (الراوي)
ست الوزراء وزيرة بنت أسعد بن المنجى التنوخية (الراوي)
أبو محمد عبد الرحيم بن رزين الحموي (الراوي)
أبو علي محمد بن محمد الجيزي (الراوي)
أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد الشامي (الراوي)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (الراوي)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق (الراوي)
أحمد بن سليمان بن محمد بن مروان الشيباني (الراوي)
عائشة بنت محمد بن عبد الله الهادي (الراوي)
زينب بنت عثمان بن الشمس لؤلؤ (الراوي)
تقي الدين بن محمد بن أحمد الطاهري (الراوي)
أبو زكريا يحيى بن يوسف السرخسي (الراوي)
أبو عبد الله محمد بن محمد بن عوض المقدسي (الراوي)
أبو المكارم خليل بن صالح الحافظ (الراوي)
أبو محمد الحسن بن علي المؤذن (الراوي)
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي راجح المقدسي (الراوي)
أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد الأماسي الحنفي (الراوي)
شرف الدين بن موسى بن عمر بن نجدة الكونباني (الراوي)
أبو حفص عمر بن أحمد الجرهمي (الراوي)
أبو العباس بن أحمد بن عبد الغالب بن محمد الماليسي (الراوي)
أبو المحاسن يوسف بن محمد بن محمد الصيرفي الوزان (الراوي)
تاج الدين أحمد بن محمد بن عبد الله بن محبوب (الراوي)
كمال الدين بن محمد بن محمد بن نصر الله بن النحاس الأنصاري (الراوي)
أبو الهول علي بن عمر الجزري (الراوي)
تقي الدين سليمان بن حمزة بن أبي عمر (الراوي)
الحسين بن المبارك الزبيدي (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (الراوي)
نوع النص (النص الثاني عشر) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 852
طريق هذا السماع (النص الثاني عشر) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني عشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي
حالة السماع (النص الثاني عشر) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قدْ وقفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنَا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرَّيْنِ والبحرَيْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السُّلطانُ بنُ السلطانِ، السلطان الغازي محمود خان، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمَنْ طالعَ وَعَى. أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحسنى. حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ لهما».- وخاتمُ وَقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف السلطان محمود خان».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الغازي محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (ناظر الوقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
خوارج النص عامة 
الوقفيَّاتُ:- جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيد وقف ما نصُّه: «قدْ وقفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنَا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرَّيْنِ والبحرَيْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السُّلطانُ بنُ السلطانِ، السلطان الغازي محمود خان، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمَنْ طالعَ وَعَى ، أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحسنى. حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ لهما»، وبها خاتم غير واضح.- وخاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الحمدُ للهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف السلطان محمود خان بن مصطفى خان».#قُوبِلَتْ على نُسخةٍ أُخرى، دَلَّتْ عليها فُرُوقُ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.#الحمد لله.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_2185_36328.PDF97 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة 50

2
فحصت فى 21/02/2022