الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 556
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
آخر النسخة باب لا يدرى متى يجيء المطر إلا الله عز وجل.
رواية النسخة أخْبرَنا أَبو الوقْتِ عبْد الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيبِ بنِ إِسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السِّجزيّ الصّوفيّ المُقرئُ قراءةً عليْه، قيلَ لَه: أخبَرَكُم أَبو الحسَنِ عَبدُ الرَّحمنِ بنُ مُحمَّد بنِ المُظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ قِراءةً عليْه وأنْتَ تسمعُ بِبوشنج في شُهورِ سنةِ خَمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخْبَرنا أَبو مُحمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ بْن حمّويه السَّرخْسيّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثَلاثِمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بِشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثَلاثمائةٍ، أخْبرَنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ البُخاريّ رحِمه اللهُ تَعالى مرَّتينِ؛ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ واثْنتَينِ وخَمسينَ ومِائتَينِ.
تبصرة التعريف بالنسخة «من أول الصحيح إلى باب لا يدري متى يجيء المطر إلا الله عز وجل»
اسم الناسخ علي بن محمد الأسلمي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: القرن التاسع الهجري.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 216
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ قِراءةً عَلى الشَّيخِ عُثمانَ الدّيميّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عثمان الديمي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 196
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ قِراءة صَحيحِ البُخارِيّ مِن أَوَّلِ الجُزءِ إِلى آخِرِه العَبدُ الفَقيرُ إِلى رَحْمةِ ربِّه القَديرِ شاهين بْن عبْدِ اللهِ [الحمّاليّ] عَلى الشَّيخِ عُثمانَ الدّيميّ، وأجازَ لَه بِجميعِ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه أَن يَرْويَه، وأيضًا سَماع صَحيح مُسلِمٍ والشِّفا ... في مَجالسَ مُتعدِّدةٍ، كتَبَه شاهين بْنُ عَبدِ اللهِ في شهْر جُمادى ... عام [خَمس وسبْعينَ وثمانِمائةٍ].الحَمدُ للهِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، وبعْدَ حمْدِ اللهِ تَعالى فقَدْ قَرأَ عَليَّ كاتبُه المقرُّ الأشْرفُ السَّيفيّ شاهين بنُ عبدِ اللهِ [كانَ] اللهُ لهُ ... المَعْمورة ... بلُطْفِه وشمِلَه بعفْوِه -جميع هذا الجُزءِ مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه وأجزت ....
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شاهين بن عبد الله الحمالي (القارئ)
شاهين بن عبد الله الحمالي (كاتب القراءة)
عثمان الديمي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر جمادى ... عام خمس وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 875
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الجزء إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ قِراءة صَحيحِ البُخارِيّ مِن أَوَّلِ الجُزءِ إِلى آخِرِه العَبدُ الفَقيرُ إِلى رَحْمةِ ربِّه القَديرِ شاهين بْن عبْدِ اللهِ [الحمّاليّ] عَلى الشَّيخِ عُثمانَ الدّيميّ، وأجازَ لَه بِجميعِ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه أَن يَرْويَه، وأيضًا سَماع صَحيح مُسلِمٍ والشِّفا ... في مَجالسَ مُتعدِّدةٍ، كتَبَه شاهين بْنُ عَبدِ اللهِ في شهْر جُمادى ... عام [خَمس وسبْعينَ وثمانِمائةٍ].الحَمدُ للهِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، وبعْدَ حمْدِ اللهِ تَعالى فقَدْ قَرأَ عَليَّ كاتبُه المقرُّ الأشْرفُ السَّيفيّ شاهين بنُ عبدِ اللهِ [كانَ] اللهُ لهُ ... المَعْمورة ... بلُطْفِه وشمِلَه بعفْوِه -جميع هذا الجُزءِ مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه وأجزت ....
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شاهين بن عبد الله الحمالي (المجاز)
شاهين بن عبد الله الحمالي (كاتب الإجازة)
عثمان الديمي (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 221
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر جمادى ... عام خمس وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 875
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول الجزء إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
أخْبرَنا أَبو الوقْتِ عبْد الأوَّلِ بنُ عيسى بْنِ شُعيبِ بنِ إِسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السِّجزيّ الصّوفيّ المُقرئُ قراءةً عليْه، قيلَ لَه: أخبَرَكُم أَبو الحسَنِ عَبدُ الرَّحمنِ بنُ مُحمَّد بنِ المُظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ قِراءةً عليْه وأنْتَ تسمعُ بِبوشنج في شُهورِ سنةِ خَمسٍ وستّينَ وأرْبعِمائةٍ، أخْبَرنا أَبو مُحمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحْمدَ بْن حمّويه السَّرخْسيّ قِراءةً عليْه ونحنُ نَسمعُ سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثَلاثِمائةٍ، أخْبرَنا أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَر بنِ صالِحِ بنِ بِشرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفرَبْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثَلاثمائةٍ، أخْبرَنا الإِمامُ أَبو عَبدِ اللهِ مُحمَّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ البُخاريّ رحِمه اللهُ تَعالى مرَّتينِ؛ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ واثْنتَينِ وخَمسينَ ومِائتَينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي المقرئ (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) ــــ
طريق هذا السماع (النص الرابع) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
داماد زاده محمد مراد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1193هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1193
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
خاتَم وقْف نُقِشَ بداخِلِه: «وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ».#عَلى صفْحةِ العُنوانِ تَضْبيبٌ يظْهرُ منْه: ... إِلى اللهِ تَعالى على الكتامي المُقْرِئ ... الجَمالي يوسُف تغمَّدَه اللهُ بِرَحْمَتِه.... العَبدُ الفَقيرُ إِلى رحْمةِ ربِّه القَديرِ حاجي ... مُصْطَفى بْن خَليل [المُؤذِّن] فيروز أغا ... ميدان فرس سنةَ 1051هـ.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى، دَلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسَخِ الَّتي بِالهامِشِ.#بلَغَ قِراءةً عَلى الشَّيخِ عُثمانَ الدّيميّ.#بلَغَ قِراءة صَحيحِ البُخارِيّ مِن أَوَّلِ الجُزءِ إِلى آخِرِه العَبدُ الفَقيرُ إِلى رَحْمةِ ربِّه القَديرِ شاهين بْن عبْدِ اللهِ [الحمّاليّ] عَلى الشَّيخِ عُثمانَ الدّيميّ، وأجازَ لَه بِجميعِ ما يَجوزُ لَه رِوايتُه أَن يَرْويَه، وأيضًا سَماع صَحيح مُسلِمٍ والشِّفا ... في مَجالسَ مُتعدِّدةٍ، كتَبَه شاهين بْنُ عَبدِ اللهِ في شهْر جُمادى ... عام [خَمس وسبْعينَ وثمانِمائةٍ].الحَمدُ للهِ وحْدَه، والصَّلاةُ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، وبعْدَ حمْدِ اللهِ تَعالى فقَدْ قَرأَ عَليَّ كاتبُه المقرُّ الأشْرفُ السَّيفيّ شاهين بنُ عبدِ اللهِ [كانَ] اللهُ لهُ ... المَعْمورة ... بلُطْفِه وشمِلَه بعفْوِه -جميع هذا الجُزءِ مِن أوَّلِه إِلى آخِرِه وأجزت ....
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: تم الجزء الأول من ثمانية أجزاء من كتاب صحيح البخاري رحمه الله يتلوه في الذي يليه إن شاء الله كتاب الكسوف.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_556_36240.PDF90.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح