الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية داماد ابراهيم باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 263
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب قول الله {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وإن أعمال بني آدم، وقولهم يوزن.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الأحد يوم الرابع عشر من شهر القعدة الحرام أحد شهور سنة اثنين من بعد الألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1002
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 571
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود ومذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرّحيمِوهُو حسْبي، الحمدُ للهِ وكَفى. وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصْطفى. ومَن تبِعَ هدْيهُم واقْتفى. وبعدُ فيَقولُ الفَقيرُ الحقيرُ المعْترفُ بِالعجْزِ والتَّقصيرِ، الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الصّديقِ الخاصّ الحنفيّ، عاملهُ اللهُ بِلُطفِه الخفيِّ، أروي جميعَ كتابِ الجامِع الصَّحيح المُخْتصَر مِن حَديثِ سيِّدِ البشَرِ، تأْليف الإِمامِ الحافِظ المقدّم، شيخِ الصِّناعةِ، ومقدَّمِ الجماعةِ، إمامِ السُّنَّةِ أَميرِ المؤْمنينَ في حديثِ سيِّد المرْسلينَ أبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريِّ رحِمه الله تَعالى ونفعَ بِه آمين. عَن جماعةٍ مِن المشايخِ الأعْلامِ مِن أَجلِّهِم السَّيِّدُ العلّامةُ الحافظُ زكيُّ الدّينِ محمدٌ الطّاهرُ بنُ السّيِّدِ بدرِ الدّينِ حُسينِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ الأهْدلِ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِهِ قالَ: أخْبرَني بِه جماعةٌ مِن المشايخِ الأجلّاءِ أعْلاهُم وأجلُّهم العلّامةُ المحدِّثُ الحافظُ وجيهُ الدّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عليّ بنِ محمدِ بنِ عُمرَ الدَّيبَع الشَّيبانيّ الشّافعيّ رحِمه اللهُ تَعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِه بِمدينةِ زبيد حرَسها اللهُ تَعالى قال: أخبرَنا بِه شيخُنا الإمامُ الحافظُ زينُ الدّينِ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أحْمدَ بنِ عبدِ اللَّطيفِ الشّرجيّ الحنَفيّ رحِمه اللهُ تعالى، قراءَةً منّي عليْه لجميعِه، قالَ: أخْبرنا بِه شيخُنا الإمامُ مُحدِّثُ الدّيارِ اليمَنيَّةِ وابنُ محدِّثِها نفيسُ الدّينِ أَبو الرَّبيعِ سُليمانُ بنُ إبْراهيمَ بنِ عُمرَ العلويّ الحنفيّ رحمه الله إجازةً، قالَ أخْبرَنا بِه والِدي الإمامُ برْهانُ الدّينِ إجازةً، وشيخُنا العلّامةُ شيخُ المحدِّثينَ شرفُ الدّينِ موسى بن مري بن علي الغزولي الدمشقي سماعًا قالا: أخبرنا به: الشَّيخُ المعمّرُ مُسندُ الدّنيا أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ الصَّالحيّ إجازةً لأوَّلهِما وسماعًا لثانيهِما. قالَ: أخْبرَنا الشّيخُ الصَّالحُ أَبو عبدِ اللهِ الحُسينُ بنُ المبارَكِ الزَّبيديُّ سماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجْزيُّ الهَرويُّ سَماعًا قالَ: أخْبرنا بِه الإِمامُ أَبوالمظفرعبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ سماعًا. قالَ: أخْبرَنا بِه الإِمامُ أَبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ سَماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربريُّ سماعًا، قالَ: أخْبرنا بِه مؤلفُه إمامُ المحدِّثينَ أَبو عَبدِ اللهِ محمدُ بنُ إِسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريُّ رحِمه اللهُ تَعالى سماعًا ... قالَ مُحرِّرُه الفقيرُ إلى اللهِ تَعالى الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الخاصّ: وقدْ أجَزتُ لِلمجلسِ السّامي محبِّ العُلماءِ عُمر أغا بنِ محمدِ بنِ جقرزاده خازيندار الحضرة العالية الوزيرية الحسنية خلّد اللهُ دولةَ مالكها. وحرسَ بالأسماءِ الحسْنى مهجة مُدبرِها. أَن يرويَ عنّي أيَّده اللهُ وسدَّده. هذينِ الكِتابينِ بحقِّ روايتي لهُما عنِ المشايخِ الأعْلامِ المذْكورينَ كابرًا عَن كابرٍ متَّصلًا سندُهما بمؤلِّفيهِما رحمهما الله تعالى ونفَعَ بهِما آمينَ اللهُمَّ آمين.وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّم.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
الصديق بن محمد بن الصديق الخاص الحنفي (الراوي)
زكي الدين محمد الطاهر بن السيد بدر الدين حسين بن عبد الرحمن الأهدل (المسمع)
وجيه الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر الديبع الشيباني الشافعي (المسمع)
زين الدين أبو العباس أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي الحنفي (المسمع)
نفيس الدين أبو الربيع سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي الحنفي (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن عمر (المسمع)
شرف الدين موسى بن مري بن علي الغزولي الدمشقي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار الصالحي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو المظفر عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرّحيمِوهُو حسْبي، الحمدُ للهِ وكَفى. وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصْطفى. ومَن تبِعَ هدْيهُم واقْتفى. وبعدُ فيَقولُ الفَقيرُ الحقيرُ المعْترفُ بِالعجْزِ والتَّقصيرِ، الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الصّديقِ الخاصّ الحنفيّ، عاملهُ اللهُ بِلُطفِه الخفيِّ، أروي جميعَ كتابِ الجامِع الصَّحيح المُخْتصَر مِن حَديثِ سيِّدِ البشَرِ، تأْليف الإِمامِ الحافِظ المقدّم، شيخِ الصِّناعةِ، ومقدَّمِ الجماعةِ، إمامِ السُّنَّةِ أَميرِ المؤْمنينَ في حديثِ سيِّد المرْسلينَ أبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريِّ رحِمه الله تَعالى ونفعَ بِه آمين. عَن جماعةٍ مِن المشايخِ الأعْلامِ مِن أَجلِّهِم السَّيِّدُ العلّامةُ الحافظُ زكيُّ الدّينِ محمدٌ الطّاهرُ بنُ السّيِّدِ بدرِ الدّينِ حُسينِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ الأهْدلِ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِهِ قالَ: أخْبرَني بِه جماعةٌ مِن المشايخِ الأجلّاءِ أعْلاهُم وأجلُّهم العلّامةُ المحدِّثُ الحافظُ وجيهُ الدّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عليّ بنِ محمدِ بنِ عُمرَ الدَّيبَع الشَّيبانيّ الشّافعيّ رحِمه اللهُ تَعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِه بِمدينةِ زبيد حرَسها اللهُ تَعالى قال: أخبرَنا بِه شيخُنا الإمامُ الحافظُ زينُ الدّينِ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أحْمدَ بنِ عبدِ اللَّطيفِ الشّرجيّ الحنَفيّ رحِمه اللهُ تعالى، قراءَةً منّي عليْه لجميعِه، قالَ: أخْبرنا بِه شيخُنا الإمامُ مُحدِّثُ الدّيارِ اليمَنيَّةِ وابنُ محدِّثِها نفيسُ الدّينِ أَبو الرَّبيعِ سُليمانُ بنُ إبْراهيمَ بنِ عُمرَ العلويّ الحنفيّ رحمه الله إجازةً، قالَ أخْبرَنا بِه والِدي الإمامُ برْهانُ الدّينِ إجازةً، وشيخُنا العلّامةُ شيخُ المحدِّثينَ شرفُ الدّينِ موسى بن مري بن علي الغزولي الدمشقي سماعًا قالا: أخبرنا به: الشَّيخُ المعمّرُ مُسندُ الدّنيا أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ الصَّالحيّ إجازةً لأوَّلهِما وسماعًا لثانيهِما. قالَ: أخْبرَنا الشّيخُ الصَّالحُ أَبو عبدِ اللهِ الحُسينُ بنُ المبارَكِ الزَّبيديُّ سماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجْزيُّ الهَرويُّ سَماعًا قالَ: أخْبرنا بِه الإِمامُ أَبوالمظفرعبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ سماعًا. قالَ: أخْبرَنا بِه الإِمامُ أَبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ سَماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربريُّ سماعًا، قالَ: أخْبرنا بِه مؤلفُه إمامُ المحدِّثينَ أَبو عَبدِ اللهِ محمدُ بنُ إِسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريُّ رحِمه اللهُ تَعالى سماعًا ... قالَ مُحرِّرُه الفقيرُ إلى اللهِ تَعالى الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الخاصّ: وقدْ أجَزتُ لِلمجلسِ السّامي محبِّ العُلماءِ عُمر أغا بنِ محمدِ بنِ جقرزاده خازيندار الحضرة العالية الوزيرية الحسنية خلّد اللهُ دولةَ مالكها. وحرسَ بالأسماءِ الحسْنى مهجة مُدبرِها. أَن يرويَ عنّي أيَّده اللهُ وسدَّده. هذينِ الكِتابينِ بحقِّ روايتي لهُما عنِ المشايخِ الأعْلامِ المذْكورينَ كابرًا عَن كابرٍ متَّصلًا سندُهما بمؤلِّفيهِما رحمهما الله تعالى ونفَعَ بهِما آمينَ اللهُمَّ آمين.وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّم.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الصديق بن محمد بن الصديق الخاص الحنفي (المجيز)
عمر أغا بن محمد جعفر زاده (المجاز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حرّرَ هذا الكتاب المعظّم برسْم المجلِس السّامي المكرّم الملْحوظِ بعينِ السَّعادةِ والسّيادةِ المخْصوصِ بمحبَّةِ العِلمِ والعُلماءِ السّادة عُمر أغا بْن محمَّد جعْفر زاده خازيندار الحضْرة العالية الوزيريَّة الحسينيَّة حرَسَ اللهُ ذاتَه بالإيمانِ ونوّر قلبَه بشموسِ العِرْفان آمين آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عمر أغا بن محمد جعفر زاده (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 21
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتم وقف نصه: هذا مما وقفه بأخلص النيات صاحب الخيرات والحسنات الصدر الأعظم والصهر الأفخم إبراهيم باشا يسر الله له بالخير ما يشاء وزيرًا لحضرت السلطان الغازي أحمد خان خلدت خلافته إلى انقراض الدوران، 1132. وتحته خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
داماد إبراهيم باشا (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 21
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1132هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1132
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
خاتم، نصه: بو نسخة وقفيدر داماد إبراهيم باشانك.#وقْف داماد إبْراهيم، ونصه: هذا ممّا وقَفَه بأخلصِ النّيّاتِ صاحبُ الخيرِ والحسناتِ الصّدرُ الأعظمُ والظهرُ الأفخمُ إبْراهيم باشا بُشِّرَ بالخيرِ وما يشاء وزير الحضرت السلطانيّة الغازي أحمد خان خلدتْ خلافتُه إلى انقِراضِ الدَّورانِ.#حرّرَ هذا الكتاب المعظّم برسْم المجلِس السّامي المكرّم الملْحوظِ بعينِ السَّعادةِ والسّيادةِ المخْصوصِ بمحبَّةِ العِلمِ والعُلماءِ السّادة عُمر أغا بْن محمَّد جعْفر زاده خازيندار الحضْرة العالية الوزيريَّة الحسينيَّة حرَسَ اللهُ ذاتَه بالإيمانِ ونوّر قلبَه بشموسِ العِرْفان آمين آمين.#النّسخةُ مصحَّحةٌ ومقابَلة على نُسخٍ عديدةٍ منْها نُسخةُ أَبي النّرسي.#بأوَّلِها فهْرس مفصَّل لِلكتابِ.#إجازةٌ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرّحيمِوهُو حسْبي، الحمدُ للهِ وكَفى. وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصْطفى. ومَن تبِعَ هدْيهُم واقْتفى. وبعدُ فيَقولُ الفَقيرُ الحقيرُ المعْترفُ بِالعجْزِ والتَّقصيرِ، الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الصّديقِ الخاصّ الحنفيّ، عاملهُ اللهُ بِلُطفِه الخفيِّ، أروي جميعَ كتابِ الجامِع الصَّحيح المُخْتصَر مِن حَديثِ سيِّدِ البشَرِ، تأْليف الإِمامِ الحافِظ المقدّم، شيخِ الصِّناعةِ، ومقدَّمِ الجماعةِ، إمامِ السُّنَّةِ أَميرِ المؤْمنينَ في حديثِ سيِّد المرْسلينَ أبي عبدِ اللهِ محمدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريِّ رحِمه الله تَعالى ونفعَ بِه آمين. عَن جماعةٍ مِن المشايخِ الأعْلامِ مِن أَجلِّهِم السَّيِّدُ العلّامةُ الحافظُ زكيُّ الدّينِ محمدٌ الطّاهرُ بنُ السّيِّدِ بدرِ الدّينِ حُسينِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ الأهْدلِ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِهِ قالَ: أخْبرَني بِه جماعةٌ مِن المشايخِ الأجلّاءِ أعْلاهُم وأجلُّهم العلّامةُ المحدِّثُ الحافظُ وجيهُ الدّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عليّ بنِ محمدِ بنِ عُمرَ الدَّيبَع الشَّيبانيّ الشّافعيّ رحِمه اللهُ تَعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِه بِمدينةِ زبيد حرَسها اللهُ تَعالى قال: أخبرَنا بِه شيخُنا الإمامُ الحافظُ زينُ الدّينِ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أحْمدَ بنِ عبدِ اللَّطيفِ الشّرجيّ الحنَفيّ رحِمه اللهُ تعالى، قراءَةً منّي عليْه لجميعِه، قالَ: أخْبرنا بِه شيخُنا الإمامُ مُحدِّثُ الدّيارِ اليمَنيَّةِ وابنُ محدِّثِها نفيسُ الدّينِ أَبو الرَّبيعِ سُليمانُ بنُ إبْراهيمَ بنِ عُمرَ العلويّ الحنفيّ رحمه الله إجازةً، قالَ أخْبرَنا بِه والِدي الإمامُ برْهانُ الدّينِ إجازةً، وشيخُنا العلّامةُ شيخُ المحدِّثينَ شرفُ الدّينِ موسى بن مري بن علي الغزولي الدمشقي سماعًا قالا: أخبرنا به: الشَّيخُ المعمّرُ مُسندُ الدّنيا أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ الصَّالحيّ إجازةً لأوَّلهِما وسماعًا لثانيهِما. قالَ: أخْبرَنا الشّيخُ الصَّالحُ أَبو عبدِ اللهِ الحُسينُ بنُ المبارَكِ الزَّبيديُّ سماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجْزيُّ الهَرويُّ سَماعًا قالَ: أخْبرنا بِه الإِمامُ أَبوالمظفرعبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوديّ سماعًا. قالَ: أخْبرَنا بِه الإِمامُ أَبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ سَماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربريُّ سماعًا، قالَ: أخْبرنا بِه مؤلفُه إمامُ المحدِّثينَ أَبو عَبدِ اللهِ محمدُ بنُ إِسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريُّ رحِمه اللهُ تَعالى سماعًا.وأَروي جَميعَ كِتابِ المسندِ الصَّحيحِ بنقلِ العدلِ عنِ العدلِ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم تأليف الشَّيخِ الإمامِ الحافظِ أَبي الحسَينِ مسلمِ بنِ الحجّاجِ القُشيريِّ النَّيسابوريِّ رحمه الله تعالى ونفعَ بِه، عَن جماعةٍ منَ المشايخِ الحفّاظِ، مِن أعْلاهُم السّيّدُ العلّامةُ حافظُ العصرِ زكيُّ الدّينِ الطّاهرُ الأهْدلُ رحمهُ الله تعالى قراءةً منّي عليْه لجميعِه. قالَ: أخبَرنا بهِ العلّامةُ وجيهُ الدّينِ الحافظُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ الدَّيْبعِ رحمه اللهُ تعالى قراءةً لجميعِه بِمدينةِ زَبيد حرَسها الله تَعالى. قالَ: أخْبرني بِه جمعٌ منَ الشُّيوخِ منهُم شيخُنا الإمامُ العلّامةُ زينُ الدّينِ أَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عَبدِ اللَّطيفِ الشَّرجيّ رحمه الله تعالى. قالَ: أخْبرَنا بِه الشَّيخُ الإِمامُ العلّامةُ الزّاهدُ شرفُ الدّينِ أَبو الفتحِ محمدُ بنُ الإِمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ العُثمانيّ المَراغيّ المدنيّ سماعًا. قالَ: أخبَرنا بِه والدي الإمامُ العلّامةُ الكبيرُ قاضي طيبةَ وخطيبُها ومحدِّثُها زينُ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ العُثمانيّ سماعًا عليْه لجميعِه. قالَ: أخبَرنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الزّاهدُ أَبو الفرج عبدُ الرَّحمنِ محمدُ بنُ عبدِ الحميدِ بنِ عَبدِ الهادي المقْدسيّ سماعًا عليْه لجميعِه، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ عَبدِ الدائمِ المقْدسيّ سماعًا وأَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ عُمرَ بنِ مضرَ الواسطيّ إجازةً. قالَ الأوَّلُ: أخبرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ عليِّ بنِ صدقةَ الحرّانيّ سماعًا. وقال الثّاني: أخْبرَنا بِه أَبو الفتحِ مَنصورُ بنُ عَبدِ المنعِمِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ الفضلِ الفراويّ سماعًا. قالا: أخْبرنا بِه أَبو عَبدِ اللهِ محمدُ بنُ الفضلِ بنِ أَحمدَ الفُراويّ سماعًا. قالَ: أخْبرنا بِه الشَّيخُ زكيُّ الدّينِ أَبو الحسَينِ عبدُ الغافِرِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الغافرِ الفارسيّ سماعًا. قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو عيسى محمدُ بنُ عيسى الجُلوديّ سماعًا، قالَ: أخْبرَنا بِه أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ سفيانَ النَّيسابوريُّ الفَقيهُ سَماعًا. قالَ: أخبرَنا بِه مؤلِّفُه أَبو الحسَينِ مُسلمُ بنُ الحجّاجِ رحمه الله تعالى.قالَ مُحرِّرُه الفقيرُ إلى اللهِ تَعالى الصّديقُ بنُ محمدِ بنِ الخاصّ: وقدْ أجَزتُ لِلمجلسِ السّامي محبِّ العُلماءِ عُمر أغا بنِ محمدِ بنِ جقرزاده خازيندار الحضرة العالية الوزيرية الحسنية خلّد اللهُ دولةَ مالكها. وحرسَ بالأسماءِ الحسْنى مهجة مُدبرِها. أَن يرويَ عنّي أيَّده اللهُ وسدَّده. هذينِ الكِتابينِ بحقِّ روايتي لهُما عنِ المشايخِ الأعْلامِ المذْكورينَ كابرًا عَن كابرٍ متَّصلًا سندُهما بمؤلِّفيهِما رحمهما الله تعالى ونفَعَ بهِما آمينَ اللهُمَّ آمين.وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا محمدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّم.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأول النسخ رموز الروايات المستعملة والنسخة غاية في الروعة .(حـ) الحموي، (سـ) المستملي، (صيـ) مجموعهما، (قـ) القابسي، (مر) المروزي، (صـ) الأنصاري
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_263_15833.PDF363 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح