الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية يوزغات
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 101
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم قول الله تبارك وتعالي إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلي نوح والنبيين من بعده
آخر النسخة باب شهود الملائكة بدرا... حدثنا مسلم حدثنا شعبة عن عدي عن عبدالله ابن يزيدسمع أبا مسعود البدري عن النبي صلي الله عليه وسلم قال نفقة الرجل علي أهله صدقة...
رواية النسخة أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ أبي بكرٍ المباركُ بنِ محمَّد بنِ يحيى الزَّبِيديُّ ثم البغداديُّ، قراءة عليه وأنا أسمع في شوال وذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة بظاهر دمشق، قال أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبد الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ السِّجزيُّ الهرويُّ ببغداد في سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة، قالَ: أنا الإمامُ أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوودَ البُوْشَنْجِيُّ سنة خمسٍ وستينَ وأربعمائة، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمد بنِ حمويه بن أحمدُ بنُ يُوسفَ السَّرْخَسِيُّ سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريُّ البُخاريُّ في سنة ست عشرة وثلاثمائة، قالَ: حدَّثنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثماني وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً أُخرى في سنةِ اثنين وخمسينَ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 403
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ أبي بكرٍ المباركُ بنِ محمَّد بنِ يحيى الزَّبِيديُّ ثم البغداديُّ، قراءة عليه وأنا أسمع في شوال وذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة بظاهر دمشق، قال أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبد الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ السِّجزيُّ الهرويُّ ببغداد في سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة، قالَ: أنا الإمامُ أبو الحسينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوودَ البُوْشَنْجِيُّ سنة خمسٍ وستينَ وأربعمائة، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمد بنِ حمويه بن أحمدُ بنُ يُوسفَ السَّرْخَسِيُّ سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة، أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريُّ البُخاريُّ في سنة ست عشرة وثلاثمائة، قالَ: حدَّثنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثماني وأربعينَ ومائتيْنِ، ومرَّةً أُخرى في سنةِ اثنين وخمسينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي ثم البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسين عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داوود البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شوال وذي القعدة سنة ثلاثين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 630
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بظاهر دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد وقف هذه البخاري شَرَيف محمَّد أغا الإيجي حسين أغا، وقفا صحيحا شرعيا بشرط أن يوضع في كتبخانة مدرسة بوزغاد التي يسرنا الله تعالى عمادها وبناءها وأنا ابن حسين خزينة دار جبا زداده سليمان بيك، بحيث لا يباع ولا يرهن ولا يخرج {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سنة 1242 هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أغا الإيجي حسين أغا (واقف)
ابن حسين خزينة دار جبا زداده سليمان بيك (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1242هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1242
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقفياتٌ ـ ونص الوقف: قد وقف هذه البخاري شَرَيف محمَّد أغا الإيجي حسين أغا، وقفا صحيحا شرعيا بشرط أن يوضع في كتبخانة مدرسة بوزغاد التي يسرنا الله تعالى عمادها وبناءها وأنا ابن حسين خزينة دار جبا زداده سليمان بيك، بحيث لا يباع ولا يرهن ولا يخرج {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سنة 1242 هـ. -تملكات: ونص التملك: السيد عمر خلوصي الموليخلافة ... عفي عنه، ووضَعَ خاتمَ التملك: عبده السَّيدُ عُمَر خلوصي.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.#قُوبِلَتْ على نُسخة أخرى، دَلَّتْ عليها فُرُوقْ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#على هوامشِها نقولاتٌ مِنْ شرحِ الكَرْمَانِيِّ على «البُخاريِّ».
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة ناقص الأخر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_101_36307.PDF208.55 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح