الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد ملا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 554
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الطب باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء.
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
تبصرة التعريف بالنسخة «من باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء إلى نهاية الصحيح»
اسم الناسخ موسى بن محمد بن محمد بن موسى بن أحمد بن الشيخ عبد الرحمن الدجسطي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 799
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابلة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من مكتبة الحرم المكي برقم حفظ: (1150)، فقد ورد فيها أن تاريخ نسخ الجزء الخامس والأخير من الكتاب كالتالي: "في يوم الخميس ثالث عشري جمادى الأولى سنة تسع وتسعين وسبعمائة." - تاريخ وفاة الناسخ: حي 799هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 258
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، بَلَغَ كاتبُه قِراءةً لِجميعِ الجامِعِ الصَّحيحِ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العَلّامةِ المُحقِّقِ شمْس الدّينِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد البِساطيّ المالِكيّ شيْخ الخانقاه الظّاهِريَّة بِالصَّحراءِ، نفَعَ اللهُ المُسلمينَ بِبركتِه ثلاثَ مرّاتٍ آخرُها سابِع عشْرين شهْررمَضان سنةَ اثنَينِ وعشْرينَ وثمانمائة بالخانقاه المذْكورة بحضورِ جماعةٍ منْها، وكتَبَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى مَغْفرةِ ربِّه ورِضْوانِه موسى الدّيصطيّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين أبي عبد الله محمد البساطي المالكي (المقروء عليه)
موسى الديصطي (القارئ)
موسى الديصطي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 248
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سابع عشرين شهررمضان سنة اثنين وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 822
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الخانقاه الظاهرية بالصحراء،
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الجامع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأَصْلِ المَنقولِ منْه الجاري في وقْف النّاصِر بْن محمَّد بْن المقر السَّيفيّ أطبغا أمير شكار تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ والرِّضوانِ المُقابل عَلى النُّسخةِ المَنسوبةِ إِلى أَبي الحسَن عليّ اليونينيّ رحمه الله تعالى فصحَّ بحَسبِ الطّاقةِ والإِمكانِ، وذلِك عَلى يدِ فَقيرِ رحْمةِ ربّه موسى بْن محمَّد بْن مُحمَّد الدّيصطيّ بلدًا الشّافِعيّ مَذْهبًا، عَفا اللهُ عنْه وعَن جَميعِ المُسلمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى أشْرفِ الخَلقِ مُحمَّدٍ وآلِه وصَحْبِه وسلَّمَ تسْليمًا كَثيرًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
موسى بن محمد بن محمد الديصطي الشافعي (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 248
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى.أمَّا بعدُ؛ فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه [الله] المُشتغلُ المحصّلُ البارعُ الأوْحدُ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن الشَّيخِ الفاضِل المُفيد زَين الدّينِ عبْد الباري بْن عَليّ المخْزوميّ الحنَفيّ نفَع اللهُ بِه، في مَجالِسَ آخرُها يوْم السَّبتِ مُستهلّ جُمادى الأخرى مِن عامِ أرْبعةٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ. وأجزتُ لَه أن يَرويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشَرْطِه. وكتَبَه عُثمانُ بنُ مُحمَّد الدّيميّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محب الدين محمد بن زين الدين عبد الباري بن علي المخزومي الحنفي (القارئ)
عثمان بن محمد الديمي الشافعي (المقروء عليه)
عثمان بن محمد الديمي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 248
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) يوم السبت مستهل جمادى الأخرى من عام أربعة وتسعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 894
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى.أمَّا بعدُ؛ فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه [الله] المُشتغلُ المحصّلُ البارعُ الأوْحدُ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن الشَّيخِ الفاضِل المُفيد زَين الدّينِ عبْد الباري بْن عَليّ المخْزوميّ الحنَفيّ نفَع اللهُ بِه، في مَجالِسَ آخرُها يوْم السَّبتِ مُستهلّ جُمادى الأخرى مِن عامِ أرْبعةٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ. وأجزتُ لَه أن يَرويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشَرْطِه. وكتَبَه عُثمانُ بنُ مُحمَّد الدّيميّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محب الدين محمد بن زين الدين عبد الباري بن علي المخزومي الحنفي (المجاز)
عثمان بن محمد الديمي الشافعي (المجيز)
عثمان بن محمد الديمي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 248
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم السبت مستهل جمادى الأخرى من عام أربعة وتسعين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 894
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصَحْبِه وسلّم تَسليمًا كثيرًا ورضِي اللهُ عنِ الصَّحابةِ أجْمعينَ.بلَغَ السَّماع بِجَميعِ الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تعالى عَلى الشَّيخ الإمامِ العالِم العلّامِة شيخِ الإسْلامِ مُفْتي الأَنامِ حفِظه الله تَعالى بعينِه الَّتي لا تَنامُ بمحمّد عليْه أفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ زَين الدّين أَبي بكْر ابْن الشَّيخِ سِراجِ الدّينِ عُمر بْن الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ عرفات بْن عوض بْن قُطب الدّينِ بْن مُحمَّد بْن أَبي بكْرٍ القمنيّ الشّافِعيّ الأَنصاريّ الخَزْرجيّ، أَمتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوجودِه وأَفاضَ عليْه مِن بحْرِ كرَمِه وجودِه، بقِراءةِ مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الصّوّاف صَنْعة والِده نفَعه اللهُ بالعِلمِ ومَن يقولُ: آمين. وهذا خطّه، الجَماعةُ السّادةُ: الشّيخُ الإِمامُ مُفْتي المُسلِمينَ مُفيدُ الطّالِبينَ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن شيخِنا المسمعِ المَذكورِ سمِعَه مرَّتينِ؛ مرَّة سنةِ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ مَعَ فَوتٍ مِن بعْضِ المَجالسِ ومرَّةً سنةَ اثنَينِ وثَلاثينِ وثمانِمائةٍ معَ فوتٍ في بعضِ المَجالِس، لكِن الفَوْت الَّذي حصَلَ لَه في السَّنةِ الأولى سمِعَه في السَّنةِ المَذكورةِ سنةَ اثْنَين وثلاثينَ، وفوْت سنةِ اثنَينِ وثَلاثينَ سمِعَه في سنةِ أحدٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ. خَلا مِن قولِه مِن بابِ التَّعبير باب الخُضَر في المَنامِ والرَّوْضة الخَضْراء فإنَّه لَم يَسْمعْه في السَّنتَينِ المَذكورتَينِ وخاصَّة أنَّه سمِعَه مُلفَّقًا إلّا القدْر المذْكورَ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بقِراءتي.وكذلِك ولَد الشَّيخِ مُحبّ الدّينِ المَذكورِ سمِع الكِتابَ كامِلًا في سنِة ثَلاثينَ بقِراءَتي إلَّا مِن قَولِه: باب مَن رأَى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم إِلى آخِرِ الكِتابِ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بِقراءَتي.- وكذلِك شمْس [الدين] مُحمّد بْن شِهابِ الدّينِ أَحمدَ الجاكي ابْن بنتِ المُسمعِ المذْكورِ سمِعَه كامِلًا إلّا مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ والرَّوضةِ فإنَّه لمْ يسْمعْه بقِراءَتي، وسمِع مُحمَّد أَبو حيّان ولَد الشَّيخِ الإِمام المُسمعِ المذْكورِ منْه مَجْلِسينِ الأوَّل مِن كِتابِ الفَرائِضِ إِلى باب الخُضَر في المَنام، والآخرُ مِن بابِ كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهْلِ الجنَّة.وسمِعَ هذا الكِتابَ كامِلًا مِن غيرِ فوتٍ الشَّيخُ الإِمامُ نورُ الدّينِ عليّ الشَّهيرُ بابنِ البصّالِ الصّوفيّ بِالخانقاه الرُّكنيَّة بيبرس، والجناب العالي الشَّمْسي شمْس الدّين سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ النّاظِر في ديوانِ الإِنشاءِ بِالقاهِرةِ المَحْروسةِ، وفَقيهه الشّيخُ شهابُ الدّينِ أَحْمد البرلسيّ أحدُ الصّوفيَّة بِالخانقاه المذكورة هذِه مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ إِلى قولِه: باب كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهلِ الجنَّة، والشَّيخ شمْس الدّينِ محمَّد المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ مِن أوْلاد المسمعِ سمِعَ بعضًا وفاتَه البعضُ، وولَده سمعَ منْهُ بعضَ مجلسٍ هُو مذكورٌ في الجزءِ الأوَّلِ قبلَ هذا، وجماعةٌ جمَّةٌ يَضيقُ هذا الورقُ عَن كتابةِ أسْمائِهِم فيهِ. وثبت ذلِك في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ الثّامِن والعشْرين مِن شهْر رمَضان المعظّم سنةَ اثنَين وثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المُسمعُ المذْكور لمَن سمعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يَرويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه روايتُه.وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ. حامِدًا للهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا محَسْبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
زين الدين أبو بكر ابن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات بن عوض بن قطب الدين بن محمد بن أبي بكر القمني الشافعي الأنصاري الخزرجي (المسمع)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني الصواف (القارئ)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني الصواف (كاتب السماع)
محب الدين محمد بن زين الدين أبو بكر ابن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات بن عوض بن قطب الدين بن محمد بن أبي بكر القمني الشافعي الأنصاري الخزرجي (سامع)
شمس الدين محمد بن شهاب الدين أحمد الجاكي (سامع)
محمد أبو حيان (سامع)
نور الدين علي الشهير بابن البصال الصوفي (سامع)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (سامع)
شهاب الدين أحمد البرلسي (سامع)
شمس الدين محمد المنوفي الشهير بابن الفراريجي (سامع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 249
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر رمضان المعظم سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 832
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع الجامع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصَحْبِه وسلّم تَسليمًا كثيرًا ورضِي اللهُ عنِ الصَّحابةِ أجْمعينَ.بلَغَ السَّماع بِجَميعِ الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تعالى عَلى الشَّيخ الإمامِ العالِم العلّامِة شيخِ الإسْلامِ مُفْتي الأَنامِ حفِظه الله تَعالى بعينِه الَّتي لا تَنامُ بمحمّد عليْه أفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ زَين الدّين أَبي بكْر ابْن الشَّيخِ سِراجِ الدّينِ عُمر بْن الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ عرفات بْن عوض بْن قُطب الدّينِ بْن مُحمَّد بْن أَبي بكْرٍ القمنيّ الشّافِعيّ الأَنصاريّ الخَزْرجيّ، أَمتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوجودِه وأَفاضَ عليْه مِن بحْرِ كرَمِه وجودِه، بقِراءةِ مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الصّوّاف صَنْعة والِده نفَعه اللهُ بالعِلمِ ومَن يقولُ: آمين. وهذا خطّه، الجَماعةُ السّادةُ: الشّيخُ الإِمامُ مُفْتي المُسلِمينَ مُفيدُ الطّالِبينَ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن شيخِنا المسمعِ المَذكورِ سمِعَه مرَّتينِ؛ مرَّة سنةِ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ مَعَ فَوتٍ مِن بعْضِ المَجالسِ ومرَّةً سنةَ اثنَينِ وثَلاثينِ وثمانِمائةٍ معَ فوتٍ في بعضِ المَجالِس، لكِن الفَوْت الَّذي حصَلَ لَه في السَّنةِ الأولى سمِعَه في السَّنةِ المَذكورةِ سنةَ اثْنَين وثلاثينَ، وفوْت سنةِ اثنَينِ وثَلاثينَ سمِعَه في سنةِ أحدٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ. خَلا مِن قولِه مِن بابِ التَّعبير باب الخُضَر في المَنامِ والرَّوْضة الخَضْراء فإنَّه لَم يَسْمعْه في السَّنتَينِ المَذكورتَينِ وخاصَّة أنَّه سمِعَه مُلفَّقًا إلّا القدْر المذْكورَ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بقِراءتي.وكذلِك ولَد الشَّيخِ مُحبّ الدّينِ المَذكورِ سمِع الكِتابَ كامِلًا في سنِة ثَلاثينَ بقِراءَتي إلَّا مِن قَولِه: باب مَن رأَى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم إِلى آخِرِ الكِتابِ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بِقراءَتي.- وكذلِك شمْس [الدين] مُحمّد بْن شِهابِ الدّينِ أَحمدَ الجاكي ابْن بنتِ المُسمعِ المذْكورِ سمِعَه كامِلًا إلّا مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ والرَّوضةِ فإنَّه لمْ يسْمعْه بقِراءَتي، وسمِع مُحمَّد أَبو حيّان ولَد الشَّيخِ الإِمام المُسمعِ المذْكورِ منْه مَجْلِسينِ الأوَّل مِن كِتابِ الفَرائِضِ إِلى باب الخُضَر في المَنام، والآخرُ مِن بابِ كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهْلِ الجنَّة.وسمِعَ هذا الكِتابَ كامِلًا مِن غيرِ فوتٍ الشَّيخُ الإِمامُ نورُ الدّينِ عليّ الشَّهيرُ بابنِ البصّالِ الصّوفيّ بِالخانقاه الرُّكنيَّة بيبرس، والجناب العالي الشَّمْسي شمْس الدّين سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ النّاظِر في ديوانِ الإِنشاءِ بِالقاهِرةِ المَحْروسةِ، وفَقيهه الشّيخُ شهابُ الدّينِ أَحْمد البرلسيّ أحدُ الصّوفيَّة بِالخانقاه المذكورة هذِه مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ إِلى قولِه: باب كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهلِ الجنَّة، والشَّيخ شمْس الدّينِ محمَّد المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ مِن أوْلاد المسمعِ سمِعَ بعضًا وفاتَه البعضُ، وولَده سمعَ منْهُ بعضَ مجلسٍ هُو مذكورٌ في الجزءِ الأوَّلِ قبلَ هذا، وجماعةٌ جمَّةٌ يَضيقُ هذا الورقُ عَن كتابةِ أسْمائِهِم فيهِ. وثبت ذلِك في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ الثّامِن والعشْرين مِن شهْر رمَضان المعظّم سنةَ اثنَين وثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المُسمعُ المذْكور لمَن سمعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يَرويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه روايتُه.وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ. حامِدًا للهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا محَسْبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
زين الدين أبو بكر ابن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات بن عوض بن قطب الدين بن محمد بن أبي بكر القمني الشافعي الأنصاري الخزرجي (المجيز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني الصواف (المجاز)
محمد بن علي الشهير بابن قمر الحسيني الصواف (كاتب الإجازة)
محب الدين محمد بن زين الدين أبو بكر ابن سراج الدين عمر بن بدر الدين عرفات بن عوض بن قطب الدين بن محمد بن أبي بكر القمني الشافعي الأنصاري الخزرجي (المجاز)
شمس الدين محمد بن شهاب الدين أحمد الجاكي (المجاز)
محمد أبو حيان (المجاز)
نور الدين علي الشهير بابن البصال الصوفي (المجاز)
شمس الدين سنقر بن عبد الله الكوثري العلمي (المجاز)
شهاب الدين أحمد البرلسي (المجاز)
شمس الدين محمد المنوفي الشهير بابن الفراريجي (المجاز)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 249
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر رمضان المعظم سنة اثنين وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 832
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
نظَرَ فيهِ محمَّد بنُ مُحمَّد بْنِ اليَمَنيّ غفر الله [له] ولوالديه والمسلمين أجمعين.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
محمد بن محمد بن اليمني. (المطالع)
نوع النص (النص السابع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 1
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
نظَرَ فيهِ داعيًا لمالكه فقير عفو ربه مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ الشّافِعيّ رحمه الله تعالى والسلام.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
منصور بن إبراهيم الشافعي (المطالع)
نوع النص (النص الثامن) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 250
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو الخير أحمد الشهير بداماد زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1137هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1137
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
عليْها خاتَم وقْف نصه: وقف لوجه الله تعالى أفقر الورى أَبو الخَيرِ أَحمدَ الشَّهيرِ بِداماد زادَه، عفا الله عنه وعن أسلافه وأخلافه سنة 1137هـ.#نظَرَ فيهِ محمَّد بنُ مُحمَّد بْنِ اليَمَنيّ غفر الله [له] ولوالديه والمسلمين أجمعين.#نظَرَ فيهِ داعيًا لمالكه فقير عفو ربه مَنصورُ بنُ إبْراهيمَ الشّافِعيّ رحمه الله تعالى والسلام.#مُثقَلةٌ بِالحَواشي والتَّعْليقاتِ في الهامِشِ.#- الحمد لله، بَلَغَ كاتبُه قِراءةً لِجميعِ الجامِعِ الصَّحيحِ عَلى الشَّيخِ الإِمامِ العالِمِ العَلّامةِ المُحقِّقِ شمْس الدّينِ أَبي عبْدِ اللهِ محمَّد البِساطيّ المالِكيّ شيْخ الخانقاه الظّاهِريَّة بِالصَّحراءِ، نفَعَ اللهُ المُسلمينَ بِبركتِه ثلاثَ مرّاتٍ آخرُها سابِع عشْرين شهْررمَضان سنةَ اثنَينِ وعشْرينَ وثمانمائة بالخانقاه المذْكورة بحضورِ جماعةٍ منْها، وكتَبَه العَبدُ الفَقيرُ إِلى مَغْفرةِ ربِّه ورِضْوانِه موسى الدّيصطيّ.- بلَغَ مُقابَلةً عَلى الأَصْلِ المَنقولِ منْه الجاري في وقْف النّاصِر بْن محمَّد بْن المقر السَّيفيّ أطبغا أمير شكار تغمَّدَه اللهُ بِالرَّحمةِ والرِّضوانِ المُقابل عَلى النُّسخةِ المَنسوبةِ إِلى أَبي الحسَن عليّ اليونينيّ رحمه الله تعالى فصحَّ بحَسبِ الطّاقةِ والإِمكانِ، وذلِك عَلى يدِ فَقيرِ رحْمةِ ربّه موسى بْن محمَّد بْن مُحمَّد الدّيصطيّ بلدًا الشّافِعيّ مَذْهبًا، عَفا اللهُ عنْه وعَن جَميعِ المُسلمينَ، وصلَّى اللهُ عَلى أشْرفِ الخَلقِ مُحمَّدٍ وآلِه وصَحْبِه وسلَّمَ تسْليمًا كَثيرًا.- الحَمدُ للهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِه الَّذينَ اصْطَفى.أمَّا بعدُ؛ فقَد قرَأَ عليَّ جَميعَ صَحيحِ الإِمامِ أَبي عبْدِ اللهِ مُحمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه [الله] المُشتغلُ المحصّلُ البارعُ الأوْحدُ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن الشَّيخِ الفاضِل المُفيد زَين الدّينِ عبْد الباري بْن عَليّ المخْزوميّ الحنَفيّ نفَع اللهُ بِه، في مَجالِسَ آخرُها يوْم السَّبتِ مُستهلّ جُمادى الأخرى مِن عامِ أرْبعةٍ وتسْعينَ وثمانِمائةٍ. وأجزتُ لَه أن يَرويَ عنّي جَميعَه وجَميعَ ما يَجوزُ لي وعنّي رِوايتُه بشَرْطِه. وكتَبَه عُثمانُ بنُ مُحمَّد الدّيميّ الشّافعِيّ حامِدًا مُصلّيًا مُسلّمًا. - الحَمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وصَحْبِه وسلّم تَسليمًا كثيرًا ورضِي اللهُ عنِ الصَّحابةِ أجْمعينَ.بلَغَ السَّماع بِجَميعِ الجامِعِ الصَّحيحِ لأَبي عبدِ اللهِ محمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ رحمه الله تعالى عَلى الشَّيخ الإمامِ العالِم العلّامِة شيخِ الإسْلامِ مُفْتي الأَنامِ حفِظه الله تَعالى بعينِه الَّتي لا تَنامُ بمحمّد عليْه أفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ زَين الدّين أَبي بكْر ابْن الشَّيخِ سِراجِ الدّينِ عُمر بْن الشَّيخِ بدْرِ الدّينِ عرفات بْن عوض بْن قُطب الدّينِ بْن مُحمَّد بْن أَبي بكْرٍ القمنيّ الشّافِعيّ الأَنصاريّ الخَزْرجيّ، أَمتعَ اللهُ المُسلِمينَ بِوجودِه وأَفاضَ عليْه مِن بحْرِ كرَمِه وجودِه، بقِراءةِ مُحمَّد بنِ عَليّ الشَّهيرِ بابْنِ قمَر الحسَينيّ مولدًا الصّوّاف صَنْعة والِده نفَعه اللهُ بالعِلمِ ومَن يقولُ: آمين. وهذا خطّه، الجَماعةُ السّادةُ: الشّيخُ الإِمامُ مُفْتي المُسلِمينَ مُفيدُ الطّالِبينَ مُحبّ الدّينِ مُحمّد بْن شيخِنا المسمعِ المَذكورِ سمِعَه مرَّتينِ؛ مرَّة سنةِ ثَلاثينَ وثمانِمائةٍ مَعَ فَوتٍ مِن بعْضِ المَجالسِ ومرَّةً سنةَ اثنَينِ وثَلاثينِ وثمانِمائةٍ معَ فوتٍ في بعضِ المَجالِس، لكِن الفَوْت الَّذي حصَلَ لَه في السَّنةِ الأولى سمِعَه في السَّنةِ المَذكورةِ سنةَ اثْنَين وثلاثينَ، وفوْت سنةِ اثنَينِ وثَلاثينَ سمِعَه في سنةِ أحدٍ وثَلاثينَ وثمانِمائةٍ. خَلا مِن قولِه مِن بابِ التَّعبير باب الخُضَر في المَنامِ والرَّوْضة الخَضْراء فإنَّه لَم يَسْمعْه في السَّنتَينِ المَذكورتَينِ وخاصَّة أنَّه سمِعَه مُلفَّقًا إلّا القدْر المذْكورَ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بقِراءتي.وكذلِك ولَد الشَّيخِ مُحبّ الدّينِ المَذكورِ سمِع الكِتابَ كامِلًا في سنِة ثَلاثينَ بقِراءَتي إلَّا مِن قَولِه: باب مَن رأَى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم إِلى آخِرِ الكِتابِ فإنَّه لمْ يسْمَعْه بِقراءَتي.- وكذلِك شمْس [الدين] مُحمّد بْن شِهابِ الدّينِ أَحمدَ الجاكي ابْن بنتِ المُسمعِ المذْكورِ سمِعَه كامِلًا إلّا مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ والرَّوضةِ فإنَّه لمْ يسْمعْه بقِراءَتي، وسمِع مُحمَّد أَبو حيّان ولَد الشَّيخِ الإِمام المُسمعِ المذْكورِ منْه مَجْلِسينِ الأوَّل مِن كِتابِ الفَرائِضِ إِلى باب الخُضَر في المَنام، والآخرُ مِن بابِ كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهْلِ الجنَّة.وسمِعَ هذا الكِتابَ كامِلًا مِن غيرِ فوتٍ الشَّيخُ الإِمامُ نورُ الدّينِ عليّ الشَّهيرُ بابنِ البصّالِ الصّوفيّ بِالخانقاه الرُّكنيَّة بيبرس، والجناب العالي الشَّمْسي شمْس الدّين سنْقر بْن عبْد اللهِ الكَوثريّ العلميّ النّاظِر في ديوانِ الإِنشاءِ بِالقاهِرةِ المَحْروسةِ، وفَقيهه الشّيخُ شهابُ الدّينِ أَحْمد البرلسيّ أحدُ الصّوفيَّة بِالخانقاه المذكورة هذِه مِن قولِه: باب الخُضَر في المنامِ إِلى قولِه: باب كلام الرَّبِّ سُبْحانَه وتَعالى معَ أهلِ الجنَّة، والشَّيخ شمْس الدّينِ محمَّد المنوفيّ الشَّهير بابنِ الفَراريجيّ مِن أوْلاد المسمعِ سمِعَ بعضًا وفاتَه البعضُ، وولَده سمعَ منْهُ بعضَ مجلسٍ هُو مذكورٌ في الجزءِ الأوَّلِ قبلَ هذا، وجماعةٌ جمَّةٌ يَضيقُ هذا الورقُ عَن كتابةِ أسْمائِهِم فيهِ. وثبت ذلِك في مَجالِسَ آخرُها يومُ الخَميسِ الثّامِن والعشْرين مِن شهْر رمَضان المعظّم سنةَ اثنَين وثلاثينَ وثمانِمائةٍ، وأَجازَ شيخُنا المُسمعُ المذْكور لمَن سمعَه أوْ حضرَه أوْ شيئًا منْه أَن يَرويَه عنْه وجَميعَ ما يَجوزُ لَه وعنْه روايتُه.وحسبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ وصلّى اللهُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وسلّم.صحيح ذلِك وكتَبَه أَبو بكْر بْن عُمر القمنيّ الشّافِعيّ الخَزْرجيّ. حامِدًا للهَ مُصلّيًا عَلى رَسولِه مُسلّمًا محَسْبلًا.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب في آخره: آخر الجزء الخامس من صحيح البخاري وهو آخره.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_554_36223.PDF146.96 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح