الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يازما باغشلار
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 2185
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أو المخطوط: باب المزارعة بالشطر ونحوه.
آخر النسخة انتهى الجزء بباب فيه حديث (قرضت نملة نبيا من الأنبياء) قبلها باب إذا حرق المشرك المسلم هل يحرق.
اسم الناسخ محمد بن سليمان بن حسن العرابي الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة . وافق الفراغ من كتابة الجزء الثالث يوم الجمعة ثامن عشر شهر جمادى الآخرة سنة اثنين وثمانين وثمانمائة للهجرة النبوية. بنسخة YAZMABAGISLAR2185-3
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 18
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 882
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي 882هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 213
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله ثم بلغ المقر الأشرف السيفي أبي بكر قراءة حاجب الحجاب [بالدِّيارِ المصريَّةِ]، أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ قراءة بحث على كاتبه [ورواية] إلى هنا كما تقدم عبد الرَّحيم الأوصافيُّ حامدا مصليا مسلما وحضر وسمع بعضه ولده الثان يحيى أنشأه الله صالحا آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو بكر (القارئ)
يحيى بن أبي بكر (سامع)
عبد الرحيم الأوصافي (المقروء عليه)
عبد الرحيم الأوصافي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 57
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وحده.ثمَّ بلغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورٌ أبو بكرٍ إلى هنا قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ ورواية إلى هذا الجزءِ، وأجزتُه المنسوب إليَّ فيه صحيحٌ. كتبه: حسين البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد منصور أبو بكر (القارئ)
حسين البرديني (المقروء عليه)
حسين البرديني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 213
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ وحده.ثمَّ بلغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورٌ أبو بكرٍ إلى هنا قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ ورواية إلى هذا الجزءِ، وأجزتُه المنسوب إليَّ فيه صحيحٌ. كتبه: حسين البردينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد منصور أبو بكر (المجاز)
حسين البرديني (المجيز)
حسين البرديني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 213
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) أجزتُه المنسوب إليَّ فيه صحيحٌ.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ.أنهاه والحمدُ للهِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وإفادةٍ وتقريرٍ، على كاتبه كما تقدَّمَ، وسمِعَ الإمامُ بهذا المجلسِ كاملًا، وولدُ ولدي أبو بكرٍ أفضل الدِّينِ محمَّدٌ كاملًا أيضًا، وسمِعَ [الفقير شمس] الدوادار الغالبُ، وكذلك السيفي جزيل النساك وذلك من أوَّله في مجالسَ عديدةٍ [يبلغُ] عليها، وأجزتُ له أعزَّ اللهُ أنصارَه، ولهم روايةَ ذلك عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه ومنْ سمِعَه... روايته... أبي بكر [أبو] حاجب الحجابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ في خامس شهرِ رمضانَ سنةَ تسعةٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ، أحسنَ اللهُ عاقبتَها، والحمدُ للهِ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النبييّنَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. كتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصافيُّ الشَّافعيُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالدَيْهِ ولمشايخه...ونحمَدُه وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر أفضل الدين محمد (سامع)
شمس الدوادار (سامع)
جزيل النساك (سامع)
أبو بكر (القارئ)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصافي الشافعي (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصافي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في خامس شهر رمضان سنة تسعة وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 899
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ.أنهاه والحمدُ للهِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وإفادةٍ وتقريرٍ، على كاتبه كما تقدَّمَ، وسمِعَ الإمامُ بهذا المجلسِ كاملًا، وولدُ ولدي أبو بكرٍ أفضل الدِّينِ محمَّدٌ كاملًا أيضًا، وسمِعَ [الفقير شمس] الدوادار الغالبُ، وكذلك السيفي جزيل النساك وذلك من أوَّله في مجالسَ عديدةٍ [يبلغُ] عليها، وأجزتُ له أعزَّ اللهُ أنصارَه، ولهم روايةَ ذلك عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه ومنْ سمِعَه... روايته... أبي بكر [أبو] حاجب الحجابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ في خامس شهرِ رمضانَ سنةَ تسعةٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ، أحسنَ اللهُ عاقبتَها، والحمدُ للهِ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النبييّنَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. كتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصافيُّ الشَّافعيُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالدَيْهِ ولمشايخه...ونحمَدُه وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو بكر أفضل الدين محمد (المجاز)
شمس الدوادار (المجاز)
جزيل النساك (المجاز)
أبو بكر (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصافي الشافعي (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصافي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 213
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في خامس شهر رمضان سنة تسعة وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 899
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ.أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ المعزُّ الأشرفُ السيفيُّ [أبي] بكر...حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ على كاتبِه جميعَ هذا الجزءِ مِنْ أوَّلِه إلى آخِرِه في مجالسَ يبلغُ عليها وما قبلَ هذا الجزءِ أيضًا منَ الأجزاء [الثَّلاثة] قراءةَ بحثٍ وتقريرٍ وروايةٍ.وسمِعَ بعضَ المجالسِ سيدُنا الشيخُ...الحانوتيُّ أمامه أعزَّهُ اللهُ تعالى، وسيدُنا الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ شاهدُ ديوانِه أعزَّه اللهُ تعالى، وداوداره السَّيدُ تمراي... علي، وبن أبي السيفي ويشبك...وغيرُهم في جماعةٍ، وأجزْتُ لهم جميعًا روايتي فيه، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، [وكذلك أنْ] يزيدَ أحدُ أصحابِه وغيرُه بشيءٍ. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه. وكتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصانيُّ الشَّافعيُّ القاهريُّ نزيلُ القرافةِ. وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. -...على يدي راقمِها الفقيرِ إلى اللهِ تعالى [محمَّدِ بنِ أحمدَ] الحنفيِّ العلائيِّ...شمس الدِّينِ محمَّد الدواخلي غفَرَ اللهُ لهما، باهتمامِ مالكِها عين أعيان...ورؤساء التُّجَّارِ شهاب الدِّين بنِ الزيني أبي بكرٍ السكندريُّ، صانَه الله وأحياه، وبلَّغَه في الدَّاريْنِ مُنَاه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو بكر (القارئ)
الحانوتي (سامع)
برهان الدين المنوفي (سامع)
تمراي علي (سامع)
ابن أبي السيفي (سامع)
يشبك (سامع)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصاني الشافعي القاهري (المقروء عليه)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصاني الشافعي القاهري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 213
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ.أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ المعزُّ الأشرفُ السيفيُّ [أبي] بكر...حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ على كاتبِه جميعَ هذا الجزءِ مِنْ أوَّلِه إلى آخِرِه في مجالسَ يبلغُ عليها وما قبلَ هذا الجزءِ أيضًا منَ الأجزاء [الثَّلاثة] قراءةَ بحثٍ وتقريرٍ وروايةٍ.وسمِعَ بعضَ المجالسِ سيدُنا الشيخُ...الحانوتيُّ أمامه أعزَّهُ اللهُ تعالى، وسيدُنا الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ شاهدُ ديوانِه أعزَّه اللهُ تعالى، وداوداره السَّيدُ تمراي... علي، وبن أبي السيفي ويشبك...وغيرُهم في جماعةٍ، وأجزْتُ لهم جميعًا روايتي فيه، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، [وكذلك أنْ] يزيدَ أحدُ أصحابِه وغيرُه بشيءٍ. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه. وكتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصانيُّ الشَّافعيُّ القاهريُّ نزيلُ القرافةِ. وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. -...على يدي راقمِها الفقيرِ إلى اللهِ تعالى [محمَّدِ بنِ أحمدَ] الحنفيِّ العلائيِّ...شمس الدِّينِ محمَّد الدواخلي غفَرَ اللهُ لهما، باهتمامِ مالكِها عين أعيان...ورؤساء التُّجَّارِ شهاب الدِّين بنِ الزيني أبي بكرٍ السكندريُّ، صانَه الله وأحياه، وبلَّغَه في الدَّاريْنِ مُنَاه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو بكر (المجاز)
الحانوتي (المجاز)
برهان الدين المنوفي (المجاز)
تمراي علي (المجاز)
ابن أبي السيفي (المجاز)
يشبك (المجاز)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصاني الشافعي القاهري (المجيز)
عبد الرحيم أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن العز الأوصاني الشافعي القاهري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 213
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قدْ وقفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنَا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرَّيْنِ والبحرَيْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السُّلطانُ بنُ السلطانِ، السلطان الغازي محمود خان، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمَنْ طالعَ وَعَى. أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحسنى. حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ لهما».- وخاتمُ وَقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف السلطان محمود خان».
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الغازي محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زاده (ناظر الوقف)
أحمد شيخ زاده (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
الوقفيَّاتُ:- جاءَ على صفحةِ العنوانِ قيد وقف ما نصُّه: «قدْ وقفَ هذه النُّسخةَ الجليلةَ سلطانُنَا الأعظمُ والخاقانُ المعظَّمُ، مالكُ البرَّيْنِ والبحرَيْنِ، خادمُ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، السُّلطانُ بنُ السلطانِ، السلطان الغازي محمود خان، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا لمَنْ طالعَ وَعَى ، أكرمَه اللهُ تعالى بالزلفِ والحسنى. حرَّرَه الفقيرُ أحمدُ شيخ زاده، المفتِّشُ بأوقافِ الحرميْنِ الشَّريفيْنِ، غُفِرَ لهما».- وخاتمُ وقفٍ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ} وقف السلطان محمود خان».#قُوبِلَتْ على نُسخةٍ أُخرى، دَلَّتْ عليها فُرُوقُ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.#بلاغُ قراءةِ مكرَّرٍ: ونصه: الحمد لله ثم بلغ المقر الأشرف السيفي أبي بكر قراءة حاجب الحجاب [بالدِّيارِ المصريَّةِ]، أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ قراءة بحث على كاتبه [ورواية] إلى هنا كما تقدم عبد الرَّحيم الأوصافيُّ حامدا مصليا مسلما وحضروسمع بعضه ولده الثان يحيى أنشأه الله صالحا آمين. #السَّماعاتُ:- الحمدُ للهِ وحده.ثمَّ بلغَ الولدُ الفاضلُ محمَّدٌ منصورٌ أبو بكرٍ إلى هنا قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ عليَّ ورواية إلى هذا الجزءِ، وأجزتُه المنسوب إليَّ فيه صحيحٌ. كتبه: حسين البردينيُّ.- الحمدُ للهِ.أنهاه والحمدُ للهِ قراءةَ بحثٍ وتحريرٍ، وإفادةٍ وتقريرٍ، على كاتبه كما تقدَّمَ، وسمِعَ الإمامُ بهذا المجلسِ كاملًا، وولدُ ولدي أبو بكرٍ أفضل الدِّينِ محمَّدٌ كاملًا أيضًا، وسمِعَ [الفقير شمس] الدوادار الغالبُ، وكذلك السيفي جزيل النساك وذلك من أوَّله في مجالسَ عديدةٍ [يبلغُ] عليها، وأجزتُ له أعزَّ اللهُ أنصارَه، ولهم روايةَ ذلك عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه ومنْ سمِعَه... روايته... أبي بكر [أبو] حاجب الحجابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ، أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ في خامس شهرِ رمضانَ سنةَ تسعةٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ، أحسنَ اللهُ عاقبتَها، والحمدُ للهِ وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النبييّنَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. كتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصافيُّ الشَّافعيُّ، غفَرَ اللهُ له ولوالدَيْهِ ولمشايخه...ونحمَدُه وحدَه. - الحمدُ للهِ.أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ المعزُّ الأشرفُ السيفيُّ [أبي] بكر...حاجبُ الحُجَّابِ بالدِّيارِ المصريَّةِ أعَزَّ اللهُ تعالى أنصارَهُ على كاتبِه جميعَ هذا الجزءِ مِنْ أوَّلِه إلى آخِرِه في مجالسَ يبلغُ عليها وما قبلَ هذا الجزءِ أيضًا منَ الأجزاء [الثَّلاثة] قراءةَ بحثٍ وتقريرٍ وروايةٍ.وسمِعَ بعضَ المجالسِ سيدُنا الشيخُ...الحانوتيُّ أمامه أعزَّهُ اللهُ تعالى، وسيدُنا الشيخُ برهانُ الدِّينِ المنوفيُّ شاهدُ ديوانِه أعزَّه اللهُ تعالى، وداوداره السَّيدُ تمراي... علي، وبن أبي السيفي ويشبك...وغيرُهم في جماعةٍ، وأجزْتُ لهم جميعًا روايتي فيه، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، [وكذلك أنْ] يزيدَ أحدُ أصحابِه وغيرُه بشيءٍ. وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى أبيه إبراهيمَ الخليلِ، وعلى سائرِ النَّبيينَ، وعلى الملائكةِ أجمعينَ، وعلى آلِه وأصحابِه. وكتَبَهُ عبدُ الرَّحيمِ أبو الفضلِ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ العزِّ الأوصانيُّ الشَّافعيُّ القاهريُّ نزيلُ القرافةِ. وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. -...على يدي راقمِها الفقيرِ إلى اللهِ تعالى [محمَّدِ بنِ أحمدَ] الحنفيِّ العلائيِّ...شمس الدِّينِ محمَّد الدواخلي غفَرَ اللهُ لهما، باهتمامِ مالكِها عين أعيان...ورؤساء التُّجَّارِ شهاب الدِّين بنِ الزيني أبي بكرٍ السكندريُّ، صانَه الله وأحياه، وبلَّغَه في الدَّاريْنِ مُنَاه.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: آخر الجزء الرابع من كتاب الجامع الصحيح يتلوه في أول الجزء الخامس باب حرق الدور والنخيل.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_2185_36315.PDF128.2 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح