الجمعُ بين الصَّحيحين


محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 20332 ب
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/327 - كشف الظنون 1/599 - معجم المؤلفين 11/121 - هدية العارفين 2/76
المؤلف الرئيسي محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الحميدي، محمد بن فتوح
سنة مولد المؤلف هجريا 420
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 488
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة قال الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن أبي نصر...الحمد لله الذي لا تحصى نعمه ولا يتناهى كرمه...القسم الأول مسانيد العشرة...مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه المخرج في الصحيحين البخاري ومسلم أو في أحدهما ...
آخر النسخة المتفق عليه من مسند سهل بن سعد الساعدي ... الثالث عشر: عن أبي حازم عن سهل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بعثت أنا والساعة كهاتين " ويشير بإصبعيه يمدهما. وفي حديث يعقوب عن عبد الرحمن بإصبعه التي تلي الإبهام والوسطى. الرابع عشر: عن أبي حازم عن سهل قال: ...
اسم الناسخ محمد بن إسماعيل بن أحمد.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 741
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 - حي 741 هـ = 000 - حي 1340 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 221
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ قراءةً على شيخِي محيي الدِّينِ، نفعَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محيي الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) [49 /أ]
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغَ قراءةً العلائي علاءُ الدِّين عليُّ بنُ المرحومِ [الأمير كاتب] شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ شاهين حاجبِ مالكٍ بدمشقَ أعانَه اللهُ على إكمالِه، وأجزتُ له أنْ يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه كتَبَه يحيى بنُ عبدِ اللهِ الفريديُّ الشَّافعيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
علاء الدين علي بن شهاب الدين أحمد بن شاهين (القارئ)
يحيى بن عبد الله الفريدي الشافعي (المقروء عليه)
يحيى بن عبد الله الفريدي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 209
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغَ قراءةً العلائي علاءُ الدِّين عليُّ بنُ المرحومِ [الأمير كاتب] شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ شاهين حاجبِ مالكٍ بدمشقَ أعانَه اللهُ على إكمالِه، وأجزتُ له أنْ يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه كتَبَه يحيى بنُ عبدِ اللهِ الفريديُّ الشَّافعيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علاء الدين علي بن شهاب الدين أحمد بن شاهين (المجاز)
يحيى بن عبد الله الفريدي الشافعي (المجيز)
يحيى بن عبد الله الفريدي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 209
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
على هوامشِها حاشيةٌ.#جاءَ على هامشِ الورقةِ [49 /أ] ما نصُّه: «بلَغَ قراءةً على شيخِي محيي الدِّينِ، نفعَ اللهُ به».#قُوبِلَتْ على نُسخةٍ أُخرى، دَلَّتْ عليها فُروقُ النُّسخِ الَّتي بالهامشِ.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.#«بلغَ قراءةً العلائي علاءُ الدِّين عليُّ بنُ المرحومِ [الأمير كاتب] شهابِ الدِّينِ أحمدَ بنِ شاهين حاجبِ مالكٍ بدمشقَ أعانَه اللهُ على إكمالِه، وأجزتُ له أنْ يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه كتَبَه يحيى بنُ عبدِ اللهِ الفريديُّ الشَّافعيُّ».#بلغَ مقابلةً على نُسخةٍ قُرئِتْ على ابنِ المقرون.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة ناقصة الآخر؛ مضطربة الترتيب والتصوير، حيث صُوِّرت بعض الأوراق أكثر من مرة مع عدم وجود ترتيب للأوراق. فأخذ آخرها بعد مطابقة النسخة المطبوعة، أما اسم الناسخ وتاريخ النسخ فقد تم أخذهما من الفهرس الأصلي للمكتبة ومن بطاقة النسخة التي في أولها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_20332 B_00_36524.pdf31.8 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح