الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | الرياض | اسم المكتبة الرئيسية | جامعة الملك سعود | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 5408 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب صدقة الفطر على الصغير والكبير | رواية النسخة | أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: انا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ... |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 272 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | كوفي مغربي | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | أخبرَنا الفقيهُ الحافظُ أبو عليِّ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ فيرة الصَّدفيُّ رضيَ اللهُ عنه قراءةً منِّي عليه بدانية حرسَها اللهُ، قالَ: أنا الفقيهُ القاضي أبو الوليدِ سليمانُ بنُ خلفٍ الباجيُّ -رضيَ اللهُ عنه-، قالَ: انا الشيخُ أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قرأتُ عليه، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ... |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع) أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع) أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع) أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع) أبو علي حسين بن محمد بن فيرة الصدفي (المسمع) أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | ــــــ | طريق هذا السماع (النص الأول) | أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الهروي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | بدانية | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمدُ للهِ أشهدَنَا الفقيهُ الشَّريفُ سيدي الطاهرُ بنُ الصَّراخِ السراغنيُّ الفرياطيُّ أنَّه أنفَذَ البيعَ الصَّحيحَ وأمضَاه في جميعِ النُّسخةِ المجزأةِ على خمسةِ أجزاءٍ المكتوبِ على أوَّل أول جزءٍ منها [تضبيب] وقدرُه خمسةٌ وتسعون ريالًا افرنك، جزاه اللهُ خيرًا، ووقاه في الداريْنِ كلَّ ضرٍّ، ونفَعَه بالحديثِ دنيا وأخرى، وشهِدَ كاتبُه على نفسِه أنَّه ضمن بدفعه قدرة للاستحقاق، شهدُ بالجميعِ في 11شوالٍ عامَ 1283 وضمِنَ به معاينة محمَّد بررنسون |
النص المصاحب مفصل (الأول) | الطاهر بن الصراخ السراغني الفرياطي (بائع) محمد بررنسون#شاهد التملك# |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | ـــــــــ | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في 11شوال عام 1283 | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1283 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | طريقة التملك (الأول) | شراء. |
خوارج النص عامة | نسخةٌ مصححةٌ. #بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه. وبعد:استودَعَ كاتبُه عفى اللهُ عنه شهادةَ أنْ لَا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ سيدَنا محمَّدًا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، اللهمَّ شفِّعْه فينا بجاهِه عندَك، اللهمَّ شفِّعْه فينا بجاهِه عندَك، اللهمَّ شفِّعْه فينا بجاهِه عندَك، ولَا حولَ ولَا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ، وقيدنا هذا الكتاب في 23 من شهرِ شعبانَ عام 1287 وأدع لنا بحق الله بالمغفرة، يا أخانا في الله من نضرة وهب لنا لوجه الله سورة الفاتحة والكرسي.#الحمدُ للهِ أشهدَنَا الفقيهُ الشَّريفُ سيدي الطاهرُ بنُ الصَّراخِ السراغنيُّ الفرياطيُّ أنَّه أنفَذَ البيعَ الصَّحيحَ وأمضَاه في جميعِ النُّسخةِ المجزأةِ على خمسةِ أجزاءٍ المكتوبِ على أوَّل أول جزءٍ منها [تضبيب] وقدرُه خمسةٌ وتسعون ريالًا افرنك، جزاه اللهُ خيرًا، ووقاه في الداريْنِ كلَّ ضرٍّ، ونفَعَه بالحديثِ دنيا وأخرى، وشهِدَ كاتبُه على نفسِه أنَّه ضمن بدفعه قدرة للاستحقاق، شهدُ بالجميعِ في 11شوالٍ عامَ 1283 وضمِنَ به معاينة محمَّد بررنسون.#كُتِبَ على حاشيةٍ الورقةِ الأولى: يُنبَّهُ على أنَّ الإسنادَ الَّذي على النُّسخةِ ليسَ منَ الكتابِ قائلًا: من هنا إلى قولِه: حدَّثنا الحميديُّ كلُّه ليسَ منَ البُخاريِّ في شيءٍ، ولَا يوجَدُ في نسخِ المشارقةِ، وإنَّما هوَ منْ كلامِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ ابن سعادة، وكانَ حقُّه أنْ يَكُونَ على ظهرِ الكتابِ قبلَ البسملةِ والتَّرجمةِ ولعل بعض المحدثين أدخله جهلا وتتابعت عليه النسخ ومراده منه بيان سنده الى البخاري بذكر أن بينه وبينه خمس وسائط.#النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلكَ بعضُ فُروقِ النُّسخِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_00805_5408_00_41254.pdf | 364.26 MB | Adobe PDF | ![]() عرض / فتح |