الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية طورهان والدة سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 69-1
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أوله كتاب كيف كان بدء الوحي إل النبي صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى غنا أوحينا إليك كما أوحينا غلى نوح والنبيين من بعده ...
آخر النسخة آخره باب فضل عائشة حدثنا يحيى بن بكير ... فلما كان في القثالثة ذكرت له قال يا أم سلمة لا يؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها . تم الجزء الاول ... يليه ... مناقب الأنصار .
رواية النسخة أولا الرواية : رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن معاذ الداودي رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحق الصوفي السجري رواية الشيخ العلامة رشيد الدين أبي عبد الله محمد بن ابي القاسم عبد الله بن عمر بن أبي القاسم المقري رواية شيخ الإسلام أوحد لالعالمين محيي الدين أبي الفضل محمد بن شيخ الإسلام جمال الدين أبي محمد عبد الله بن أوحد المتقين شمس الدين أبي عبد الله محمد الشهيد بن الشيخ الرباني أبي الحسن علي العاقولي رواية محمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن حماد بن ثابت بن أبي الحنيفة العاقولي ورواية محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي العاقولي ثانيا السند : قيل لأبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجري الصوفي أخبركم أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداودي قراءةً عليه وأنت تسمع في شهور خمس وسبعين وأربعمائة فأقربه قال أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن يوسف بن أعين السرخسي قراءةً عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن بشر بن إبراهيم الفربري قراءةً عليه سنة ست عشرة وثلاثمائة قال حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه بن المغيرة بن الأحنف الجعفي البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومائتين ومرة ببخارى سنة اثنين وقيل ثلاث وخمسين ومائتين .
اسم الناسخ محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الإثنين بختام شهر رجب الفرد سنة أربع وستين وسبع مائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 764
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 274
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَ السَّماعَ مرَّةً خامسةً مجلسًا عاشرًا يومَ الأربعاءِ عاشرَ شهر رمضانَ سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة على الشيخ شرف الدين الشرقي وكتب محمد بن العاقولي.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شرف الدين الشرقي (المسمع)
محمد بن العاقولي (سامع)
محمد بن العاقولي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأربعاء عاشر شهر رمضان سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 773
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) المجلس الخامس.
عدد المجالس (النص الأول) عشرة.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ السَّماعَ مرَّةً سادسةً مجلسًا عاشرًا يومَ الإثنيْنِ عاشرَ شهر رمضانَ المبارك سنةَ 774 هـ على الشيخ شرف الدين الشرقي وكتب محمد بن العاقولي.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شرف الدين الشرقي (المسمع)
محمد بن العاقولي (سامع)
محمد بن العاقولي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الإثنين عاشر شهر رمضان المبارك سنة 774 هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 774
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) المجلس السادس.
عدد المجالس (النص الثاني) عشرة.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بسم الله الرحمن الرحيم أخبرنا الشيخ الصالح المفتي شرف الدين الحسين بن سالار بن خسرو بن محمود البادنياري أثابه الله تعالى بهذا النصف الأول من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله عليه تقريبًا في مجالس متوالية آخرها يوم الخميس تاسع شهر رمضان المبارك من سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة وذلك بحق سماعه المثبت له في كراسة بيده على الشيخ الجليل المسند الرحلة رحلة وقته شهاب الدين أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن علي بن بيان الدير مقري ثم الصالحي الحجار عرف بابن الشحنة بجميع الكتاب في أربعة عشر مجلسًا في شهر رمضان سنة تسع وعشرين وسبع مائة بجامع دمشق ... إلى جانب مصلى الحنابلة بحق سماعه من الشيخ سراج الدين أبي عبد الله... بن محمد بن يحيى الزبيدي بجميع ... في سنة ثلاثين وستمائة بجامع الصالحية بسفح قاسيون ... وإجازته من أبي الحسن محمد بن أحمد ....علي وأبي الحسن علي بن أبي بكر بن محمد .... إجازته من باب غيرة النساء ووجدهن ... أبي المنجا ... عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي ... بسماعه من أبي محمد عبد الله بن أحمد .... بن مطر الفربري البخاري ... بسماعه من الإمام أبي عبد الله البخاري ... العلامة أوحد المفتين فريد الملة. قال عبد الخالق الشعيبي الشافعي أثابه الله تعالى فسمعه مولانا المعظم ...من لاشيخ الهروي والفقيه حسن بن حسين الشهرزوري وأخوه الفقيه محمد والفقيه أحمد بن محمد الأصفهاني والشيخ محمد بن علاء الدين ....العمري ومولانا المعظم شمس الدين محمد المالكي المصري وخواجه مجد الدين ... بن أبي النجم الدوري وأبو يزيد بن إلياس المدني وعبد القادر بن إسماعيل البوازنجي ومحب الدين محمد بن محمود بن عبد الله الهمذاني وآخرون بفوات وأجاز الشيخ [بسماعه] رواية جميع ما يجوز له روايته وكتب محمد بن عبد الله العاقولي غفر الله تعالى لهم أجمعين والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وسلامه. رب اختم بالخير. وكان قد سمع عليه جميع الصحيح الجامع في شهر رمضان من سنة إحدى وسبعين وسبعمائة أيضًا وسمعه معه كاملًا أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي. والحمد لله وحده. صحح ذلك وأجزت لهم أحسن الله توفيقهم ما يجوز رواية بالشرائط المعتبرة عند أهل الحديث وحرره العبد الضعيف الفقير إلى رحمة ربه القوي الحسين بن سيالار بن محمود الغزنوي المعروف بالمشرقي المسمع بدار الحديث النبوي بالمدرسة الشريفة المستنصرية رحمة الله على منشئها. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شرف الدين الحسين بن سالار بن خسرو بن محمود البادنياري (المسمع)
عبد الخالق الشعيبي الشافعي (سامع)
حسن بن حسين الشهرزوري (سامع)
محمد بن حسين الشهرزوري (سامع)
أحمد بن محمد الأصفهاني (سامع)
محمد بن علاء الدين العمري (سامع)
شمس الدين محمد المالكي المصري (سامع)
مجد الدين ابن أبي النجم الدوري (سامع)
أبو يزيد بن إلياس المدني (سامع)
عبد القادر بن إسماعيل البوازنجي (سامع)
محب الدين محمد بن محمود بن عبد الله الهمذاني (سامع)
أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي (سامع)
أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم الخميس تاسع شهر رمضان المبارك من سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 772
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) النصف الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بسم الله الرحمن الرحيم أخبرنا الشيخ الصالح المفتي شرف الدين الحسين بن سالار بن خسرو بن محمود البادنياري أثابه الله تعالى بهذا النصف الأول من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله عليه تقريبًا في مجالس متوالية آخرها يوم الخميس تاسع شهر رمضان المبارك من سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة وذلك بحق سماعه المثبت له في كراسة بيده على الشيخ الجليل المسند الرحلة رحلة وقته شهاب الدين أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن علي بن بيان الدير مقري ثم الصالحي الحجار عرف بابن الشحنة بجميع الكتاب في أربعة عشر مجلسًا في شهر رمضان سنة تسع وعشرين وسبع مائة بجامع دمشق ... إلى جانب مصلى الحنابلة بحق سماعه من الشيخ سراج الدين أبي عبد الله... بن محمد بن يحيى الزبيدي بجميع ... في سنة ثلاثين وستمائة بجامع الصالحية بسفح قاسيون ... وإجازته من أبي الحسن محمد بن أحمد ....علي وأبي الحسن علي بن أبي بكر بن محمد .... إجازته من باب غيرة النساء ووجدهن ... أبي المنجا ... عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي ... بسماعه من أبي محمد عبد الله بن أحمد .... بن مطر الفربري البخاري ... بسماعه من الإمام أبي عبد الله البخاري ... العلامة أوحد المفتين فريد الملة. قال عبد الخالق الشعيبي الشافعي أثابه الله تعالى فسمعه مولانا المعظم ...من لاشيخ الهروي والفقيه حسن بن حسين الشهرزوري وأخوه الفقيه محمد والفقيه أحمد بن محمد الأصفهاني والشيخ محمد بن علاء الدين ....العمري ومولانا المعظم شمس الدين محمد المالكي المصري وخواجه مجد الدين ... بن أبي النجم الدوري وأبو يزيد بن إلياس المدني وعبد القادر بن إسماعيل البوازنجي ومحب الدين محمد بن محمود بن عبد الله الهمذاني وآخرون بفوات وأجاز الشيخ [بسماعه] رواية جميع ما يجوز له روايته وكتب محمد بن عبد الله العاقولي غفر الله تعالى لهم أجمعين والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وسلامه. رب اختم بالخير. وكان قد سمع عليه جميع الصحيح الجامع في شهر رمضان من سنة إحدى وسبعين وسبعمائة أيضًا وسمعه معه كاملًا أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي. والحمد لله وحده. صحح ذلك وأجزت لهم أحسن الله توفيقهم ما يجوز رواية بالشرائط المعتبرة عند أهل الحديث وحرره العبد الضعيف الفقير إلى رحمة ربه القوي الحسين بن سيالار بن محمود الغزنوي المعروف بالمشرقي المسمع بدار الحديث النبوي بالمدرسة الشريفة المستنصرية رحمة الله على منشئها. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شرف الدين الحسين بن سالار بن خسرو بن محمود البادنياري (المجيز)
عبد الخالق الشعيبي الشافعي (المجاز)
حسن بن حسين الشهرزوري (المجاز)
محمد بن حسين الشهرزوري (المجاز)
أحمد بن محمد الأصفهاني (المجاز)
محمد بن علاء الدين العمري (المجاز)
شمس الدين محمد المالكي المصري (المجاز)
مجد الدين ابن أبي النجم الدوري (المجاز)
أبو يزيد بن إلياس المدني (المجاز)
عبد القادر بن إسماعيل البوازنجي (المجاز)
محب الدين محمد بن محمود بن عبد الله الهمذاني (المجاز)
أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي (المجاز)
أبو المكارم محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله العاقولي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 278
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم الخميس تاسع شهر رمضان المبارك من سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 772
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز رواية بالشرائط المعتبرة عند أهل الحديث
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن معاذ الداودي رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحق الصوفي السجري رواية الشيخ العلامة رشيد الدين أبي عبد الله محمد بن ابي القاسم عبد الله بن عمر بن أبي القاسم المقري رواية شيخ الإسلام أوحد لالعالمين محيي الدين أبي الفضل محمد بن شيخ الإسلام جمال الدين أبي محمد عبد الله بن أوحد المتقين شمس الدين أبي عبد الله محمد الشهيد بن الشيخ الرباني أبي الحسن علي العاقولي رواية محمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن حماد بن ثابت بن أبي الحنيفة العاقولي ورواية محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي العاقولي
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحق الصوفي السجري (الراوي)
رشيد الدين أبي عبد الله محمد بن ابي القاسم عبد الله بن عمر بن أبي القاسم المقري (الراوي)
محيي الدين أبو الفضل محمد بن عبد الله بن محمد بن علي العاقولي (الراوي)
محمد بن محمد بن عبد الله بن علي بن حماد بن ثابت بن أبي الحنيفة العاقولي (الراوي)
محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي العاقولي (الراوي)
نوع النص (النص الخامس) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 3
طريق هذا السماع (النص الخامس) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص الخامس) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
قيل لأبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجري الصوفي أخبركم أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداودي قراءةً عليه وأنت تسمع في شهور خمس وسبعين وأربعمائة فأقربه قال أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن يوسف بن أعين السرخسي قراءةً عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن بشر بن إبراهيم الفربري قراءةً عليه سنة ست عشرة وثلاثمائة قال حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزبه بن المغيرة بن الأحنف الجعفي البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين ومائتين ومرة ببخارى سنة اثنين وقيل ثلاث وخمسين ومائتين .
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجري الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 4
طريق هذا السماع (النص السادس) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي
حالة السماع (النص السادس) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
اين كتاب حق محض وملك طلق ورثة مرحومي مولا زين الدين علي بردعي است تاير همكنان واضح باشد لعنت آفريد كار وملايكة برانكس بادله بغير حق تصرف بمايد والسلام، حرره ... عبد العزيز خان عفى عنه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
زين الدين علي بردعي (مالك)
عبد العزيز خان (كاتب التملك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 278
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
نقش بداخله: ترجو رحمة ربها السبحان والدة السلطان غازي محمَّد خان.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
والدة السلطان غازي محمد خان (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
خوارج النص عامة 
البلاغاتُ: 1- بلغَ مقابلةً وسماعًا وتصحيحًا [علي في] يومَ الإثنيْنِ عاشرَ شهرِ رمضانَ سنة 771 هـ. 2- بلغَ السماع [مرَّةً] رابعةً مجلسًا تاسعًا في يومِ الخميسِ سابعَ شهرِ رمضانَ سنة 772 هـ. 3- بلغَ السَّماعَ مرَّةً خامسةً مجلسًا عاشرًا يومَ الأربعاءِ عاشرَ شهر رمضانَ سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة على الشيخ شرف الدين الشرقي وكتب محمد بن العاقولي.4- بلغ السَّماعَ مرَّةً سادسةً مجلسًا عاشرًا يومَ الإثنيْنِ عاشرَ شهر رمضانَ المبارك سنةَ 774 هـ على الشيخ شرف الدين الشرقي وكتب محمد بن العاقولي.كتبَ البلاغاتِ النَّاسخُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ العاقوليُّ. اسمُ المسموعِ عليه غيرُ واضحٍ. #وقف: نقش بداخله: ترجو رحمة ربها السبحان والدة السلطان غازي محمَّد خان. #تملكات: ونص التملك: اين كتاب حق محض وملك طلق ورثة مرحومي مولا زين الدين علي بردعي است تاير همكنان واضح باشد لعنت آفريد كار وملايكة برانكس بادله بغير حق تصرف بمايد والسلام، حرره ... عبد العزيز خان عفى عنه#الفوائد العلمية : النسخة عليها العديد من الكتابات على غلافها الخارجي وقبل النسخة العديد من الروايات و الأحاديث والتدوينات . منها في شروح الحديث ومنها متون حديث وروايات . #الحواشي والتعليقات : النسخة مليئة بالحواشي والتعليقات التي أثقلت الهوامش والتي تمثل شروحا وتعليقات ونقولات . #يوجد بلاغ طويل في آخر النسخة وتحته نص الإجازة بخط أكبر حجما .
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة هي الجزء الأول من صحيح البخاري، من أوله حتى باب فضل عائشة رضي الله عنها . مليئة بالتعليقات . وعليها عدة بلاغات سماعات ومقابلة وتكرر السماع للمرة السادسة واسم المسموع عليه غير واضح في النسخة .
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_69-1_36324.PDF131.32 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح