الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية ترجمان
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 536
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب المحرم يموت بعرفة، ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤدى عنه بقية الحج.
رواية النسخة كتب على صفحة العنوان: أخبرنا أستاذنا وسيدنا إمام الكبير المفتي منتخب الدين حجة الإسلام فاضل العصر أبو الفتوح أسعد بن الإمام أبي القاسم الفضائل محمود بن خلف العجلي بقراءتي عليه في يوم الإثنين الثامن من ذي الحجة من سنة خمس وسبعين وخمس مائة قال أخبرنا الشيخ أبو الوفاء غانم بن أحمد الجلوري أخبرنا أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد أحمد بن محمد بن نعيم النيسابوري الصوفي قدم علينا سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة أخبرنا أبو علي محمد بن عمر بن شبويه المروزي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن مبشر الفربري قال أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي الأنصاري البخاري رحمة الله عليه في سنة ثلاث وخمسين ومائتين قال باب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1265
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد محروسة البروسة في المرادية
مكان النسخ (الدولة) تركيا
مكان النسخ (المدينة) محروسة البروسة
مكان النسخ (المَحلة) محروسة البروسة في المرادية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 400
تبصرة الأوراق 400 ورقة بالإضافة إلى 16 ورقة فهارس في أوله.
رقم المجلد المجلد الأول
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرنا أستاذنا وسيدنا إمام الكبير المفتي منتخب الدين حجة الإسلام فاضل العصر أبو الفتوح أسعد بن الإمام أبي القاسم الفضائل محمود بن خلف العجلي بقراءتي عليه في يوم الإثنين الثامن من ذي الحجة من سنة خمس وسبعين وخمس مائة قال أخبرنا الشيخ أبو الوفاء غانم بن أحمد الجلوري أخبرنا أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد أحمد بن محمد بن نعيم النيسابوري الصوفي قدم علينا سنة ثلاث وخمسين وأربعمائة أخبرنا أبو علي محمد بن عمر بن شبويه المروزي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن مبشر الفربري قال أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي الأنصاري البخاري رحمة الله عليه في سنة ثلاث وخمسين ومائتين قال باب
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الفتوح أسعد بن أبي القاسم محمود بن خلف العجلي (المسمع)
أبو الوفاء غانم بن أحمد الجلوري (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 21
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو عثمان سعيد بن أبي سعيد أحمد بن محمد بن نعيم النيسابوري الصوفي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو علي محمد بن عمر بن شبويه المروزي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الإثنين الثامن من ذي الحجة من سنة خمس وسبعين وخمس مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 575
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
خوارج النص عامة 
عليها خاتمٌ حديثٌ باسمِ: تركمان.#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى، دَلَّتْ عليها فُروقُ النُّسَخِ الَّتي بالهامشِ.#بها تصحيحاتٌ بالهامشِ.#بها فوائد في صفحة العنوان، ونصها: جميع أحاديث صحيح البخاري سبعة ألاف حديث ومائتان وخمسة وسبعون حديثا، المكرر منها تسعمائة وخمسة وتسعون حديثا#بها فائدة على غلاف النسخة، كتب في أخرها علي القاري، ونصها: واعلم أنه لا فرق بين التحديث والإخبار والإنباء والسماع عند المتقدمين؛ كالزهري ومالك وابن عيينة ويحيى القطان وأكثر الحجازيين والكوفيين وهو قول أبي حنيفة وصاحبيه، وعليه استمر عمل المغاربة، ورأي بعض المتأخرين التفرقة بين صيغ الأداء بحسب افتراق التحمل، فيخصون الحديث والسماع بما يلفظ به الشيخ، ومسمع الراوي عنه والإخبار بما يقرأ التلميذ على الشيخ، وهذا مذهب ابن جريج والأوزاعي والشافعي وجمهور أهل المشرق. علي القاري
تبصرة عامة وملاحظات 
يضم المجلد أجزاء من 1 إلى 40.تتمة الباب الأخير لهذا المجلد في بداية المجلد الثاني بنسخة TERCUMAN521.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_536_36268.PDF386.09 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح