الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. | آخر النسخة | باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل. | تبصرة التعريف بالنسخة | «من أول الصحيح إلى باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل» |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 455 | رقم الجزء | الربع الأول | نوع الخط | نسخ - ثلث | وصف الخط | جيد - مذهب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بلَغَ الموْلى الأعْظم الأعْلم أقْضى القُضاةِ جلال الدّينِ إسْحاق نَفَع اللهُ تَعالى بِه المُسْلمينَ، قِراءةً عليَّ وتصْحيحًا، كتَبَه مُحمَّد بْن الجَزَريّ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | جلال الدين إسحاق (القارئ) محمد بن الجزري. (المقروء عليه) محمد بن الجزري. (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 330 | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بلَغَ الجَماعة أعَزَّهُم اللهُ تَعالى سَماعًا وهذِه النُّسخةُ بيَدي فأصْلحْتُها حسبِ الإِمْكانِ، وكتَبَ المُلْتجئُ إِلى حرَمِ اللهِ تَعالى مُحمَّد [الفَيْروزآبادي] كانَ اللهُ لَه |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | محمد الفيروزآبادي (المقابل) |
نوع النص (النص الثاني) | مقابلة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 330 | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | خاتَم باسْمِ سعْد بْن سعْد الدّينِ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | سعد بن سعد الدين. (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 300 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | خاتَم مَكْتوبٌ فيهِ: المُتوكّل عَلى اللهِ الكَبيرِ الفَقيرُ سعدي بْن عيسى |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | سعدي بن عيسى (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 300 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | داماد زاده محمد مراد (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 300 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | سنة 1193هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 1193 | قرن النص المصاحب (الثالث) | الثاني عشر. |
خوارج النص عامة | خاتَم وقْف نُقِشَ بداخِلِه: «وقفَ هذا الكِتابَ داماد زادَه محمَّد مُراد، وفق الله خيره بالعبادِ سنةَ 1193هـ».#بلَغَ الموْلى الأعْظم الأعْلم أقْضى القُضاةِ جلال الدّينِ إسْحاق نَفَع اللهُ تَعالى بِه المُسْلمينَ، قِراءةً عليَّ وتصْحيحًا، كتَبَه مُحمَّد بْن الجَزَريّ.#عَليْها خاتَم مَكْتوبٌ فيهِ: المُتوكّل عَلى اللهِ الكَبيرِ الفَقيرُ سعدي بْن عيسى.وخاتَم باسْمِ سعْد بْن سعْد الدّينِ.-بلغ السماع في التاسع.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.#جاءَ في أَسفلِ هامِشِ الورَقةِ [127 / ب] و[159 / أ] قيدُ سماعٍ نصُّه: «الحمد لله، بلَغَ القِراءةَ والإِسْماع لِمنْ سبَقَ باسْتِماعِه الأَسْماعَ مِن الحضَّارِ السُّمَّاع، الَّذينَ هُم مِن أَهالي حُسْنِ الاسْتِماعِ، رزَقَني اللهُ تَعالى وإيّاهُم حُسنَ الانتِفاعِ، بِمُحمَّد سندِنا وسيِّدِنا وآلِه وأَصْحابِه صلَّى اللهُ عليْه وعليْهِم ما بقِيَ في القَمرِ ضَوءٌ وفي الشَّمسِ شُعاع، ليلةَ الخَميسِ الخامِس عشَر مِن ذي الحجَّةِ الحَرامِ سنةَ [1022هـ]».#جاءَ بأسْفلِ هامِشِ الورَقةِ [191 / أ] قيدُ سَماعٍ غَير واضِحٍ والَّذي قُرِئَ منْهُ ما نصُّه: «أَحْمَدُ اللهَ تَعالى عَلى أَن بلَّغني إِلى تبْليغِ العراض مع ... من العُلماءِ السّالِمينَ مِن سوءِ الأعْراضِ الطالبين من الله تعالى ... جميل الإعراض ...».#المُقابَلات:قُوبِلَتْ على نُسْخَةٍ أخرى، دَلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسَخِ الَّتي بِالهامِشِ.#جاءَ في هامِشِ الورقة 328أ قيدُ سَماعٍ نصُّه: «بلَغَ الجَماعة أعَزَّهُم اللهُ تَعالى سَماعًا وهذِه النُّسخةُ بيَدي فأصْلحْتُها حسبِ الإِمْكانِ، وكتَبَ المُلْتجئُ إِلى حرَمِ اللهِ تَعالى مُحمَّد [الفَيْروزآبادي] كانَ اللهُ لَه».#تملك ونصه: تشرف باستصحابه الفقير إليه سبحانه محمد سعيد عفي عنه.#تملك ونصه: من كتب الفقير علي، غفر له. |
تبصرة عامة وملاحظات | قسم المجلد إلى 15 جزء.بها اضطراب في ترتيب الأوراق فبداية الجزء الأول إلى الجزء الخامس تبدأ من ورقة (300) حتى ورقة (455) ومن الجزء السادس حتى الجزء الخامس عشر من ورقة (4) حتى ورقة (300). |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_555_36233.PDF | 240.07 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |