الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية طورهان والدة سلطان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 68
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إل النبي صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ...
آخر النسخة باب ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
رواية النسخة أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بنان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع بالمدرسة المنصورية بخط بين القصرين بالقاهرة المعزية في جمادى الأولى من شهور سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بالجامع المظفري بسفح قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخراثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمس مائة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين مرة ومرة سنة اثنين وخمسين قال...
اسم الناسخ محمد بن محمد بن علي بن أبي بكر بن بحتر الحنفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأربعاء ثاني صفر سنة إحدى وسبعين وسبعمائة .
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 2
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 771
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد مدرسة الحافظ ضياء الدين في الصالحية بدمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) مدرسة الحافظ ضياء الدين في الصالحية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 396
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرنا الشيخان المسندان المعمران شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بنان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمد وزبرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدين أبي حفص عمر بن القاضي الإمام العلامة وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمع بالمدرسة المنصورية بخط بين القصرين بالقاهرة المعزية في جمادى الأولى من شهور سنة خمس عشر وسبع مائة قالا حدثنا الشيخ سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي في شوال سنة ثلاثين وست مائة بالجامع المظفري بسفح قاسيون أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قراءة عليه ونحن نسمع ببغداد في آخراثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمس مائة أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة سنة خمس وستين وأربع مائة أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاث مائة حدثنا الإمام البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري بفربر سنة ثمان وأربعين مرة ومرة سنة اثنين وخمسين قال...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بنان ابن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء أم محمد وزبرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في جمادى الأولى من شهور سنة خمس عشر وسبع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 715
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بالمدرسة المنصورية بخط بين القصرين بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله رب العالمين أشهد على مولانا السلطان الملك المؤيد أبو النصر شيخ نصره الله أنه أوقف هذا الكتاب المبارك على طلبة العلم الشريف وجعل مقره بالجامع الذي أنشأه بباب زويلة وشرط أن لا يخرج منه كعارية و لا بغيرها وذلك ابتغاء لوجه الله تعالى شهد بذلك أحمد بن علي العسقلاني
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو النصر شيخ (واقف)
أحمد بن علي العسقلاني (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
شهود النص المصاحب (الأول) أحمد بن علي العسقلاني
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالجامع الذي أنشأه بباب زويلة
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
برسمِ خزانة المقام الشريف الأعظم المالك الملكِ المؤيَّدِ جامع كلمة الإيمان قاتل عبدة الأوثاني أبي النَّصرِ شيخ أعز الله به الدين بمحمد وآله.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أبو النصر شيخ (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
خوارج النص عامة 
وقف : والدة السلطان غازي محمد خان .
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بها زخارف بديعة في البدء يغلب عليها اللون البني والأزرق وبها نص رسم الملك المؤيد أبو النصر شيخ الخزانة السلطانية.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_68_36314.PDF203.15 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح