الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رستم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 87
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب مسح الرأس كله وقوله تعالى {وامسحوابرؤوسكم...}
آخر النسخة باب وقت العشاء إذا اجتمع الناس أو تأخروا ... تم الجزء الثاني بحمد الله وعونه يتلوه إن شاء الله تعالى في الثالث باب فضل العشاء
اسم الناسخ إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم ابن موسى بن الصغير الشافعي الشاذلي السكندري
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في شهر شعبان الشريف عام أربع وأربعين وثمانمائة .
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 844
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 846هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 62
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد: فقد أجزت لصاحبه ومالكه العبد الفقير إلى الله تعالى المقر السيفي انبغا بن عبد الله الطباري ولولده سيدي أحمد أن يرويا عني جميع هذا الجامع الصحيح بأسانيدي فيه إلى مؤلفه وكذا شرحه فتح الباري وجميع ما يجوز عني روايته قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
انبغا بن عبد الله الطباري (المجاز)
أحمد بن انبغا بن عبد الله الطباري (المجاز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (المجيز)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الأول) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 64
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع هذا الجامع الصحيح بأسانيدي فيه إلى مؤلفه وكذا شرحه فتح الباري وجميع ما يجوز عني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ أجزتُ لصاحبِ هذا الكتاب المقرِّ السيفي اسنبغا أيده الله تعالى بنصره ورزقه العافية الدارين أنْ يرويَ عنِّي جميعَ هذا الجزء مع بقية الكتاب بأسانيدي المعروفة وكذلك أجزت روايته عني لولده إن شاء الله تعالى. وذلك في الخامس عشرين شعبان سنة ست وأربعين وثمان مائة، وكتبَه: أحمدُ بنُ عليِّ بن محمد بنِ حجرٍ الشَّافعيُّ عفا اللهُ تعالى عنه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
انبغا بن عبد الله الطباري (مالك)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 55
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في الخامس عشرين شعبان سنة ست وأربعين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 846
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله فضل الإنسان بفضائل العلوم ومحاسن الأعمال والصلاة على سيدنا محمد الذي أرسل إلينا لبيان طريق الحق وأحاسن الأفعال وعلى آله وأصحابه المجاهدين في الغدو والأصالة أما بعد: فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال في بيان فضيلة العلم فضل العلم خير من فضل العبادة وفي بيان فضيلة العلماء فضل العالم على أدناكم. وفي حديث آخر «أن العلماء ورثة الأنبياء» ألخ. كان صاحب الخيرات والحسنات حضرت رستم باشا يسره الله في الدنيا والآخرة ما يشاء محبا للعلم والعلماء وأراد الدلالة على طلب العلم والاشتغال به طالبا الثواب مثل أجر عامله على مقتضى الحديث الشريف وهو «الدال على الخير كفاعله» وقصد أن يتصدق للعلماء والطالبين للعلم صدقة جارية وحسنة غير منقطعة على مقتضى حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة ولد صالح يدعو له وعلم ينتفه به وصدقة جارية» وأن في ظل صدقاته, وفوقف هذا الكتاب للمحتاجين من العلماء وال والطالبين للعلم وشرط أن يوضع في بيت يسمى بدرس خانه في مدرسة بناها واقف المزيور في بلدة قسطنطينية ولا يخرج الكتاب المذكور ولا بعض أجزاؤه عن البيت المذكور ولا بعض أجزاؤه عن البيت المذكور أبدا وإن احتاج الكتاب المذكور إلى الترميم يحضر المجلد بمعرفة المدرس والمتولي إلى البيت المذكور ويرمم ثم بمحضر حافظ وشرط أيضا أن يحضر ويتوقف حافظ الكتب كل يوم من الصبح إلى الظهر في المدرسة المذكورة ولا يغيب عنها لإتمام مرام المحتاجين وفي وقت انتساخ أحد من المحتاجين المذكورين الكتاب المزيور أو مطالعته إياه لا يغيب حافظ الكتب عن البيت المذكور بل يحضر فيه حتى يقضي المحتاج المذكور حاجته وبعد إتمام حاجته أخذه حافظ الكتب وحفظه في موضعه الذي عين للحفظ وشرط أيضا أن يكون حافظ الكتب من أهل العلم قادرًا على مطالعته هذا الكتاب وقد روعي فيه ما لابد منه في كون وقف المنقولات وقف بالاتفاق وبعد مرعاة ما لابد منه المذكور كان هذا الكتاب وقفا صحيحا شرعيا بالتفاق فلا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبدله ومن تعدى فخالف في شيء من وضعه فهو ظالم ظالم .
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
رستم باشا (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 64
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) القسطنطينية
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد: فقد أجزت لصاحبه ومالكه العبد الفقير إلى الله تعالى المقر السيفي انبغا بن عبد الله الطباري ولولده سيدي أحمد أن يرويا عني جميع هذا الجامع الصحيح بأسانيدي فيه إلى مؤلفه وكذا شرحه فتح الباري وجميع ما يجوز عني روايته قاله وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
انبغا بن عبد الله الطباري (مالك)
أحمد بن علي بن حجر الشافعي (كاتب التملك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 64
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم في ملك الفقير إلى الله تعالى أحمد بن أحمد السخاوي الشافعي من أولا الكتاب وإلى آخره بتملكه في السنة المباركة سنة خمسة عشر وتسعمائة من المقام العالي العلائي بن الملك المؤيد بن السلطان الملك الأشرف اقبال
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
اقبال (مالك)
أحمد بن أحمد السخاوي الشافعي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة خمسة عشر وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 915
قرن النص المصاحب (الرابع) العاشر.
خوارج النص عامة 
الواقف: رستم باشا
تبصرة عامة وملاحظات 
بأولها فهرس بالموضوعات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_87_36326.PDF40.9 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح