الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 4645
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الوصاة بالنساء.
آخر النسخة باب إذا تثاءب فليضع يده على فيه. إن شاء الله تعالى يتلوه في الجزء التاسع كتاب الإستئذان.
اسم الناسخ محمد بن عبد الوهاب الحسيني الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ منه في سابع عشرين شوال المبارك من شهور سنة سبعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 27
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 870
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 870هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 198
رقم الجزء الجزء الثامن
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ عليَّ سماعًا صاحبُه الشيخُ الفاضلُ المحصلُ السَّيدُ عليُّ بنُ إسماعيلَ، عُرِفَ بابنِ أبي نائلة، الدمشقيُّ الحنفيُّ بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ المحصلِ أبي بكرِ بنِ محمَّدٍ السيوريِّ البعليِّ الأصلِ الدمشقيِّ الوطنِ الحنبليِّ، وسمِعَه ولدي محمَّدٌ زينُ العابدينَ، وجماعةٌ أخرونَ مذكورونَ في طبقةِ السَّماع في نُسخةٍ أُخرى في... آخرها رابع شهرِ رمضانَ سنةَ ستَّ عشرةَ ومائةٍ وألفٍ، وقد أجزتُهم ومَنْ سمِعَ عليَّ حديثًا منه بجميعِ «الصَّحيحِ» وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، كتَبَه: الفقيرُ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ كمال الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ حسينِ بنِ محمَّدٍ كمالِ الدِّينِ بنِ حمزةَ الحسينيُّ الدمشقيُّ الحنفيُّ عفا اللهُ عنهم
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي بن إسماعيل الدمشقي الحنفي (سامع)
أبو بكر بن محمد السيوري البعلي الأصل الدمشقي الوطن الحنبلي (سامع)
محمد زين العابدين (سامع)
إبراهيم بن محمد بن محمد كمال الدين بن محمد بن حسين بن محمد كمال الدين بن حمزة الحسيني الدمشقي الحنفي (المسمع)
إبراهيم بن محمد بن محمد كمال الدين بن محمد بن حسين بن محمد كمال الدين بن حمزة الحسيني الدمشقي الحنفي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 203
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) رابع شهر رمضان سنة ست عشرة ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1116
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) وقد أجزتهم ومن سمع علي حديثا منه بجميع «الصحيح» وما يجوز لي روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملُّكُ أبي بكرٍ درويش عفا الله عنه
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو بكر درويش (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
كُتِبَ في آخرِهِ:- الحمدُ للهِ، بلَغَ عليَّ سماعًا صاحبُه الشيخُ الفاضلُ المحصلُ السَّيدُ عليُّ بنُ إسماعيلَ، عُرِفَ بابنِ أبي نائلة، الدمشقيُّ الحنفيُّ بقراءةِ الشيخِ الفاضلِ المحصلِ أبي بكرِ بنِ محمَّدٍ السيوريِّ البعليِّ الأصلِ الدمشقيِّ الوطنِ الحنبليِّ، وسمِعَه ولدي محمَّدٌ زينُ العابدينَ، وجماعةٌ أخرونَ مذكورونَ في طبقةِ السَّماع في نُسخةٍ أُخرى في... آخرها رابع شهرِ رمضانَ سنةَ ستَّ عشرةَ ومائةٍ وألفٍ، وقد أجزتُهم ومَنْ سمِعَ عليَّ حديثًا منه بجميعِ «الصَّحيحِ» وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، كتَبَه: الفقيرُ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ كمال الدِّينِ بنِ محمَّدِ بنِ حسينِ بنِ محمَّدٍ كمالِ الدِّينِ بنِ حمزةَ الحسينيُّ الدمشقيُّ الحنفيُّ عفا اللهُ عنهم.#- على غلافِ النُّسخةِ تملُّكُ أبي بكرٍ درويش عفا الله عنه.#عليها وقفٌ للهِ تعالى على طلبةِ العلمِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات وتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02233_4645_00_41255.pdf271.64 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح