الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري
أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | عاطف أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 523 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري | عناوين اخرى | شرح الكوراني على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1ص 135 الشقائق النعمانية ج 1ص 88 نظم العقيان ص 38 كشف الظنون ج 1ص 553 الضوء اللامع ج 1 ص 241 وج 12 ص 224 معجم المؤلفين ج 1 ص 166. تاريخ التراث العربي ج 1ص 186 وتاريخ الأدب ج 3 ص 170. | توثيق العنوان | الأعلام 1/97 - كشف الظنون 1/554 - معجم المؤلفين 1/166 - هدية العارفين 1/135 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن أحمد بن رشيد بن إبراهيم، الشهرزوري، التبريزي، الكوراني، الرومي، العثماني، الهمداني، القاهري، الشافعي، الحنفي، شمس الدين، شهاب الدين، شرف الدين، القاضي العسكر، المفسر المحدث، الشاعر | اسماء اخرى للمؤلف | الكوراني، أحمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 813 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 893 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 874 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (947). |
أول النسخة | يبدأ بعد مقدمة الكتاب بباب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. | آخر النسخة | ينتهي بباب قوله الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة. | رواية النسخة | قالَ مؤلِّفُه في المقدّمةِ: واعْلمْ أنَّ لي بِروايةِ الكِتابِ أسانيدَ كثيرةً مِن فضلِ اللهِ، مِنها ما أخْبرَنا الشَّيخُ شيخُنا أبو الفضلِ بنُ حجرٍ بِالدّيارِ المصْريَّةِ سنةَ خمسٍ وثلاثينَ وثمانمائةٍ بقِراءتي عليْه إِلى بدْء الخلْقِ وإجازةً بالباقي، قالَ: أخبرَنا بِه السّيّدُ عفيفُ الدّينِ أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ محمّدٍ النَّيسابوريّ ثمَّ المكّيّ بها قراءةً عليْه ونحنُ نسمعُ وإجازةً بِما فاتَني منهُ، قالَ: أخبرَنا بجميعِه الإمامُ رضيّ الدّينِ إبْراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ أَبي بكرٍ الطّبريّ إمامُ المقامِ قالَ: أخبرَنا أبو محمّدٍ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أَبي حرَميّ سماعًا عليْه إلَّا لفوتٍ يسيرٍ منْ أثْنائهِ فإجازةً، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حُميد -بضمِّ الحاءِ مصغّر- بنِ عمّارٍ الطرابلسيّ قالَ: أخبَرَنا الشَّيخُ أبو مكْتومٍ عيسى ابنُ أَبي ذرٍّ الحافظِ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويّ نزيلِ مكَّةَ قالَ: أخبرَنا المشايخُ الثّلاثةُ أَبو إسْحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المسْتملي وأَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ حمّويه السرَخْسيّ وأبو الهيثمِ محمّدُ بنُ المكّي الكُشميهنيّ قالَ الثلاثةُ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرٍ الفربْريّ قالَ: أخبرَنا محمّدُ بنُ إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تعالى. |
سنة الفراغ من النسخ هجريا | 874 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف نسخة قيمة نسخت عن نسخة المؤلف |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 639 | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | ردئ |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | واعْلمْ أنّ لي برواية الكتاب أسانيد كثيرة من فضل الله، منها ما أخْبرنا الشّيخ شيخنا أبو الفضل بن حجر بالدّيار المصْريّة سنة خمس وثلاثين وثمانمائة بقراءتي عليْه إلى بدْء الخلْق وإجازة بالباقي، قال: أخبرنا به السّيّد عفيف الدّين أبو محمّد عبد الله بن محمّد النّيسابوريّ ثمّ المكّيّ بها قراءة عليْه ونحن نسمع وإجازة بما فاتني منه، قال: أخبرنا بجميعه الإمام رضيّ الدّين إبْراهيم بن محمّد بن أبي بكر الطّبريّ إمام المقام قال: أخبرنا أبو محمّد عبد الرّحمن بن أبي حرميّ سماعا عليْه إلّا لفوت يسير منْ أثْنائه فإجازة، قال: أخبرنا أبو الحسن عليّ بن حميد -بضمّ الحاء مصغّر- بن عمّار الطرابلسيّ قال: أخبرنا الشّيخ أبو مكْتوم عيسى ابن أبي ذرّ الحافظ عبد بن أحمد الهرويّ نزيل مكّة قال: أخبرنا المشايخ الثّلاثة أبو إسْحاق إبراهيم بن أحمد المسْتملي وأبو عبد الله محمّد بن حمّويه السرخْسيّ وأبو الهيثم محمّد بن المكّي الكشميهنيّ قال الثلاثة: أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن يوسف بن مطر الفربْريّ قال: أخبرنا محمّد بن إسْماعيل البخاريّ رحمه الله تعالى. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو الفضل بن حجر (المسمع) عفيف الدين أبو محمد عبد الله بن محمد النيسابوري ثم المكي (المسمع) رضي الدين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر الطبري (المسمع) أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حرمي (المسمع) أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الطرابلسي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 2 | طريق هذا السماع (النص الأول) | أبو مكتوم عيسى ابن أبو ذر الحافظ عبد بن أحمد الهروي نزيل مكة | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | المشايخ الثلاثة (السرخسي - المستملي - الكشمهيني) | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | سنة خمس وثلاثين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 835 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | مكان السماع (النص الأول) | بالديار المصرية | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | بقراءتي عليه إلى بدء الخلق وإجازة بالباقي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | تملّك: إسرافيل زاده |
النص المصاحب مفصل (الأول) | إسرافيل زاده (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 58 | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | صالح بْن نعْمان الأنصاريّ القاضي بقضاء بورس. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | صالح بن نعمان الأنصاري (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 642 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | وقف هذا الكتاب الحاج مصطفى عاطف بشرط أن لا يخرج من خزانته سنة 1154هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | مصطفى عاطف (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 642 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | سنة 1154هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 1154 | قرن النص المصاحب (الثالث) | الثاني عشر. |
خوارج النص عامة | وقفَ هذا الكتابَ الحاج مصْطفى عاطِف بشرْطِ أَن لا يخرجَ مِن خزانتِه سنة 1154هـ.وتملّك صالح بْن نعْمانَ الأنصاريّ القاضي بقضاء بورس.#عليها قراءةُ العونيّ #تملّك: إسرافيل زاده |
تبصرة عامة وملاحظات | على نسخة بيان من الناسخ أو المطالع على المواطن التي رد فيها المؤلف على الشراح السابقينوبآخر النسخة قصيدة في مدح الشرح مطلعها حق هذا الشرح أن يكتب بالتبر المذاب في اللجين الصرف خطا واحدا غير مشاب |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_523_15827.PDF | 521.49 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |